محمية جبل علبة أكبر محمية طبيعة مصرية.. تتميز بتنوع بيولوجى فريد فى قطاعاتها البحرية والبرية.. والضباب يلامس قممها.. وتضم النمر البرى والغزال المصرى والكبش الأروى.. باحث بيئى يؤكد: أغنى محمية طبيعة بمصر.. صور

محمية جبل علبة أكبر محمية طبيعة مصرية.. تتميز بتنوع بيولوجى فريد فى قطاعاتها البحرية والبرية.. والضباب يلامس قممها.. وتضم النمر البرى والغزال المصرى والكبش الأروى.. باحث بيئى يؤكد: أغنى محمية طبيعة بمصر.. صور
محمية جبل علبة أكبر محمية طبيعة مصرية.. تتميز بتنوع بيولوجى فريد فى قطاعاتها البحرية والبرية.. والضباب يلامس قممها.. وتضم النمر البرى والغزال المصرى والكبش الأروى.. باحث بيئى يؤكد: أغنى محمية طبيعة بمصر.. صور

- المحمية تضم 3 قطاعات أبرق والدئيب وعلبة

 

تعد محمية جبل علبة الواقعة فى الجنوب الشرقى لمصر وتحديدا بمنطقة حلايب وشلاتين، أكبر محمية طبيعية فى مصر، وهى ثالث المحميات الطبيعة الواقعة فى النطاق الجغرافى لمحافظة البحر الأحمر، تبلغ مساحتها قرابة 36 ألف كيلو متر مربع، تحتوى على عدة قطاعات مختلفة منها قطاع أبرق والدئيب وعلبة، جمال الطبيعة بها ربما يلفت الانظار عند المرور بالقرب منها.

قبل استضافة مصر لقمة المناخ فى نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ يستعرض اهم مقومات محمية جبل علبه اهم المحميات المطبعية فى مصر واكبرها من حيث الحجم والتنوع البيولوجي، يقول الدكتور أحمد غلاب الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن محمية جبل عليه من اغنى المحميات الطبيعة من حيث التنوع البيولوجى فى الشرق الأوسط، موضحا أن بها حيوانات برية لا توجد بأى محمية أخرى فى مصر أو ربما يكون ظهور تلك الكائنات فى المحميات الأخرى نادرا، وهى الغزال المصري، والماعز البري، والتيتل.

واضاف الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر ل اليوم السابع، أن محمية علبة تم رصد من قبل فيها نمر جبلى فى عام 2014 وصل إلى المحمية متسلل من افريقيا بحثا عن الغذاء، وكذلك هناك عدة طيور مقيمة تقيم داخل محمية علبة وكذلك طيور مهاجرة، ومن المقيمة الصقور والعقاب النساري، وغيرها من الطيور المختلفة.

تابع : أن هناك 3 قطاعات مختلفة فى محمية علبة وهى قطاع ابرق والذى يوجد شمال مدينة الشلاتين، ورصد بداخله نقوش فرعونية ورومانية واخرى للانسان ما قبل التاريخ، وسميت ابرق نسبة إلى بئر ابرق الشهير بالمنطقة، ومنطقة الدئيب وهى المنطقة الوسطى ويوجد بها نباتات نادرة وشعب مرجانية وحشائش بحرية وطيور نادرة، وهى اهم مخرات السيول حيث تتجمع فى وادى بتلك المنطقة وتصب فى البحر الأحمر .

وقطاع منطقة علبة الواقعة بالنطاق الجغرافى لمدينة حلايب وهى الاغنى من حيث رصد الحيوانات البرية المختلفة، موضحا أن تلك المحمية تتميز بتنوع بيئى يجمع بين الصحراء والجبال والخضره والبحر حيث تحتوى على موارد طبيعية وبشرية وثقافية وإقتصادية وأثرية.

وكشف أن قطاع ابرق قطاع برى اكثر ما هو بحرى، وتقع منطقة ابرق وسط الجبال الوعرة تبعد من الساحل قرابة 90 كيلو متر فى اتجاه الغرب، وتعد تلك المنطقة من افضل مناطق المحمية بالنسبة لطبيعتها الخلابة وما تتميز به من تنوع بيولوجى لتواجد الحيوانات البرية مثل الغزلان وكذلك التيتل، والطيور المختلفة .

تتبع تلك المنطقة محليا لمدينة الشلاتين وتعد قرى من قراها المختلفة حيث يسكن القرية مجموعة من قبائل البشارية والعبابدة، بل أنها أحد أهم قطاعات محمية جبل علبة الشهيرة، بالصحراء الشرقية، اهتمت الدولة بسكان تلك المنطقة وشيدت لهم مدرسة ووحدة صحية ووحده قروية، وأنهم ليسوا أول من قطن تلك المنطقة بل قطنها من قبلهم الفراعنه والرومانيين وتركوا فيها ما يدل على وجودهم فيها.

ولتلك المنطقة اهمية كبيرة تاريخية لما مرت به من عصور فرعونية و رومانية، المنطقة تشمل العديد الوديان ومنها وديان العرقة - عيقات - الجاهلية - الامريت - قمبيت و أبو سعفة، وتحتوى العديد من النباتات والتى تكون نباتات طبية فى اغلبها كما أنها تمثل موطنا لحيوانات برية كثيرة منها الغزال والوبر والتيتل التى تتواجد بكثرة فى منطقة أو بسعفة .

بينما فى قطاع عليه المنظر الطبيعى الخلاب الذى يشد الانتباه بها هو ملامسه الضباب لقمم جبالها الشاهقة حيث يلفت اختفاء قممها بين الضباب الانظار لجميع من يزورها ويقوم كل من يزورها ويمر بها بالتوقف لالتقاط صور لتلك القمم الشاهقة وهى تناطح السحاب، ويقوم ابناء القبائل هناك بالتسلق اعلى تلك القمم لملامسة الضباب

من جانبه، قال حامد البشاري، من شباب حلايب وشلاتين، أن الكثير من شباب القبائل ينظمون عدة رحلات للاودية البعيدة بحلايب وشلاتين، وتسلق الجبال لملامسة الضباب على اعلى قمم علبه وعند ملامسة الضباب يمكن أن تدرك أن العالم متسع لما تشاهده من قمم جبال شاهقة

واضاف أن مع حلول الشتاء تبدأ الصحراء فى تغير لونها من الاصفر الاخضر حيث انها تكتسى بالعشب والحشائش وتنتشر المراعي، ويسعى الاهالى فى الرعى فى المناطق البعيدة والاودية المختلفة حاملين معهم مأكلهم ومشربهم والذين يقضون أيام فى الرعى ومنهم من يصطحب اسرته منه

وتابع : أن أودية علبة تكون مصدر خير لمن يعتمدون اعتمادا كليه على حرفة الرعى فى حلايب وشلاتين، حيث يتنشر العشب فى اوديتها وعقب الرعى تذدهر حركة البيع والتجارة للابل والاغنام ويستطيع الاهالى العيش أفضل من فصل الصيف الذى تضعف فيه الماشية لقلة وجود العشب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع