س و ج.. كل ما يجب أن تعرفه عن حفلات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية فى دورته الـ 26 بدار الأوبرا المصرية.. أهم النجوم المشاركين.. أبرز محاور الأبحاث العلمية.. والمكرمين بحفل الافتتاح الأربعاء المقبل


كتب على الكشوطى

أيام قليلة تفصلنا عن موعد انطلاق فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية فى دورته الـ26، حيث ينطلق فى الفترة من 1 حتى 15 نوفمبر المقبل.


 

أين أماكن حفلات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية؟
 

مسارح دار الأوبرا بالقاهرة منها المسرح الكبير والصغير ومسرح الجمهورية ومسرح معهد الموسيقى العربية، إضافة إلى مسارح أوبرا الإسكندرية ودمنهور.

 

cb28a2c825.jpg

إيناس عبد الدايم

 

كم عدد حفلات المهرجان وكم عدد الفنانين المشاركين ومن هم؟
 

تتضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية 45 حفلا غنائيا وموسيقيا يحييه 84 فنانا، منهم 70 مطربا ومطربة، وبحسب ترتيب الحفلات، هم: نهال نبيل ووائل الفشنى وآية عبد الله، وصابرين النجيلى وآيات فاروق، وهانى شاكر وأحمد عفت وهانى عامر ومحمد متولى ومحمد الخولى، ومى حسن ونهى حافظ وحنان عصام والجبيلى، ومحمد عساف من فلسطين ومصطفى النجدى ونهاد فتحى وغادة آدم وأحمد إبراهيم، ورحاب مطاوع وأحمد سعد ومحمد الحلى وياسر سليمان، وأجفان ورامى عياش ومروة حمدى ومحمد حسن وأمنية من المغرب، ولطفى بو شناق من تونس، وسعيد عثمان ومى فاووق وعبد الله الرويشد من الكويت.

1b7d9bf891.jpg

هانى شاكر

 كما تضم حفلات المهرجان الفنان محمود درويش ومحمد حسن وصفوان بهلوان من سوريا، وإبراهيم فاروق وإبراهيم راشد وأميمة طالب من تونس، وعاصى الحلانى من لبنان، وأميرة أحمد وحسناء ونادية مصطفى وياسمين على من مصر، وأمير دندن من فلسطين، ومحمد ثروت، ومروان خورى من لبنان، ورويدا عطية من سوريا، ومدحت صالح، وهمام إبراهيم من العراق، وميشيل فاضل من لبنان، ومروى قريعة من تونس، ورحاب عمر وسعد رمضان من لبنان، وعلى الحجار، والفنان محمد الشرنوبى من مصر، وأمينة خيرت وسمية وجدى وأحمد عصام، وندى غالب ومصطفى سعد وياسر سعيد وريهام عبد الحكيم، ومجد القاسم من سوريا، وإيهاب ندا وأنغام مصطفى من مصر، وأحمد محسن وأحمد جمال، ورضوى سعيد، وصابر الرباعى من تونس.

 

8eb523ad3a.jpg

عاصى الحلانى

 

كم عدد الباحثين المشاركين في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية؟
 

يشارك في المؤتمر 42 باحثا من 16 دولة عربية منها مصر وتونس والإمارات والجزائر والسودان والولايات المتحدة الأمريكية والدانمرك والسعودية وليبيا والكويت وغيرها من الدول.


 

من هم أبرز المشاركين في الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر؟
 

 الدكتور جابر عصفور الذى يتحدث حول إشكالية المصطلح فى الموسيقى العربية والدكتور كفاح فاخورى من لبنان، الذى يتحدث عن المجمع العربي للموسيقي وإشكالية المصطلح فى الموسيقى العربية، والدكتور يوسف طنوس من لبنان، الذى يتحدث عن المصطلحات فى الموسيقى العربية بين التوحيد والتحديث والدكتور محمد الأسعد قريعة من تونس والدكتور عامر الديدى من الإمارات وماريو تروجولو من الولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم .

e32e10e58b.jpg

حلمى بكر

من هم المشاركين في اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمهرجان؟
 

 يشارك فى لجنته التحضيرية عدد من الأسماء البارزة فى مجال الموسيقى ومنهم: جيهان مرسى مديرة المهرجان والمؤتمر، والموسيقار حلمى بكر والموسيقار جمال سلامة والموسيقار محمد على سليمان والفنان حسن شرارة والدكتور رضا رجب والمطربة نادية مصطفى والشاعر جمال بخيت والشاعر بهاء الدين محمد وأمجد مصطفى وغيرهم، فيما تضم اللجنة العلمية الدكتورة رشا طموم والدكتور عاطف عبد الحميد والدكتور محمد شبانة وغيرهم من المتخصصين.

43623d4165.jpg

محسن فاروق

من هم المكرمين بالدورة الـ 26 من مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية؟
 

تكرم إدارة مهرجان الموسيقى العربية ٢٤ شخصية ساهموا فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والوطن العربى، بتسليمهم أوسكار المهرجان وشهادات التقدير وهم: اسم المطرب الراحل محسن فاروق واسم المطرب السعودى الراحل طلال مداح، اسم الموسيقار الراحل على إسماعيل، واسم المطرب الراحل عماد عبد الحليم واسم عازف الكمان الراحل محمود الجرشة، واسم الشاعر الراحل سيد حجاب.

كما يتم تكريم الموسيقار الدكتور محمود داوود، والإعلامية الرائدة إيناس جوهر، والموسيقار العراقى سالم عبد الكريم والموسيقار السورى رعد خلف، والموسيقار التونسى أمين بوحافا والموسيقار تامر كروان، وعازف الاكورديون فاروق محمد محسن وعازف الدرامز وجدى فؤاد، وعازف البيانو عمرو سليم، وعازف العود مدثر أبو الوفا والشاعر عزت الجندى، والموسيقار محمود طلعت والمايسترو هانى فرحات، والموزع الموسيقى وليد فايد وعازف الإيقاع إيهاب عباس ومحسن الصواف، والباحث الدكتور عبد الله الكوردى، وفنان الخط العربى أحمد عبد الفتاح.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع