ماريو فارجاس يوسا: لا بد أن يخدم النثر القصة وليس العكس وعانيت كثيرا لاختيار أسلوبى بعد كتابات بدائية.. أتجنب الاهتمام باللغة على حساب الشخصيات.. وماركيز اقترح على كتابة رواية مشتركة عن الحرب بين بيرو وكولومبيا

ماريو فارجاس يوسا: لا بد أن يخدم النثر القصة وليس العكس وعانيت كثيرا لاختيار أسلوبى بعد كتابات بدائية.. أتجنب الاهتمام باللغة على حساب الشخصيات.. وماركيز اقترح على كتابة رواية مشتركة عن الحرب بين بيرو وكولومبيا
ماريو فارجاس يوسا: لا بد أن يخدم النثر القصة وليس العكس وعانيت كثيرا لاختيار أسلوبى بعد كتابات بدائية.. أتجنب الاهتمام باللغة على حساب الشخصيات.. وماركيز اقترح على كتابة رواية مشتركة عن الحرب بين بيرو وكولومبيا

يعد الكاتب البيروفى ماريو فارجارس يوسا واحدا من أهم الكتاب فى العالم كما أنه واحد من الحائزين جائزة نوبل فى الآداب عن مجمل أعماله، وعلى الرغم من بلوغه السادسة والثمانين إلا أنه ما يزال قادرا على الظهور الإعلامى والحديث فى السياسة والأدب.

 

وكان والده إرنستو فارجاس رجلا قلقا اجتماعيًا ومتقلبًا انفصل عن والدة فارجاس يوسا دورا يوسا قبل وقت قصير من ولادة ابنهما ماريو وأبقى على والدته دورا محبوسة في المنزل بدافع الغيرة بينما كان يحتفظ بالعشيقات الذين أنجب منهم أطفالًا آخرين، لسنوات كان ماريو يعتقد أن والده قد مات حتى بلغ الطفل العاشرة وعاد والداه للعيش معًا.

 

وقد كان لصحيفة إل باييس الإسبانية هذا الحوار مع الكاتب البيروفى العالمي.

 

كيف كانت طبيعة علاقتك بوالدك؟

بدأت علاقتي مع والدي بداية صعبة: اكتشفت أنه لم يمت بعدما ظننت سنوات أننى فقدته ، لم يكن هناك أي تفاهم بيننا ، فقط توتر هائل ومستمر. أعتقد أنه يمكنك القول أنه كان خطأي. كان رجلاً صارمًا جدًا، انجذبت إلى الأدب كوسيلة لمقاومة سلطته.

 

في مذكراتك، A Fish in the Water، تكتب عن كيف كان والدك محيرًا، ولم يعجبه أن يرى اسمك يظهر في الصحف، حتى في الصحف الكبرى مثل نيويورك تايمز، كيف سار الأمر؟

 

كان أبى يعتقد أن الكتاب والشعراء يعيشون سكارى بوهيميين وبالتالي شعر بالرعب من توجهى للكتابة. كانت تلك هي فكرته عما تنطوي عليه الكتابة الأدبية. لذلك أرسلني إلى أكاديمية ليونسيو برادو العسكرية لكن ذلك جاء بنتائج عكسية حيث بدأت الكتابة بشكل احترافي لأول مرة إذ كنت أكتب رسائل نيابة عن الجنود الذين لم يعرفوا كيف يردون على أحبائهم، كان الأمر ممتعًا للغاية قراءة كل رسائلهم حتى أتمكن من معرفة كيفية إعداد الردود عليها.

 

في كتبك ومقابلاتك أحيانًا تترك ملاحظات: "كيف تمكنت من فعل الكثير؟" مع أنك كنت دائما تقرأ، تكتب، تخرج، تسافر، هل هذا لأن الكتابة هي نشاط شبه غير واعي، شيء مثل التنفس؟

لا إطلاقا. لقد عانيت كثيرًا في كتاباتي، وفي الوقت نفسه، كنت أحاول دائمًا التحسن. كان أسلوبي بدائيًا جدًا. كنت بحاجة إلى تحسينه، لكن العمل في الصحف جعل هذا الأمر مستحيلًا، لأنه كان يجب تقديم المقالات على الفور. لقد عانيت كثيرًا لاختيار الأسلوب الخاص بي، وعندما أجلس لأكتب كنت أقول لنفسي: عليك أن تقلل من الصفات، هذا هو المفتاح: لا صفات، "لقد حاولت دائمًا أن يخدم النثر القصة، بدلاً من أن تخدم القصة النثر".

 

دع الشخصيات تخرج، دعهم يعيشون وفقًا لشروطهم الخاصة، كان من المهم دائمًا بالنسبة لي ألا تقف الشخوص في طريق اللغة ولكن أيضًا يجب أن تخدم اللغة الأشخاص الذين يشكلون رواية، كان هذا دائما هاجسي عندما كنت أكتب رواياتي الأولى، كنت أتحرى عدم إعطاء الأولوية للغة على حساب حياة الشخصيات.

 

ما هو الاكتشاف العظيم في حياتك فيما يتعلق بمن سبقوك من المؤلفين؟

الاكتشاف العظيم في حياتي هو الكاتب الفرنسى جوستاف فلوبير، أنا كاتب بسببه، خدع فلوبير والده ، مخترعًا مرضًا إذ قال إنه رأى الأضواء وتعرض لنوبات إغماء لتجنب الاستسلام لرغبات والده وممارسة مهنة غير الكتابة، كان والده طبيبًا ، ومديرًا للمستشفى ، وقد استسلم أخيرًا واحتجز فلوبير في منزل في بلدة صغيرة "كرواسيت" وهناك كتب فلوبير مدام بوفاري. استغرق الأمر منه خمس سنوات ، وكان يكتب كل يوم.

 

كيف كان حالك فى أيامك الأولى مع الكتابة مؤلفا فى بيرو؟ 

فكرت في ما يعنيه أن أكون كاتبًا في بلد مثل بيرو ، حيث لا يوجد ناشرون ولا توجد مكتبات تقريبًا. لهذا حلمت بالذهاب إلى فرنسا، والمضحك أننى عندما ذهبت إلى فرنسا بدأ الفرنسيون جميعًا في قراءة أدب أمريكا اللاتينية، كانوا يقرأون بورخيس، وكورتازار، وفوينتيس، ثم جارسيا ماركيز، في باريس، بدأت أشعر وكأنني مواطن بيروفي، وأمريكي لاتيني واكتشفت أن الحدود مصطنعة: ما الذي يجعل بيرو مختلفة عن كولومبيا أو بوليفيا؟ لا شيء، لا شيء على الإطلاق، كلها بلاد تواجه نفس المشاكل.

 

ماذا فعلت عندما وصلت إلى باريس لأول مرة؟

ليلة وصولي ، ذهبت إلى مكتبة شهيرة جدًا  "La Joie de Lire " أو فرحة القراءة، والتي كانت مفتوحة حتى منتصف الليل، واشتريت نسخة من مدام بوفارى قضيت نصف الليل في قراءتهاـ لقد تأثرت: كانت اللغة دقيقة جدًا ودقيقة جدًا وأنيقة جدًا وفي نفس الوقت عملية للغاية.

 

ما الذى كنت تعيشه خلال فتره شبابك في بيرو؟

كنت أرغب دائمًا في أن أصبح كاتبًا، لكن في بيرو، وقعت في حفرة من الألم وانعدام الأمل، وكان سارتر هو من أخرجني، عندما التحقت  بمجموعة Alliance Française، اشتركت على الفور في مجلتين فرنسيتين في نفس العام الذي دخلت فيه الجامعة، لقد كان سارتر قوة جبارة، لقد أقنعنى لما قال: قد تكون من بلد صغير في إفريقيا حيث كل شخص أمي لكن لا يزال بإمكانك إدانة ذلك لا يزال بإمكانك الكتابة عن ذلك. كنت مخلصًا لسارتر، حتى قرأت، في وقت ما في الستينيات، أنه قال لكاتبين أفريقيين: "عليكما أن تصنعا الثورة قبل أن تتمكنا من صنع الأدب"، بالنسبة لي، كان ذلك بمثابة خيانة، وبدأت في إبعاد نفسي عنه.

 

العديد من الأشخاص الذين بدأوا مع سارتر ينتهي بهم الأمر بالقرب من كامو.. ما رأيك؟

نعم. كامو لم يكن لديه نفس التعليم الرسمي الذي حصل عليه سارتر. لم يقرأ ما قرأه سارتر، لكنه كان أكثر واقعية. التقيت به مرة. أخبروني أنه سيكون في مسرح في باريس ، في جراند بوليفارد، وأنه يمكنني الذهاب لرؤيته في الظهيرة. أحضرت مجلة صغيرة كنا ننشرها في بيرو تسمى Literatura، وهي مطبوعة صغيرة من صفحات قليلة جدًا. كان مع ماريا كاساريس "ممثلة إسبانية المولد لديها مسيرة مهنية ناجحة في فرنسا" حاولت التحدث إليه بالفرنسية وأجابني بالإسبانية. تحدثنا لبعض الوقت، وبعد ذلك ببضعة أشهر توفي في حادث سيارة. لقد كان لطيفًا جدًا، ومؤدبًا جدًا.

 

قال الناشر بيلار رييس عن خافيير مارياس عندما توفي هذا المؤلف أنه إذا كان لديه فقرة أولى ، فلديه رواية فهل أنت من هذا النوع من الكتاب؟

بالنسبة لي، من المهم جدًا معرفة كيف تنتهي الرواية. قبل أن أبدأ، أقوم بتدوين الكثير من الملاحظات، وأضع الخطوط العريضة التي سأتجاهلها لاحقًا ، لكنها تفيدني جيدًا. أفعل كل شيء على بطاقات الفهرسة. أفكر كثيرًا قبل أن أبدأ الكتابة. أحتاج إلى أن أكون واضحًا بشأن ما سأفعله. أتذكر بعد ظهر أحد الأيام في باريس ...

 

ماذا حدث؟

التقيت هناك كاتبا من أمريكا اللاتينية وهو الأرجنتينى خوليو كورتاثار. كنا نسير معًا طوال الوقت. قال لي ذات يوم: "يجب أن أعمل بعد ظهر هذا اليوم، وليس لدي أي فكرة عما سأكتب"، كان هذا لا يمكن تصوره تماما بالنسبة لي! "ماذا تفعل؟ أنت فقط تجلس على الآلة الكاتبة و..؟ "لقد سألته، قال لي: "نعم، أجلس وأبدأ بأصابعي، هكذا تمامًا، وتبدأ ذاكرتي في العمل"،  كنت في حالة من الرهبة، كنت دائمًا أقوم بالكثير من العمل قبل أن أبدأ الكتابة!

كتب همنجواي عن باريس: "عندما كنا فقراء وسعداء للغاية" فكيف وجدت باريس؟

 

حلمت بباريس، وشاهدت الأفلام الفرنسية في ليما، وقرأت؛ قرأت أكثر من أي شيء، والكثير منه باللغة الفرنسية. لكن أهم اكتشاف لي كان فلوبير. كان هذا هو ما أقنعني أنني بحاجة إلى تكريس نفسي للأدب، أن أفعل كما فعل فلوبير: أن أعمل على كل عبارة وكل كلمة وأقرأها بصوت عالٍ وأشعر بتدفق النص، وفوق كل شيء، أن تخاف من الصفات.

 

متى بدأت تكتب الروايات الجيدة من وجهة نظرك؟

أميل إلى الاعتقاد بأن أول رواية مهمة كتبتها كانت "محادثة في الكاتدرائية". إنها رواية تفعل أكثر من The Time of the Hero أو The Green House، إنها أكثر صلابة وتعقيدًا، وتتجاوز مجرد وصف المشاكل الرئيسية لبيرو.

 

في عام 2000 عندما نشرت حفلة التيس، قيل إن جارسيا ماركيز قال بعد قراءة الكتاب أشاد بعملك العظيم فماذا فعلت لكتابة هذه التحفة؟

ذهبت إلى جمهورية الدومينيكان لأول مرة في حياتي لعمل فيلم وثائقي. لقد مرت سنوات منذ اغتيال تروخيو حاكم الدومينكان الذى تدور الأحداث حول اغتياله ، وبدأ الناس يتحدثون ويقولون أشياء وأحد هذه الأشياء علق في ذهني: قالوا إن الفلاحين قد وهبوا بناتهم لتروخيو كهدايا. اعتقدت أنها كانت مجرد مبالغة. لكن بعد ذلك بدأت أسأل من حولي. تحدثت مع ضابط خدم مع حراسة نخبة تروخيو. دومينيكاني من أصل عربي يدعى خليل حشي وهو رجل لطيف جدا متقاعد من الجيش. أصبحنا أصدقاء حميمين ، وسألته: "عندما يقوم تروخيو بجولة في البلاد هل صحيح أن الفلاحين يعطونه بناتهم كهدايا؟" وقال لي: "نعم، وكانت مشكلة كبيرة لرئيسه لأنه لم يكن يعرف ماذا يفعل بهم! لم يكن بإمكانه إعادة الفتيات إلى الآباء".

 

هل كانوا فتيات صغيرات؟

كانوا فتيات صغيرات يقوم الفلاحون بتسليمهم إلى تروخيو! عندما قررت كتابة رواية حفلة التيس عن تروخيو استغرق الأمر أكثر من ثلاث سنوات. العمل عليها كان فظيعا، تضمن العمل الذهاب إلى جمهورية الدومينيكان ذهابًا وإيابًا، وقراءة الصحف القديمة من عصر مثل Listín Diario  كان تروخيو مهتمًا بالأخبار المتعلقة بالأنشطة التافهة. لم يكن مهتمًا أبدًا بالأشياء الجادة، فقط الحفلات، الذهاب لتناول الغداء، العشاء، تناول الشاي. 

 

تتحدث عن الصفات التى يجب تقليلها مع أن جارسيا ماركيز الذي يستخدمها كثيرًا فهل تحب روايات ماركيز؟

أنا محب كبير لمائة عام من العزلة، كتبت عددًا من النصوص حول الكتاب أحدها، García Márquez: Story of a Deicide، هو مقال ضخم عن المؤلف الكولومبي بدأ كأطروحة دكتوراه  في جامعة كومبلوتنسي بمدريد، في الواقع، قابلت جارسيا ماركيز من خلال الرسائل فى البداية. كنت أعيش في إنجلترا وكان في المكسيك، وكنا نكتب لبعضنا البعض حتى أننا حاولنا كتابة رواية عن الحرب بين بيرو وكولومبيا التي حدثت في غابات الأمازون في ليتيسيا، كولومبيا.

 

أنتما الاثنان معا؟

نعم، أردنا كتابة رواية، كلانا معًا، لكن كان ذلك مستحيلًا، لأن ماركيز كان يعرف الكثير عن تلك الحرب وبالنسبة لي كان الأمر ضبابيًا. لقد كتبنا الكثير من الرسائل لبعضنا البعض الموجودة الآن في برينستون.

 

ثم ذهبت إلى برشلونة؟

كنت سأبقى في إنجلترا، لأنني أحب التدريس. ولكن في أحد الأيام ، جاء كارمن بالثيس "وكيل فارجاس يوسا الأدبي، الذي توفي في عام 2015" وفتح بابي، حاملاً هدايا لأولادي، وقال لي: "سترحل هذا المساء إلى برشلونة"، "هل أنت مجنون؟ عم تتحدث؟ لدي طفلان لأعتني بهما"، قال: "ستكسب نفس ما تكسبه في الجامعة إذا ذهبت إلى برشلونة"، كان كارمن بالسيلس شخصًا عليك إما الاستماع إليه أو قتله، ولم يكن هناك حل وسط. لذلك استسلمت. قال لي مديري في الجامعة: "هل ستعيش من عائدات كتبك؟ انت مجنون! لا أحد يعيش من عائداته، لا أحد! قلت: "حسنًا، أنا مجنون، لكن إذا أردت أن أبقى فسوف أضطر إلى قتل كارمن بالسيلس، وسيكون ذلك أكثر جنونًا". وهكذا غادرنا إلى برشلونة.

 

وماذا عن حياتك فى برشلونة؟

عشت هناك لمدة خمس سنوات رائعة. في برشلونة بفضل كارمن بالثيس وكارلوس بارال "الشاعر والناشر الإسباني الذي توفي في عام 1989" تم جمع شمل جميع الكتاب من أمريكا اللاتينية والإسبان الذين أمضوا الأربعين عامًا الماضية في إدارة ظهورهم لبعضهم البعض. بدأ الناشرون الأسبان في نشر أعمال مؤلفين من أمريكا اللاتينية. كانت برشلونة مختلفة في تلك الأيام. لم يكن هناك أي انفصاليين، كان الحلم العظيم للكتالونيين هو بناء مجتمع جديد، مجتمع حر، ذهب الإسبان إلى برشلونة ليشعروا بأنهم أوروبيون. كانت برشلونة تتمتع بحيوية ثقافية هائلة. كان كل الناشرين الكبار في برشلونة، أتذكر مدى إعجابي عندما بدأت في رؤية الأمريكيين اللاتينيين ينتشرون هاك، برشلونة كانت مشتعلة. كان لديها ثراء دولي هائل وكان الأمريكيون اللاتينيون يغمرون المدينة. لقد تأثرت كثيرا بذلك.

 

في 12 فبراير 1976 اكتشف جابرييل جارسيا ماركيز وجود ماريو فارجاس يوسا الذي لم يره منذ بعض الوقت، في مسرح في مكسيكو سيتي، ذهب إلى صديقه العظيم، وسرعان ما قام فارجاس يوسا بلكمه في وجهه لكمة الأكثر شهرة وغامضة في تاريخ الأدب العالمي، رفض كلا الرجلين الحديث عن ذلك وأنهى الحادث صداقتهما إلى الأبد ما الذي يمكن أن ينهي صداقة حميمة مثل تلك التي كانت بينك وبين جارسيا ماركيز لسنوات عديدة؟

المرأة، الموضوع سهل وبسيط.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع