"الصحة النفسية" تطلق حملة لمواجهة الإدمان بين المتعافين.. توفير الحماية للمرضى أثناء العيد بمد فترة إقامتهم فى الأقسام الداخلية وتأجيل خروجهم حتى انقضاء العيد.. وجميع الخدمات تقدم مجانا للمتعافين

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعدادها إطلاق حملة عيد من غيرها، وهى الحملة التى تنظمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تأتي الحملة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وترتبط عادة بتعاطي المواد المخدرة لدى العديد من مرضى الإدمان.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الحملة تهدف إلى التوعية بمخاطر الإدمان وتوفير ظروف جيدة وبيئة صحية للمتعافين لقضاء المناسبات والأعياد المختلفة والاستمتاع بها فى جو من التعافي، ولتأكيد قدرتهم على الاستمتاع بالحياة، دون الحاجة إلى تعاطي المواد المخدرة.


وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الحملة توفير الحماية لمرضى الإدمان أثناء العيد عن طريق مد فترة الإقامة للمرضى المحجوزين فى الأقسام الداخلية بمستشفيات الأمانة وتأجيل خروجهم حتى انقضاء أيام العيد، وكذلك السماح للمتعافين بالمشاركة في أنشطة الحملة وقضاء ليلة العيد داخل المستشفى لحمايتهم.


واستكمل: تقام فعاليات "عيد من غيرها" داخل مستشفيات ومراكز الأمانة العامة أو خارجها كدور الثقافة والأندية الرياضية، وتضم فعالياتها العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية والفنية التى تظهر مواهب المتعافين، بالإضافة إلى حديثهم عن رحلتهم العلاجية داخل مستشفيات ومراكز الأمانة.


وتحرص الأمانة أيضا عند إقامة الحملة بالاحتفال بالمتعافين الذين أتموا علاجهم بالمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة والبالغ عددها 23 مستشفى ومركزا بمحافظات الجمهورية بالإضافة إلى تكريم مرشدي التعافي العاملين في الأقسام الداخلية، نظرا لدورهم المهم في نقل خبراتهم الحياتية للمرضى خلال فترة التعاطي، مرورا بفترة علاجهم بمستشفيات ومراكز الأمانة.


وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان تفاصيل إطلاق الوزارة حملة لدعم المتعافين من المخدرات بعنوان "تقدر من غيرها" وأضافت أن هناك مجموعة من الخدمات ومعسكرات للشباب داخل المستشفيات تستهدف الحماية وتتضمن ألعاب ترفيهية بهدف إعادة تأهيل الشباب المتعافين وذكر أن المتعافين يتمتعون بأنشطة وخدمات عديدة خلال رحلة التعافي من الإدمان، مؤكدا: "من ضمن إجراءات علاج المرضى، متابعة الأسرة لتوفير أجواء هادئة للمرضى المتعافين".

وأشار إلى أن الحملة متواجدة في 23 مستشفى، وهناك أنشطة تقدم للمتعافين من الإدمان، لتنمية مهاراتهم واكتساب خبرات مختلفة ومهن كثيرة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الندوات والأنشطة تم تنظيمها من خلال إدارة علاج الإدمان، و إدارة الأطفال و المراهقين، بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، استهدفت الشباب بالجامعات الحكومية والخاصة و المدارس والجمعيات و المؤسسات ومراكز الشباب والنوادي والكنائس في مختلف المحافظات.

وأشار عبد الغفار، الى أن الحملة تاتي امتداداً لأواصر التعاون بين العديد من الجهات و الهيئات ومنها ( وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة الشباب والرياضة، ومركز الحياة أفضل التابع لأسقفية الخدمات بالكنيسة، والمنظمات الدولية والعديد من الجهات الشريكة الاخري.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع