محطات الأتوبيس الترددى تغير شكل "الدائرى".. تتوسط الطريق وتصل لجانبيه بأنفاق وسلالم مشاة.. إنشاء 48 محطة تجاورها أماكن للميكروباص وجراجات للسيارات الملاكى.. وقريبا منع تحميل الركاب من أعلى الدائرى.. صور

تنفذ وزارة النقل، 48 محطة للأتوبيس الترددى BRT المقرر سيره على الطريق الدائرى، وتم البدء فى تنفيذ 33 منها، والتى تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها مثل محطة الأتوبيس الترددى بمحور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية، ومحطة السلام وغيرها من المحطات بطول الطريق الدائرى، وذلك من خلال هيئة الطرق والكبارى التابعة للوزارة.

ورصد اليوم السابع محطة السلام بالطريق الدائرى والتى قاربت على الانتهاء، حيث سيتم ربط المحطة بموقف السلام وجانبى الطريق الدائرى من خلال أنفاق أسفل الطريق الدائرى، وكذلك سيتم ربط باقى المحطات بجانبى الطريق عن طريق أنفاق أو سلالم مشاه.

ويعتبر الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى هو أول الطرق المصرية التى سيتم تشغيل أتوبيسات BRT عليها، وتنفذ وزارة النقل مواقف ميكروباص وأماكن انتظار للسيارات بمحيط الطريق الدائرى، لتخصيص مواقف الميكروباص لسيارات الأجرة وذلك أمام كل محطة للاتوبيس الترددى، وتستهدف أماكن انتظار السيارات الملاكى تشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل الجماعى وتقليل استخدامهم للسياراتهم.

وفى السياق وجه وزير النقل المهندس كامل الوزير، بكتابة اسماء محطات الاتوبيس الترددى الجديد BRT باللغة العربية، مشيرا إلى أنه سيصبح الطريق الدائرى 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالى 7 حارات فى كل اتجاه ما عدا فى كوبرى المنيب الذى سيكون الإجمالى 8 حارات فى كل اتجاه.

من جانبه أكد اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، أنه يتم ربط هذه المحطات بجانبى الطريق الدائرى من خلال أنفاق او كبارى مشاه، لنقل الركاب من جانبى الطريق الدائرى للمحطة المتواجدة بوسط الطريق الدائرى، والعكس.

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى، لـ اليوم السابع، أن المسار الخاص بالاتوبيس الترددى سيكون منعزل عن طريق السيارات بحواجز تمنع دخول السيارات وخاصة الميكروباص إلى محطات الاتوبيس، مما يساهم فى التحكم فى حركة الاتوبيس والوقت اللازم لوصول الأتوبيس من محطة لأخرى.

وأوضح "مصطفى"، أن كل المحطات ستكون بها لوحات الكترونية توضح للراكب المنتظر بالمحطة زمن الرحلة ووقت وصول الاتوبيس للمحطة ومن خلال ذلك يتم حساب زمن رحلته بالكامل، مشيرا إلى أن المحطات ستكون مدعمة بكافة وسائل الأمان وخدمات المراقبة بالكاميرات، كذلك تواجد مظلات واماكن انتظار الركاب.

وأعلن رئيس هيئة الطرق والكبارى، أنه بعد انتهاء انشاء المحطات وبالتزامن مع تشغيل الاتوبيس الترددى، سيتم منع الميكروباص من تحميل الركاب من أعلى الطريق الدائرى والمواقف العشوائية، حيث سيتم ازالة السلالم على الطريق الدائرى مع تشغيل المواقف البديلة للميكروباص بالمحطات الرئيسية.

وأضاف "مصطفى" أن منع التحميل العشوائى من الطريق الدائرى سيمنع التكدسات والوقوف المتكرر اعلى الطريق الدائرى مما يقلل حوادث الطرق، ويمنع توقف الطريق الدائرى، كما أن الراكب سيلجئ للمواقف الرسمية للركوب منها.

ويسهم مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائرى، فى رفع مستوى الخدمة لمستخدمى الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلًا عن الحد من الآثار البيئية السلبية.

 

 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (1)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (2)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (3)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (3)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (4)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (5)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 

محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى (6)
محطات الاتوبيس الترددى على الدائرى 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع