كن صديقًا للبيئة أنت وأطفالك.. أستاذ مركز البحوث الزراعية: يمكن زراعة الخضروات على أسطح المنازل مثل الطماطم والكرنب ويجب الاهتمام بتدريس المادة الزراعية.. وهذه خطوات يجب اتباعها لتعليم الأطفال الحفاظ على البيئة

يجب تشجيع الأطفال على تبنى بعض العادات التى تساعد فى الحفاظ على البيئة، وفهم ما يدور حولهم من تغيرات مناخية، والطرق التى تساعد على إعادة تدوير بعض الأشياء والتى يمكن استخدامها فى حياتنا، و لذا يفضل أن تعلم الأم أطفالها بعض الأنشطة الصديقة للبيئة، لذا تواصل" اليوم السابع "مع بعض المتخصصين لتوضيح أهمية ركوب الدراجات، وأيضًا طرق إنشاء الحديقة النباتية فى المنزل، للحفاظ على البيئة من التلوث.

 زراعة النباتات على أسطح المنازل

قال الدكتور حامد عبد الدايم، أستاذ مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة: "قبل التعرف على خطوات الزراعة، لابد أن يكون لدينا قدوة من الأشخاض المحيطين، الذين يهتمون بالزراعة بشكل دائمً ويفضل أن تكون البداية بزراعة أسطح المستشفيات، والمدارس، لكى تساعد بعض المواطنين على زراعة الأسطح الخاصة بالمنازل، ومن هنا يتم تعليم الطفل، فالطفل لا يحب تعليم أشياء ألا بعدما تتم تنفيذها أمامه فهو يحب التقليد".

 وتابع: "أيضًا هناك بعض الخطوات المهمة التى تساعدنا فى الحفاظ على البيئة بشكل تام، وأيضًا تقديم بعض التعليمات والنصائح للأطفال أيضًا لمعرفة طرق حماية البيئة من التلف، فلابد أن يحرص الأهل على تعليم أولادهم عدم قطف أى نبات للحفاظ على الشكل الجمالى، وأيضًا معرفة الأطفال بمخاطر ترك القمامة والمخلفات الصلبة فى الشارع، والتى تتسبب فى حدوث شيء من الإحتباس الحرارى والمنظر غير الحضاري".

واستكمل: "تعتبر زراعة الأسطح من الزراعات التى يمكن تنفيذها عن طريق الصناديق الخشبية، أو الأحواض الخشبية وأيضًا عن طريق وضع التربة الصناعية بداخل الصناديق وريها عن طريق التنقيط، ويمكن أن يزرع فى الأسطح العديد من الخضروات مثل الطماطم، الخيار،الكرنب، والعديد من الخضروات والفاكهة، وأيضًا تعتبر زراعة الأسطح من الزراعات التى توفر المال والجهد لدى ستات البيوت، فمن الممكن أن تحصل ربة المنزل على جميع مستلزمات المطبخ".

وتابع: "أطالب بالاهتمام بتدريس المادة الزراعية بالمدارس، للحفاظ على جمال البيئة، ومعرفة جميع الطرق والنصائح التى تجعل الإنسان صديقًا للبيئة، البعض يتجاهل المادة الزراعية لكونها لا تضاف إلى المجموع لكن حقيقة الأمر هى مادة مهمة".

وأشار إلى بعض الخطوات التى يجب على الوالدين اتباعها لتعليم الأطفال الحفاظ على البيئة؟

 دعهم يرافقونك إلى محل البقالة:

يمكن للأطفال أن يتعلموا الكثير من مرافقتك إلى محل البقالة من وقت للأخر، لذا قبل الخروج يستجوب على الوالدين شرح مفاهيم المنتجات للأطفال والتأكد من فهمهم لهذه المنتجات ومكوناتها، مع الحرص على أن يطلبون منهم مساعدتهم فى اختيار المنتجات المناسبة والبحث عن منتجات بدون عبوات بلاستيكية.

مناقشة وممارسة إعادة التدوير فى المنزل:

العديد من الأطفال لديهم مشكلات لفهم النفايات أو التعامل معها عن طريقة إعادة التدوير،لذا يجب على الوالدين التحدث عن كيفية صنع الورق، ومناقشة كيف يمكنهم إعادة تدوير بعض المواد، مثل البلاستيك، والتى تستغرق مئات السنين لتتحلل بشكل طبيعى وتؤذى الحياة البرية والبيئة، لذا لابد من تعلم الأطفال كيفية الحصول عليها وإعادة استخدامها فى أشياء أخرى.

 قضاء المزيد من الوقت فى الطبيعة:

يساعد قضاء المزيد من الوقت فى الاستمتاع بالمسارات الطبيعية والغابات والمتنزهات والتى من الممكن أن تؤثر على أطفالك بشكل إيجابى ويجعلم يشعرون بالاستمتاع عند السير فى الطبيعة، ويمكن أيضًا طرح موضوع كيفية تأثير أفعالنا على الطبيعة وما يمكننا القيام به لتقليل هذا التأثير، ويمكن للوالدين أيضًا حمل كيس فارغ لجمع أى قمامة يكتشفونها أثناء المشى لمسافات طويلة، لتعليم الأطفال.

أصنع حديقة نباتية بمنزلك:

وفى حالة إذا توافرت مساحة لعمل حديقة نباتية فى المنزل، يجب على الوالدين مشاركة الأطفال فى طريقة الإعداد والتخطيط، فإن بدء حديقة نباتية هو خطة جديدة وبسيطة وتعتبر وسيلة ممتعة تساعد الأطفال على أن يكتشفون من أين يأتى الطعام الخاص بهم وإذا لم يكن لديك الكثير من المساحات الخارجية، يمكنك زراعة خضروات مثل الطماطم والخيار والأعشاب من خلال إنشاء حديقة عمودية بسيطة.

 ركوب الدراجات:

اعتاد الكثير منا قيادة السيارة للوصول لأى مكان، لكن يفضل إذا كنت تعيش بالقرب من المدرسة تدريب طفلك على أن يذهب إلى المدرسة أو محل البقالة أو أى مكان قريب بالدراجة بدلًا من السيارة.

قراءة قصص عن كيفية الحفاظ على البيئة:

تعتبر الكتب القصصية التى تشمل معلومات عن المناخ هى من أفضل الأنشطة المستركة بين الطفل وأحد أفراد العائلة، فهى طرق ممتازة تساعده على معرفة تغير المناخ بشكل واضح، وأيضًا تعتبر قراءة القصص من أفضل الطرق التى تخلق فرص لمعرفة الطفل بكل تغيرات المناخ وطرق التعايش معها.

قالت أميرة ألبير "لايف كوتش" لـ" اليوم السابع":" ركوب الدراجات من أفضل الطرق التى تساعد الطفل على تقليل توتره والضغط النفسى، وذلك من خلال مشاهدة المناظر الطبيعية والشواع النظيفة تجعله يتمسك أكثر بأن يكون صديق قوى للبيئة ويحافظ عليها، وأيضًا هى من الطرق التى تستخدم كنوع من أنواع العلاج الرياضى للتخلص من زيادة الوزن وحرق السعرات الحرارية".

 وتابعت: "يفضل أن يكون هناك نوع من أنواع النصائح الرياضية التى يتم التحدث عنها عن طريق الأم أو بعض المتخصصين فى مجال الرياضية والتمارين الخاصة بحرق الدهون، وأيضًا تعتبر الدراجات من أفضل الطرق التى تساعد على زيادة خلق عضلات قدم قوية".

زراعة الأسطح
زراعة الأسطح

 

التسوق مع الأطفال
التسوق مع الأطفال

 

زراعة  مع الأطفال
زراعة مع الأطفال
طفل  مع عائلته في محل البقالة
طفل مع عائلته في محل البقالة

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع