القاهرة تودع الحكم رسميا لأول مرة منذ أكثر من 200 عام.. برلمان العاصمة الإدارية أيقونة العمران في الجمهورية الجديدة.. شاهد عيان على بدء الولاية الجديدة للرئيس السيسى.. ومساحته 3 أضعاف برلمان وسط القاهرة.. صور

يتضمن قاعة تسع لـ 1000 عضو و3200 مكتب للموظفين وقبه قطرها 57 متر

فاز بجائزة أفضل مشروع حكومى من مجلة ENR الأمريكية


المبنى يتضمن مركز طبى ومطبعة و6 مبانى خدمية


البرلمان استغرق نحو 16.5 مليون ساعة عمل ومجهود 6400 عامل

برلمان العاصمة الإدارية الجديدة كان شاهد عيان على بدء الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبأداء اليمين الدستورية للرئيس السيسى ودعت القاهرة مقاليد الحكم لأول مرة منذ أكثر من 200 عام.

ويعد برلمان العاصمة الإدارية الجديدة، أيقونة العمران في الجمهورية الجديدة، حيث فاز بعدة جوائز عالمية، أبرزها جائزة مجلة ENR الأمريكية كأفضل مشروع عالمى فى فئة مشروعات المبانى الحكومية عن مشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة .

برلمان العاصمة الإدارية  (5)
برلمان العاصمة الإدارية 

وطبقا لتقرير صادر عن شركة المقاولون العرب، وهى الشركة المنفذة لمبنى البرلمان، والذى يكشف نسب التنفيذ وإجمالى كميات الحفر، وكذا مكونات البرلمان، أكد التقرير،  إن إجمالى كميات الحفر داخل مبنى البرلمان وصلت لـ320 ألف متر مكعب، وتعد أكبر نسبة حفر لمبنى حكوم، لافتا إلى أن مبنى البرلمان يقام على مساحة 26 فدانا بما يعادل 109 آلاف متر مسطح ويضم المبنى الرئيسى للبرلمان والذى يتكون من بدروم وأرضى وثمانية أدوار متكررة بارتفاع 65 مترا ويحتوى على قاعة رئيسية تسع 1000 عضو ومكاتب تتسع لـ 3200 موظف.

برلمان العاصمة الإدارية  (4)
برلمان العاصمة الإدارية 

وأشار إلى أن مبنى البرلمان يتضمن عدد 2 قبة الأولى وسطية معدنية بقطر 50م والثانية قبة علوية خرسانية بقطر 57م ويحيط به 6 أبواب منها 2 باب رئيسى و4 أبواب فرعية.

وأوضح أن مشروع برلمان العاصمة الإدارية يتضمن إنشاء 6 مبانى خدمية مكونة من دور أرضى وأول بمساحة 34 ألف م2 وتضم مركز طبى - مبنى أمنى - مبنى خدمات المجلس - مبنى محطة إطفاء – مبنى خدمات كهروميكانيكية عبارة عن مولدات، محولات وموزع ومبنى جراحات للسيارات مكون من دورين يسع 1500سيارة - مسجد يسع 300مصلى - مبنى سجل مدنى وشهر عقارى للموظفين – مبنى تعامل مع الجمهور – أبراج حراسه – وأسوار بطول 1400متر طولى ومسطحات خضراء ويتميز المشروع بأن جميع خاماته محليه الصنع ومزود بأحدث أنظمة الإنارة والإنذار والحريق والتكييف المركزى.

برلمان العاصمة الإدارية  (3)
برلمان العاصمة الإدارية 


وأشار إلى أن المخطط نص على أن تكون القاعة العامة لمجلس النواب بالعاصمة الإدارية دائرية على غرار القاعة الحالية للبرلمان، تتكون من 3 طوابق، الطابق الأول يتضمن المقاعد المخصصة للنواب والمنصة الرئيسية التى يجلس عليها رئيس البرلمان، أما الطابقين الثانى والثالث، أحداهما مخصص للمحررين البرلمانيين والإعلاميين، والأخر للضيوف والشخصيات العامة وكبار الزوار.

برلمان العاصمة الإدارية  (6)
برلمان العاصمة الإدارية 

ويتضمن المبنى الرئيسى، قاعة لرئيس الجمهورية، مكتب رئيس البرلمان، مكتب الوزير المفوض (وزير شئون مجلس النواب)، مكتبى وكيلى المجلس، بالإضافة إلى 30 قاعة حزبية، ومكاتب للبرلمانات الدولية، بالإضافة إلى مطعم يسع 800 فرد، ومطبخ مركزى ومطبعة، لافتًا إلى أن المبنى يسع لـ3250 موظفا.

وأوضح التقرير أن مشروع مبنى البرلمان استغرق نحو  16.5 مليون ساعة عمل، ومجهود 6400 عامل و300 مهندس، ويقع مبنى البرلمان على مساحة 126 ألف متر مربع. ويضم 1000 مكتب إداري.

وكانت مجلة  Engineering News-Record الأمريكية، المعروفة بـ ENR ، قد أكدت أن مصر تشهد طفرة إعمار ضخمة، فى القلب منها مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وهو المشروع الذى يستهدف نقل مقر الحكومة إلى مبان عصرية حديثة.

برلمان العاصمة الإدارية  (1)
برلمان العاصمة الإدارية 

 

وأضافت المجلة الأمريكية أن الحكومة المصرية كانت قد أعلنت فى العام 2015 أنها ستبنى عاصمة جديدة، فى منطقة تقع بين الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينتين بهما موانئ مهمة، هما السويس والعين السخنة، لافتة إلى أنه عند اكتمال أعمال بناء العاصمة الإدارية الجديدة فى عام 2050، ستكون موطنا لنحو 7 ملايين مواطن.

وتأتى أهمية مجلة ENR الأمريكية فى كونها متخصصة فى تغطية أخبار، وصناعة تحليلات محترفة، عن المشروعات الإنشائية على مستوى العالم، ما جعلها واحدة من أكثر الدوريات الموثوق بها فى صناعة الإنشاءات، وتقوم المجلة الأمريكية سنويا بإعداد تصنيف حول أكبر شركات المقاولات وشركات التصميمات الهندسية والمشروعات الإنشائية الكبرى فى الولايات المتحدة الأمريكية وكذا حول العالم، كما تمد قراءها بالأخبار المتعلقة بمجال الهندسة والإنشاءات، وكذا تقدم التحليلات والآراء التى يحتاجها المحترفون بقطاع الإنشاءات لتنفيذ مشروعاتهم بكفاءة.

برلمان العاصمة الإدارية  (2)
برلمان العاصمة الإدارية 

وأضافت: تمثل المرحلة الأولى قلب مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وتركز هذه المرحلة على الاحتياجات الأساسية للمشروع وتشغيله، وستكون على مساحة 40 ألف فدان، تضم الحى الحكومى والمنطقة التجارية، ومنطقة وسط المدينة التى سيتم إنشاؤها على طول النهر الأخضر.

وتابعت المجلة الأمريكية: وفى المرحلة الثانية، من المخطط التوسع فى المدينة بمساحة 47 ألف فدان أخرى مع إقامة المزيد من المناطق السكنية والتجارية، وسيشمل التوسع أيضا المرحلة الثالثة، حيث ستتم إضافة 97 ألف فدان أخرى.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع