جهود مكثفة لـ"زراعة الفيوم" لمواجهة دودة الحشد الخريفية.. برامج توعوية للمزارعين للتعامل معها حماية للمحاصيل.. نشر المصايد بالزراعات ومتابعتها يوميا.. وإجراءات احترازية بالتعاون من إدارة المكافحة بالوزارة

تبذل مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، جهودا موسعة وتسابق الزمن لمواجهة دودة الحشد الخريفية التى تشمل خطر كبير على الزراعات بالمحافظة وتقوم باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها، بالإضافة إلى حملات التوعية للمزارعين حول كيفية التعامل معها واتخاذ عدة خطوات من بينها وضع مصايد بالزراعات

وقال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن المديرية قامت بالخطوات الأساسية فى مواجهة دودة الحشد الخريفية لرصد واستكشاف الدودة والتحكم والسيطرة على نشاطها أن وجدت، وعمل برامج توعية للمزارعين للتعامل مع هذه الحشرة، ونشر المصايد بالزراعات، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لحماية الإنتاج الزراعى من مخاطرة، وذلك تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وتوجيهات الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم بالاهتمام بكل ما هو جديد للفلاح فيما يخص جميع المحاصيل والتواصل مع لمزارعين فى الحقول لسماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول مناسبة لها.

وأضاف وكيل الوزارة أن مديرية الزراعة اتخذت إجراءات احترازية مع الإدارة المركزية للمكافحة بالوزارة، لاكتشاف حشرة الحشد عند ظهورها والقضاء عليها.

وأوضح وكيل الوزارة أن ذلك يأتى فى إطار اهتمام مديرية الزراعة بالفيوم بتوعية وارشاد المزارعين بتصدى لأى آفات تصيب الزرع، مضيفا: حشرة الحشد انتشرت فى العديد من دول العالم، حيث تهاجم كل ما هو أخضر وتقضى عليه كليا، مؤكدا عدم ظهور أى نوع من الإصابات الخاصة بالحشرة بالفيوم، وأن وجدت تقوم إدارة المكافحة والإرشاد والمتابعة الميدانية بتصدى لها فى الحال.

وأشار إلى أن هناك عدد من الإجراءات الاحترازية اتخذتها المديرية، منها تشكيل لجان ثابتة للفحص المستمر لجميع المحاصيل فى عموم المراكز والقرى، وتركيب مصائد ضوئية فى أماكن متعددة من مراكز المحافظة لاكتشاف الحشرة عند ظهورها والمرور اليومى والدائم على هذه المصايد إضافة إلى تنظيم ندوات ارشادية بالمراكز للتعرف على خصائص الحشرة والشكل الظاهرى لها فى كافة أطوار حياتها، وشكل الإصابة بداية من المديرية مرورا بجميع المراكز التابعة لها.

وشدد على ضرورة توسيع نطاق الندوات وتكثيفها عن طريق الإدارة العامة للإرشاد ومهندسى الإرشاد المنتشرين بكافة ربوع القرى بالمحافظة، والتوعية الدائمة للمزارعين بخطورة الحشرة الجياشة وضرورة الفحص اليومى لجميع المحاصيل لاكتشاف الإصابة بها فى بداية ظهورها، للعمل على مكافحتها والتخلص منها.

كما قامت إدارة الإرشاد بقيادة المهندس زينهم عاشور محمد مدير عام الارشاد الزراعى وإدارة المكافحة بقيادة المهندس فؤاد محمد مدير عام المكافحة بالمديرية بتعاون مع الدكتورة امانى صيام مدير معمل الترايكوجراما بعمل ندوات ارشادية عن دودة الحشد الخريفية بالمراكز.

ونظمت الإدارة الزراعية بمركز اطسا بقيادة المهندس ماهر ابورحيل مدير الإدارة ندوة إرشادية عن الحشرة الجياشة وذلك بحضور المهندس فكرى سلطان مدير الرقابة على المبيدات بالمكافحة والمهندس ممدوح ابراهيم ارشاد المديرية والمهندس حمال شعبان إدارة المكافحة والمهندس عبد الله اداره المكافحة والمهندس فيصل رجب رئيس قسم المكافحة بالإدارة والمهندس محى الدين محمد كامل قسم الارشاد بالإدارة ومديرى الجمعيات الزراعية واعضاء مجلس الإدارة بالجمعيات الزراعية.

وتم مناقشه خطورة هذه الافه وكيفية مكافحتها وتوعيه المزارعين بطرف المكافحة الصحيحة والمبيدات الموصى بها من قبل الوزارة وتوفير المبيدات الموصى بها من قبل الوزارة الخاصة بهذه الحشرة بالجمعيات الزراعى وتم فتح باب المناقشة مع الحضور والرد على جميع التساؤلات.

 

زراعة الفيوم (1)
زراعة الفيوم (1)

 

زراعة الفيوم (2)
زراعة الفيوم (2)

 

زراعة الفيوم (3)
زراعة الفيوم (3)

 

زراعة الفيوم (4)
زراعة الفيوم (4)

 

زراعة الفيوم (5)
زراعة الفيوم (5)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع