إسحاق أول لاعب الأهلي السابق لـ "اليوم السابع": الصليبي أنهى مسيرتي في الملاعب والأهلي عالجني رغم فسخ التعاقد.. محمد عامر حول وجهتي من ميت عقبة إلى الجزيرة.. حسام حسن مشهور في نيجيريا ورمضان في مصر "حاجة تانية"

ـ حسام حسن كان أشهر النجوم المصرية في نيجيريا
ـ انبهرت بالحنطور بعد قدومي إلى أسوان
ـ محمد عامر حول مساري بعيداً عن الزمالك
ـ رمضان في مصر ليس له مثيل في أي بلد بالعالم
ـ الأهلي عالجني كلاعب في الفريق رغم فسخ التعاقد
ـ المنافسة مع علي ماهر وعلاء إبراهيم كانت صعبة
ـ بحب الرز بالشعرية وأعشق الملوخية
ـ تعلمت اللغة العربية من القرآن وأبنائي ولدوا بمصر


في موسم 1999، بدأ رحلته الطويلة قادماً من نيجيريا، حاملاً الكثير من الآمال باحثاً عن الشهرة والتألق في الدوري المصري، وعبر بوابات نادي أسوان بدأ مسيرته الكروية في أرض الفراعنة، وصاحبه التألق ليصبح مطمع القطبين والأندية الشعبية، إيزاك أول والمعروف بإسحاق أول، المهاجم النيجيري الذي انتقل للنادي الأهلي في عام 1999 لمدة 5 مواسم، بعدما ذاع صيته بين مهاجمي الدوري، تحدث لـ "اليوم السابع"، عن رحلته الكروية ومعاناة الإصابة التي أنهت مسيرته سريعاً في الملاعب وكثير من الأمور في الحوار التالي:

ـ كيف بدأت رحلتك مع كرة القدم؟

لا أستطيع أن أحدد متى بدأت، لكن كنت ألعب كرة القدم من سن صغير، وفي سن 13 سنة تعاقدت مع أحد الأندية النيجيرية بعد الاختبارات، وتم تصعيدي إلى الفريق الأول في سن 16 سنة، كنت لاعباً مميزاً بالفريق وظهرت بشكل جيد، وبعد إحراز الأهداف تلقيت عرضاً من أحد فرق العاصمة، وتعاقدت معهم موسمين وكنت موفقاً وأصبحت هداف الفريق، بعدها تلقيت عرضاً من فرنسا وعرضاً آخر من مصر، ولكن العرض المصري كان أسرع وأكثر جدية ففضلت الانضمام إلى الدوري المصري.

ـ كيف كانت قصة قدومك إلى مصر؟

انضممت إلى نادي أسوان فور مجيئي إلى مصر بقيادة محمد عامر وقتها، كان الفريق في معسكر بإسماعيلية، شاركت مع أسوان مباشرة في مباراة ودية كانت أمام الأهلي دون أن أخضع لاختبار، وفزنا على الأهلي 3-0 في الجزيرة، كان ذلك قبل بداية الدور الثاني، وقدمت مباراة جيدة وصنعت هدفين، وقتها بدأ الأهلي يهتم بمتابعتي، وبعدها لعبت في الدوري مع أسوان، كانت أول مباراة أمام الزمالك خسرنا 2-0 لكن قدمت مباراة جيدة بعدها بدأت أظهر بشكل جيد وسجلت 11 هدفاً مع الفريق وكانت ثاني هداف للدوري بعد حسام حسن.

ـ كيف كان الاهتمام الأهلي والزمالك بضمك؟

بعد تألقي في الدوري كان هناك اهتماماً بضمي من عدد من الأندية، الأهلي الزمالك، الإسماعيلي، والمصري، ووقعت مع الإسماعيلي ولكن قلت لهم أنه لو تلقيت عرضاً أفضل سنمزق العقود، بعدها جلست مع نادي الزمالك واتفقنا لكن لم أوقع عقوداً، وتحدثت مع الإسماعيلي لفسخ العقد الذي وقعته، بعدها جلست مع محمد عامر فقال لي روح الأهلي أحسن ويكون لك مستقبل، أكبر نادي في مصر وأفريقيا، كان يتعامل معي كإبنه، وبناءً على كلامه وقعت في الأهلي.

ماذا عن انتمائك للزمالك؟

كان لي أصدقاء نيجيريين ضمن فريق نادي الزمالك، وكنا مع بعض في الإجازات، فكانت ميولي أن ألعب معهم ، لكني أخذت بنصيحة محمد عامر، والحمد لله الأهلي كيان كبير حتى بعد اعتزال كرة القدم استمريت داخل الكيان.

ـ كيف كانت المنافسة مع نجوم الأهلي؟

النادي الأهلي كله نجوم، كان يوجد علاء إبراهيم وعلي ماهر، المنافسة كانت صعبة جداً، ولكني كنت ألعب في أكثر من مركز غير الهجوم، كنت أجيد اللعب في الجناح الأيمن وتحت رأس الحربة، وفي وسط الملعب كان لدي أكثر من حل وتسوبيل وظفني في أكثر من مركز وعملت معه موسمين، بعدها رحل وتولى تدريبنا ديسكي ولكنه رحل بعد 6 أشهر وبعدها جاء مانويل جوزية.

ـ حدثنا عن التعامل مع مانويل جوزية

جوزية بعد تعاقده مع الأهلي حرص على متابعتنا في نهائي الكأس موسم 2000، كانت مباراة مع المحلة، وتحدث بعدها مع الإدارة عني كنت قد ظهرت بشكل جيد في هذه المباراة، وجوزية أشاد بي وبعدد من اللاعبين، وفي نفس المباراة شاهد وائل جمعة في المحلة وطلب من الأهلي ضمه، وكان مبهوراً بمستواي وباستجابتي للتعليمات.

ـ حدثنا عن إصابة الصليبي وكيف أثرت على مشوارك؟

سافرنا معسكر إلى البرتغال لمدة أسبوعين وكنت أسير بشكل جيد، وظهرت بشكل مميز ولكن في نفس المعسكر في ثاني مباراة ودية تعرضت لإصابة الرباط الصليبي، وهي التي عطلتني عن استكمال مسيرتي.

ـ كيف اتخذت قرار الاعتزال في 2006؟

قرار الاعتزال كان صعباً، هو قرار صعب على أي لاعب كرة، وهناك مراحل خضعت لجراحة الصليبي، وبعد العودة من الإصابة بدأت أشارك، ولكن بعدها مباشرة تعرضت لنفس الإصابة في ذات الركبة، وخضعت لعملية أخرى، وهنا كانت كبوة الإصابة، كل ما أعود إلى الملعب أتعرض لإصابة وأتعطل لفترات طويلة، موسم كامل لم أشارك في أي مباراة، والأهلي اضطر إلى فسخ التعاقد معي لضم أجانب آخرين، ورغم فسخ التعاقد استمريت في العلاج والتأهيل بالنادي كأني لاعباً بالفريق، العلاقة كانت جيدة وهناك حب، بعدما رحلت عن النادي حاولت التعافي من الإصابة، والتحقت بنادي سموحة في موسم قبل الصعود وكان ذلك آخر موسم شاركت فيه قبل الاعتزال.

ـ هل تتواصل مع لاعبين من نيجيريا؟

أتواصل مع أكثر من لاعب، منهم جونيور أجايي، وصاندي الذي سجل في مباراة ريال مدريد، وصديق إيجولا، وإيزي إيميكا في المصري، دائماً على تواصل، والإصابة عطلت جونيور أجاي كثيراً.

ـ من من نجوم مصر كان مشهوراً عندكم في نيجيريا؟

كنا نسمع عن حسام حسن وإبراهيم حسن، أحمد الكأس، محمد صبري، عرفت هؤلاء النجوم وأنا في نيجيريا.

ـ برأيك ما سر تواجد عدد كبير من لاعبي نيجيريا في الدوري المصري؟

الدوري المصري يتابعه الكثير من الدول، لذلك أي لاعب أفريقي وليس النيجيريين فقط، تكون رغبته اللعب في أوروبا أولاً ثم الدوري المصري، لأنه دوري قوي وعليه ضوء كبير، ليكون محطة لهم.

ـ ما رأيك في تولي حسام حسن تدريب المنتخب؟

قرار مهم جداً لأن هذه الفترة تحتاج إلى مدرب وطني، قادر على العودة بالمنتخب لأفضل مستوى وقادر على بث الروح القتالية في اللاعبين، المدرب الأجنبي محترف يطبق شغله فقط، لا يستطيع الوصول إلى داخل اللاعبين.

ـ ما سر تحدثك بطلاقة للغة العربية؟

من المحادثات المستمرة مع الناس، وأنا مسلم أقرأ قرآن كويس وأفهم الكلمات.

ـ ما هو الفارق  بين رمضان في مصر وفي نيجيريا؟

الفارق كبير، لم أرى مثل مصر في رمضان، جو رمضان هنا غير موجود في أي بلد في العالم، المصريين ناس طيبين وهذا ما يشعرني بالارتياح، والقدرة على التعايش، أشعر وكأن مصر بلدي لا أشعر بالغربة.

ـ ما هو أكثر شيء أبهرك عند زيارتك مصر للمرة الأولى؟

الحنطور، عندما كنت في أسوان، زميلي قال لي تعالى أفسحك في أسوان، ورأيت كثير منهم على الكورنيش، وقال لي أنهم بيلفوا عشان السياح يتفرجوا على البلد وجربت الأمر وكان شيئاً جميلاً.

ـ ما رأيك في وصول نيجيريا لنهائي أمم أفريقيا 2023؟

من البداية لم أكن أتوقع وصولهم للنهائي، ولكن مباراة بعد مباراة رأيت فيهم الروح العالية وأن لديهم رغبة لتحقيق شيء في البطولة، والحمد لله وصولوا للنهائي لكنهم لم يكونوا موفقين، المدرب كان يجب أن يغير في التكتيك.

ـ ما هي الأكلة المصرية التي تفضلها؟

الأرز بالشعرية والملوخية، أحب الملوخية جداً.

ـ ماذا عن أسرتك؟

أولادي كلهم ولدوا في مصر ويتحدثون العربية أفضل مني.

ـ من هو خليفتك في الملاعب؟

رشيد أحمد الذي كان يلعب في الداخلية.

ـ هل تتذكر أو راتب في الأهلي؟

أول عقد مع الأهلي كان 10 آلاف دولار، لكن مع أسوان كان 5 آلاف.

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (1)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (1)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (2)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (2)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (3)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (3)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (4)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (4)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (5)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (5)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (6)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (6)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (7)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (7)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (8)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (8)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (9)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (9)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (10)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (10)

 

إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (11)
إسحاق أول لاعب الأهلي السابق (11)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع