احذر من السعرات الحرارية فى عيد الفطر.. الكعكة الواحدة 200 سعر والبسكويتة 60 والغريبة 150.. الإكثار من الحلوى يؤدي لارتفاع دهون وسكر الدم وأمراض القلب.. والترمس والحلبة البديل الصحى للمسليات..

 

من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، تناول كعك وحلوى العيد حيث يقبل المصريون على إعدادها فى المنزل أو شرائها وتناولها كل عام، وتتنوع أشكالها ما بين الكعك، والبسكويت، والغريبة، والبيتى فور، والمعمول وغيرها، وتتميز بمحتواها المرتفع من الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يمكن أن يتسبب الإفراط في تناولها ببعض المشاكل الصحية، حيث تكثر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي في عيد الفطر نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة، ولكي تدوم فرحة العيد وتكتمل بلا معاناة صحية أو مشاكل تغذوية ناجمة عن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب تناول الطعام قدم المعهد القومي للتغذية بعض النصائح الهامة.

ولتجنب اضطرابات الجهاز الهضمى، تناول التمر والماء قبل صلاة العيد، ثم تناول وجباتك خلال اليوم فى أوقات مقاربة للإفطار والسحور، ولا تفرط فى تناول الحلويات من الكعك والبسكويت واحرص على تناول إفطار خفيف، و أحذر من تناول القهوة والشاي والتدخين على معدة خاوية، وتدرج فى تعويد المعدة على استقبال الطعام صباحا، حيث يجب البدء بكميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات لتجنب إرباك الجهاز الهضمى، مع تجنب الإفراط فى تناول الأغذية الدسمة والحلويات التى قد تسبب عسر الهضم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفاكهة، فضلا عن كميات كافية من الماء، ومارس الرياضة مثل المشى لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

ويواجه عادة المقبلين على تناول حلوى العيد بكميات كبيرة، زيادة فى الوزن، نظرا لارتفاع السعرات الحرارية بشكل كبير لكل نوع، حيث تصل السعرات الحرارية للكعكة الواحدة حوالى 200 سعر، والبسكويته الواحدة 60 سعر، والغريبة 150 سعر، البيتى فور 60 سعر، المعمول بالتمر 200 سعر، وتختلف السعرات الحرارية باختلاف الإضافات على كل نوع منهم، لذا يجب اختيار حلوى العيد الصغيرة في الحجم والوزن وذلك لتقليل المأخوذ من المكونات الدسمة كما في الغريبة والكعك، حيث يؤدي الإكثار من حلوى العيد الى ارتفاع دهون وسكر الدم وامراض القلب، كما يجب الحذر من تناول حلوى العيد المصنوعة من الزيوت المهدرجة لخطورتها على الصحة.

ونصح المعهد القومى للتغذية، بتناول الترمس أحد الأطعمة الصحية التي يشتهر بها عيد الفطر المبارك، حيث يحرص الكثير من الناس على تناوله، وهو من البقول مثل الفول والعدس، ويعد مصدرا للبروتين النباتى، كما أنه مصدر للألياف الطبيعية ويحتوى على عناصر غذائية أخرى كالمعادن مثل الحديد، والفيتامينات مثل فيتامينات (ب) B، وفيتامين (أ) A.، ويمكن أن يكون بديلآ صحيآ للمقرمشات والمسليات عالية الدهون، وقليلة الألياف ، موضحا عددا من الحقائق التغذوية لكل (100) جرام من الترمس المنقوع ، حيث تحتوى على 111 سعر حرارى، و12 جرام من الكربوهيدرات، ومن البروتين 9 جرام، والدهون 2.7 جرام، ومن الألياف 3 جرام، والحديد  1.5 ملجم.

كما يمكن تناول الحلبة المنبتة لفوائدها الغذائية والصحية كما يجب الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالى من المياه مثل الخيار والخس والجرجير والبطيخ والكنتالوب وكذلك الفاكهة ذات المحتوى العالى من البوتاسيوم مثل  الأفوكادو والموز والبرتقال، خاصة أنه من العادات الغذائية المصرية تناول الأسماك المملحة في وجبة الغداء أول يوم العيد، والتى يجب شرائها من المحلات حسنة السمعة والتي تخضع للإشراف والرقابة الصحية، ويفضل تناول الرنجة بعد تعريضها للنار وتدخينها بالمعاملة الحرارية، بإضافة الليمون وتناول البصل الأخضر .

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع