"اليوم السابع" فى جولة داخل متحف المقتنيات بالإسكندرية.. كتاب وصف مصر يرصد تفاصيل الحياة السياسية والاجتماعية.. النسخة الأولى كانت ضمن مقتنيات الأسرة العلوية.. وتُعرض بالمتحف لاستفادة الباحثين منها.. فيديو وصور

يضم متحف المقتنيات بجامعة الإسكندرية، كنوزا تراثية ضخمة تم ترميم جزء منها وعرضه بالمتحف لاستفادة الباحثين من هذه الكنوز الضخمه ويضم كتب ومخطوطات هامة ونادرة ومن ضمنها هو كتاب "وصف مصر" الطبعة الاولى والتى لازالت تحتفظ بررتها رغم مرور سنوات طويلة تم ترميمها وعرضها بمتحف المقتنيات بجامعة الإسكندرية.

 

وأجرى " اليوم السابع " جولة مصورة لنشاهد كتاب وصف مصر المميز، والذى يرصد كل المظاهر الاجتماعية والسياسية وأشكال المبانى وكافة التفاصيل وكل أشكال الحياة فى مصر، يضم الكتاب المصور وكل صورة تضم مشهد محدد وتفسير فى المجلدات المصاحبة للكتاب .

وتقتنى المكتبة المجلدات التسعة الأصلية الأولى 1809-1820 وكانت ضمن مجموعة مكتبات أسرة محمد على المصادرة وتسجل عليها ذلك بختم مخصص مع تحديد أنها كانت ضمن مكتبة سعيد طوسون، أما الإصدارات الثانية فتقتنى المكتبة نسختين من تلك المجلدات الخاصة بالدراسات 25 مجلدا والأخرى 26 مجلدا والتى صدرت فى الفترة من 1821-1830 ، بالإضافة إلى المجلدات الضخمه 11 مجلدا والتى صدرت فى الفترة من 1818-1822 ، وقد آلت هاتين المجموعتين من الاصدارات الثانية المكتبة عن طريق الشراء، والجدير بالذكر أن الطبعه الأولى كانت مهداه إلى الإمبراطور نابليون أما الثانية فكانت مهداه الى ملك فرنسا.

 

وأعلن الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، عن إعداد خطة تسويقية للخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتيات جامعة الإسكندرية، وذلك لتعريف الطلاب والباحثين بالخدمات العلمية التي تقدمها لهم المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية، والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة في متحف جامعة الإسكندرية .

 

وأشار الغندور إلى أن المكتبة المركزية تحتوي على قاعة الرسائل النظرية ووحدة الخدمات الإلكترونية، وقسم الرسائل الإلكترونية ، وقسم الرقمنة، والمخطوطات وكتب التراث، وأضاف إن متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية يحتوي على ركن خاص بجامعة الإسكندرية وخريطة خاصة بمقر إنشاء جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912ومجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم،وحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر بالفرنسية مهدي للملك فؤاد ولا توجد منه إلا نسخ  محدودة  L'Egypte by Fred Boissonna.

 

ويتكون المتحف من 3 قاعات مجهزة على مستوى مميز للحفاظ على هذه المقتنيات بعد ترميمها من خلال المختصين.

 

قاعة 1

تحتوى القاعة الاولى على ركن خاص بمقتنيات جامعة الإسكندرية منها شهادات تخرج عدد من رموز مصر الذين تخرجوا من جامعة الإسكندرية وعدد من مجلة الوقائع المصرية به مرسوم تحويل مسمى الجامعة من جامعة فاروق الأول الى جامعة الإسكندرية بكلية الآداب عام 1943، بالاضافة إلى خربطة خاصة بمقر جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912  ومجموعة من الخرائط والاطالس خاصة بالإسكندرية والعالم .

 

كما تتضمن وحدات خاصة بالمطبوعات الاجنبية الضخمة عن نصر بالفرنسية مهدى الملك فؤاد ، كما يوجد 6 وحدات رأسية خاصة بالمخطوطات فى الادب والشعر ، الطب، تراجم وقواميس، الفلسفه والمنطق، جغرافيا وتاريخ، مجموعات مختلفة .

 

كما يوجد جزء خاصة لكتاب وصف مصر الطبعة الاولى الاصلية عام 1908 ومجازاتها الدراسية والمجلدات الخاصة باللوحات والصور ، ويتضمن جزء خلص بالامبراطورية العثمانية يشمل مجلدات الضخمة التى تصور مشاهد الحياه فى العصر العثماني ومجموعة من الفرمانات العثمانية والبومات ومخطوطات عثمانية مزخرفة بالاضافة الى فرمانات الشاهنية الصادرة الى ولاه مصر وخديويها من سنه 1597م الى عام 1904م

 

كما يتضمن على ركن الشخصيات ويحتوى على مقتنيات من مجموعة من الشخصيات الهامة بالمكتبة منها مجموعة الاسرة العلوية والملك فاروق، الاميرة فايزة، مجموعة محمود خاطر لك، جعفر والى باشا ، مجموعة عزيز سوريال ، مجموعة ماكس مايرهوف ، مجموعة درى باشا ، مجموعة منير ولى .

 

قاعه 2

 

تتضمن القاعة تتضمن مجموعات خاصة بالديانات واللغات تشمل مجموعة من المصاحف المخطوطة النادرة التى تقتنيها المكتبة واقدمها مصحف يرجع الى ل ق 9 هجريا و مخطوطات كما تشمل مخطوطات تفسير ، فقه، احاديث ، سيرة نبوية ، ومخطوطات قبطية تشتمل على موضوعات فى اللاهوت والعقائد المسيحية وبعض مخطوطات الكتب السماوية اليهودية .

وتشمل مخطوطات باللغة الفارسية  وتتضمن كتاب مصور " مجنون ليلى " والجزء التركى ويشمل مخطوطات مزخرفة ودواوين بالتركية .

 

قاعة 3

 

تحتوى القاعة على مجموعة متنوعة من الكتب التراثية واوائل المطبوعات وتتضمن مجالات تاريخية وجغرافية وخرائط والبومات متنوعة المجالات ومنها ركن خاص يتضمن مجموعة كتب مصورة مطبوعة على الحجر عن مصر ترجع الى عام 1823 ، مجموعة من القواميس من عام  1682  الى عام 1935، كتب متنوعة فى الجغرافيا وتاريخ مصر واليونان ، كتب عن الخروق الصليبية  1843-1906 ، كتب فى الفنون المصرية القديمة ، أطالس وخرائط وحدة عرض لاوائل المطبوعات الاجنبية ويرجع اقدمها لعام 1581م، وحدة عرض لاوائل المطبوعات العربية فى اوروبا منها يرجع لعام 1861م واوائل الكتب المطبوعات العربية فى اوروبا منها يرجع الى عام 1861م ، اوائل الكتب المطبوعات بالعربية فى العالم العربى من عام 1269هجريل ، كتب عن اوروبا فى العصور الوسطى ، كتب عن افتتاح قناه السويس ، البومات صور عن مصر وشمال افريقيا ودول اوروبا للقرن التاسع عشر .

 

كما يوجد وحدة عرض المطبوعات العربية التى طبعت على الحجر بالهند وايران ترجع الى عام 1798 م ، وحدة عرض طرق الكتابة على البردى ومعها بعض البرديات المخطوطات بلغات مختلفة ترجع لعام 400 هجريا ، وحدة عرض المكاتبات والرسائل الخطية لملوك وحكام مصر منها بالتركية والفرنسية ترجع لعام 1784 ومن بينها رسالة من محمد على باشا واخرى الخديوى اسماعيل ، وحدة بولس الرسول يرجع لعام 1703 م ، وحدة عرض اكليشيهات الطباعة القديمة وزنكات الطباعة من مقتنيات المكتبة .

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(1)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(1)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(2)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(2)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(3)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(3)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(4)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(4)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(5)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(5)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(6)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(6)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(7)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(7)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(8)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(8)

 

كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(9)
كتاب-وصف-مصر-ضمن-مقتنيات-متحف-جامعة-الإسكندرية--(9)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع