العالم هذا الصباح.. روسيا تجرى اختبارات على سفينة صاروخية جديدة.. وزير الخارجية الأمريكى: الناتو سيناقش الأزمة فى غزة والوضع بالشرق الأوسط.. انتشال جثامين 160 شهيدًا فى قطاع غزة

استمرار الهدنة العسكرية بين الفصائل الفلسطينية فى غزة وبين جيش الاحتلال الإسرائيلى وتواصل تبادل الأسرى، ومطالبات دولية بوقف إطلاق النار، وجهات الإنقاذ المدنى تواظب على انتشال جثامين شهداء القصف الإسرائيلى.

روسيا تجرى اختبارات على سفينة صاروخية جديدة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، بدء مرحلة الاختبارات الحكومية على سفينة صاروخية جديدة من سفن Buyan-M.

وأكدت الخدمة الصحفية للوزارة بدء مرحلة الاختبارات الحكومية على سفينة Naro-Fominsk الصاروخية الجديدة التي طوّرت في إطار المشروع الحكومي 21631 لصالح الجيش، وتم إبلاغ القائد العام لسلاح البحرية ببدء الاختبارات.

وأضاف البيان أنه بعد انتهاء الاختبارات المطلوبة ستنضم السفينة إلى أسطول بحر البلطيق في الجيش، وستعمل كسفينة صاروخية مناوبة في إحدى القواعد التابعة للأسطول.

وتعد "Naro-Fominsk" السفينة رقم 11 التي من نوع Buyan-M التي تطورها روسيا في إطار المشروع الحكومي 21631 لصالح جيشها، وبدأ العمل على تطوير هذه السفينة في فبراير 2018، وتم إنزالها إلى المياه في ديسمبر 2022.

وBuyan-M هي سفن صاروخية، يبلغ طول كل منها 75 مترا، وعرضها 11م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 949 طنا، ويمكنها حمل طاقم مكون من 52 شخصا، والحركة بسرعة 25 عقدة بحرية، وقطع 2500 ميل بحري في كل مهمة.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

مكتب نتنياهو: المحتجزون المفرج عنهم عادوا لإسرائيل

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها أن مكتب نتنياهو قال إن المحتجزون الـ 12 المفرج عنهم عادوا إلى إسرائيل.

وأسفرت الجهود المصرية - القطرية عن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إلى يومين إضافيين بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وفصائل المقاومة الفلسطينية، بعد أن كانت مقرر انتهائها أمس الإثنين.

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، اليوم الخامس، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

 

وزير الخارجية الأمريكى: الناتو سيناقش الأزمة فى غزة والوضع بالشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنيكن، إن اجتماع الناتو سيناقش الأزمة في غزة والوضع بالشرق الأوسط.

وكان قناة القاهرة الإخبارية أفادت بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن قال إنه سيناقش مع الشركاء في المنطقة مبادئ واشنطن المتعلقة بمستقبل غزة والحاجة إلى وجود دولة فلسطينية مستقلة

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

انتشال جثامين 160 شهيدًا فى قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

انتشلت طواقم الإنقاذ والإسعاف ومتطوعون في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، 160 شهيدًا من تحت الأنقاض ومن الشوارع والطرقات، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي إلى أكثر من 15 ألف شهيد، بينهم أكثر من 6150 طفلًا وأكثر من 4 آلاف امرأة. 

وأفادت مصادر في الدفاع المدني في القطاع، بأن طواقم الإنقاذ تعتمد حتى الآن على طرق يدوية وبدائية في انتشال جثامين الشهداء، في ظل عدم توفر آليات ومعدات لرفع الأنقاض.


وتشير المعطيات غير النهائية، إلى أن نحو 6500 مفقود ما زالوا تحت الأنقاض، أو مصيرهم ما زال مجهولًا، بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة.


ومنذ بدء الهدنة الإنسانية المؤقتة، صباح الجمعة الماضي، تحاول طواقم الإنقاذ والإسعاف ومواطنون، انتشال ما أمكن من جثامين الشهداء، بما يتوفر لهم من إمكانات.


وكشفت الأيام الخمسة الأخيرة، هول الكارثة الإنسانية التي لحقت بقطاع غزة، حيث لحقت أضرار بنحو 300 ألف وحدة سكنية جراء القصف الإسرائيلي، من الجو والبر والبحر، بينها 50 ألف وحدة سكنية هدمها الاحتلال بشكل كلي. 

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع