أوائل الثانوية الأزهرية فى المحافظات يفتحون قلوبهم لـ"اليوم السابع".. الثانى على الجمهورية مكفوفين: ختمت القرآن وعمرى 10 سنوات.. والأولى أدبى بالقليوبية: سر تفوقى حفظ ورد من كتاب الله يوميا

أوائل الثانوية الأزهرية فى المحافظات يفتحون قلوبهم لـ"اليوم السابع".. الثانى بالثانوية الأزهرية مكفوفين: ختمت القرآن وعمرى 10 سنوات.. الأولى أدبي بالقليوبية: سر تفوقي حفظ ورد من كتاب الله يوميا.. والرابع: حلمى الالتحاق بكلية الطب ومثلى الأعلى فى الحياة والدى

  • الثالثة علمى بالثانوية الأزهرية: قاطعت السوشيال ميديا وسألتحق بكلية الطب

  • الخامس على الثانوية الأزهرية بالدقهلية: الحمد لله نفذت وصية والدى والفضل لوالدتى

  • الرابع بالثانوية الأزهرية "مكفوفين": سجدت لله شكرا بعد سماع اسمى فى إعلان النتيجة

  • محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحى الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية

  • محافظ المنوفية يهنئ الطالبتين "يسرا وتبارك" لحصدهما المراكز الأولى بالثانوية الأزهرية

 

حالة من الفرحة والسعادة الكبيرة عمت منازل أوائل الثانوية الأزهرية حول مصر، وذلك بعدما أناب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد عبد الرحمن الضوينى، وكيل الأزهر، لاعتماد نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2021-2022م، بأقسامها العلمية المختلفة (الأدبي- العلمي- العلوم الإسلامية- معاهد فلسطين الأزهرية).

وأعلن وكيل الأزهر الشريف في مؤتمر صحفي بمشيخة الأزهر اليوم الخميس، اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية لهذا العام بنسبة نجاح عامة (57.31%)، حيث بلغت نسبة النجاح في القسم الأدبي (50.97%)، وبلغت نسبة النجاح في القسم العلمي (68.55%)، لتكون نتيجة القسمين معًا (57.31%)، فيما بلغت نتيجة شعبة العلوم الإسلامية نسبة النجاح (97.2%).

ففى القليوبية قالت دعاء سعيد محمد أبو السعود، الطالبة بمعهد فتيات، والأولى على مستوى محافظة القليوبية للشعبة الأدبية بالثانوية الأزهرية، إنها شعرت بفرحة كبيرة فور تلقيها خبر تحقيقها المركز الأول على مستوى القليوبية بالشعبة الأدبية للثانوية الأزهرية، موضحة "الحمد لله فرحت والدي ووالدتي وكافأتهم على التعب الكبير والمجهود اللى قدموه لي طوال فترة الدراسة".

وأضافت "دعاء" خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أن سر تفوقها يكمن في أنها قبل بدء المذاكرة يوميا كانت تحفظ وردا من القرآن الكريم، بالإضافة إلى الحفاظ على الصلوات في موعدها، مشيرة إلى أنها كانت تذاكر من 8 إلى 10 ساعات موزعة طوال اليوم وفق جدول كانت تحدده أسبوعيا لكافة المواد الدراسية، وتكثيف المذاكرة لبعض المواد التي كانت ترى أنه لابد من التركيز عليها.

وتابعت الأولى على محافظة القليوبية للشعبة الأدبية بالثانوية الأزهرية، أنها تتمني اللحاق بكلية اللغات والترجمة، نظرا لحبها للترجمة، كما أنها ستقوم على ترجمة الكتب والمراجع لتحقيق الاستفادة منها، مشيرة إلى أن أسرتها عملت على توفير المناخ الملائم والجو الهادئ لها، حيث كان الجميع يتواجد بالطابق الأول وتم تخصيص غرفة لها للمذاكرة بالطابق الثاني.

كما أكدت ريهام محمد إسماعيل متولي، الثالثة على مستوى الجمهورية بالشعبة العلمية والأولى بمحافظة القليوبية، والطالبة بمعهد فتيات طحانوب بشبين القناطر في محافظة القليوبية، أنه شعرت بفرحة عارمة فور تلقي مكالمة هاتفية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ليهنئها بتفوقها في الثانوية الأزهرية وتحقيقها للمركز الثالث على مستوى الجمهورية للشعبة العلمية، قائلة "بجد فرحة عمري أول ما سمعت صوت شيخ الأزهر وإخبارى بأني صاحبة المركز الثالث على مستوى الجمهورية، كان هيغمي علي من الفرحة".

وأوضحت "ريهام" خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أنها تتمنى الإلتحاق بكلية الطب البشري، مشيرة إلى أنها حفظت القرآن في سن الثامنة، واختارت هي وشقيقها الأصغر الالتحاق بالأزهر لتعلم علوم الدنيا والدين، وأن القرآن أثر فيها وجعلها من المتفوقين حيث كانت الثانية على المحافظة في الشهادتين الابتدائية والإعدادية، كما أنها كانت تذاكر 8 ساعات يوميا.

وأشارت الثالثة على مستوى الجمهورية بالثانوية الأزهرية، أنها قاطعت وسائل التواصل الاجتماعي، واكتفت بالدروس الـ "أون لاين"، موضحة أن تفوقها في الثانوية الأزهرية 2022 هو أول خطوة في تحقيق حلمها ورغبة والدها في الالتحاق بكلية الطب البشري.

وقالت الطالبة، أن والدها ووالدتها صاحبا الفضل الأكبر في توفير الجو الملائم للتحصيل والتفوق، وتشجيعها على حفظ القرآن منذ نعومة أظافرها حتى أتمت حفظه في سن الثامنة، ونصحت كل المقبلين على الثانوية الأزهرية والعامة بالمذاكرة من أول ساعة، والحفاظ على الفروض الدينية والصلاة وقراءة القرآن.

وفى بنى سويف قال الطالب خالد محمد أحمد الحاصل على المركز الثاني على مستوى الجمهورية، فى نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية مكفوفين، أنه ختم حفظ القرآن الكريم وهو فى عمر العشرة أعوام، وأضاف خالد، أنه من قرية غياضة الغربية التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، مشيرا إلى أنه كان متأكداً من حصولة على مركز متقدم على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية.

وقال خالد إنه كان يذاكر من 7 إلى 15 ساعة يوميا، مشيرا إلى أنه يخطط للالتحاق بكلية اللغة العربية، وأضاف خالد أن والديه سر تفوقه وأنه والده يعمل موجه لغة إنجليزية بمحافظة بنى سويف ولديه أربعة أشقاء منهم شقيقة محمد فى التعليم الأزهرى.

وفى المنوفية حالة من الفرحة تعم منزل الطالبة يسرا عبد الملك عبد الملك تركى، الحاصل على المركز الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية، عقب تلقيهم خبر تفوقه ضمن العشر الأوائل على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية.

وتقول يسرا عبد الملك تركى الحاصل على المركز الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية، لم أتوقع نهائيا حصول على مركز ضمن أوائل الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية ولكن جاء ذلك بتوفيق الله وبتعب شهور من المذكرة فى الثانوية الأزهرية.

وتشير الحاصل على المركز الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية كنت أذاكر يوميا مايقرب من 6 ساعات، وتؤكد حلمى الالتحاق بكلية الطب جامعة الأزهر منذ الصغر الآن بفضل الله تحقق الحلم ، ومثلى الاعلى فى الحياة والد الدكتور عبد الملك عبد الملك تركى أستاذ القانون .

وفى الفيوم كرم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، الطالب الحسن فتحى إبراهيم عبد الرحيم، ابن مركز سنورس بالفيوم، بمنحه شهادة تقدير وميدالية تذكارية، لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية "شعبة العلوم الإسلامية" لعام 2021 / 2022، بمجموع 620 درجة بنسبة 98,41 %،  بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ.

وقدم محافظ الفيوم خلال اللقاء التهنئة للطالب "الحسن فتحى إبراهيم"، لتفوقه في إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية، وحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية، معرباً عن خالص شكره لأسرته التى وقفت بجانبه ليصل لهذا المشهد المتميز من التفوق والنجاح، مشيراً إلى أن التفوق والوصول للقمة هو بداية الطريق لمزيد من النجاحات.

وطالب المحافظ الطالب بالتأنى في اتخاذ القرار لاختيار تخصصة في المرحلة الجامعية الأزهرية، والمثابرة والإصرار في تحصيل العلم والمعرفة، والتحلي بالصبر وبذل المزيد من الجهد، والأخذ بالأسباب وسعة الاطلاع، من أجل مواصلة مشوار التفوق.

يذكر أن الطالب الحسن فتحي إبراهيم، حفظ القرآن في سن 11 عاماً، ودرس بمعهد العلوم الإسلامية بالقاهرة للمتفوقين، عقب حصوله على الإعدادية الأزهرية من معهد سنورس الإعدادي، ثم أكمل دراسته الثانوية بمعهد سنورس الأزهري نظراً لظروف "كورونا"، وقدوته فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وينتمي الطالب لأسرة محبة للعلم، فوالده مدرس أول رياضيات "ثانوى عام"، ووالدته في التخصص ذاته، وله إخوة أربعة منهم 3 مهندسين، وطالب بكلية طب الأسنان.

وفى الدقهلية حالة من الفرحة تعيشها أسرة الطالبة الزهراء حسام الدين محمود عبد الحق، من معهد فتيات ميت عنتر، وذلك بعد حصولها على المركز الخامس ضمن أوائل الثانوية الأزهرية، بمجموع درجات 577 درجة وبنسبة 91.59%.

وقالت الطالبة، إنها في بداية دراستها كان لديها حالة من القلق من صعوبة المواد، وكانت تحصل على دروس خصوصية في جميع المواد، لكنها اكتشفت أن الدروس هي "تضييع وقت"، وتهدر اليوم بدون داع، وأضافت في تصريحاتها، أنها اعتمدت على نفسها في مذاكرة أغلب المواد الدراسية بنفسها عن طريق اليوتيوب، وكانت تساعدها والدتها في تسجيل الدروس.

وأوضحت الطالبة، أنها لم تعتمد على جدول محدد أو ساعات للمذاكرة، لكنها تبدأ يومها عقب صلاة الفجر وتستمر حتى تشعر بالتعب، وتابعت أن والدها يعمل مهندسًا في شركة الكهرباء، ووالدتها ربة منزل، وكانا يذاكران معها دروسها، قائلة: البيت كله كان في ثانوية أزهرية معايا، وأكدت الخامسة على الثانوية الأزهرية، أن مثلها الأعلي هو الشيخ محمد متولي  الشعرواي، وترغب في أن تصبح داعية إسلامية لتوصيل رسالة الرسول الكريم.

وفى الغربية قال إبراهيم أشرف المتولى عبد المعين عبده الحاصل علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية "كفيف" في الثانوية الأزهرية لـ"اليوم السابع" أنه سجد لله شكرا بعد سماع خبر نجاحى وحصولى على المركز الرابع، موضحا إنه كان يتوقع هذا النجاح لأنه كان يذاكر بكل جهد أملا في هذا التكريم الكبير.

وأضاف إبراهيم: "حزنت أمس بعد ظهور الأوائل ولم يكن اسمى من بينهم ولكن اليوم أكرمني الله بهذا المركز تقديرا لتعبي طوال السنوات الماضية ، موضحا أن الفضل يرجع بعد الله الي والديه الذين دعموه وساندوه بكل قوة ،مشيرًا آلي إنه يحلم بالالتحاق بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الازهر بالقاهرة.

وهنأ اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية الطالبة يسرا عبد الملك تركي بمعهد فتيات دلهمو التابع لإدارة أشمون التعليمية الأزهرية لحصولها علي المركز الرابع مكرر علي مستوي الجمهورية في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية  بمجموع 647 درجة وبنسبة 99,54 % بالقسم العلمي ، كما هنأ محافظ المنوفية الطالبة تبارك جلال عبد العزيز بمعهد فتيات بركة السبع لحصولها علي المركز السادس مكرر علي مستوي الجمهورية في امتحانات الثانوية الأزهرية بمجموع 617 درجة وبنسبة 97,94 % بالقسم الأدبي  متمنياً لهن دوام التوفيق والنجاح في حياتهن المستقبلية.

فيما أعربت الطالبتان الأوائل عن بالغ سعادتهن علي هذه اللفتة الطيبة الكريمة وتقديم التهنئة لهن ولأسرهن ، مؤكدين حرصهن على استمرار النجاح والتميز لتحقيق أحلامهن ورفع اسم المنوفية عالياً بين جميع محافظات الجمهورية.

وأعرب محافظ المنوفية عن سعادته البالغة لتفوق تلك الطالبتان متمنياً لهن ولجميع الطلاب المتفوقين بمستقبل واعد ومشرق في خدمة دينهم ووطنهم ، مؤكداً أن الطلاب الأوائل مصدر فخر واعتزاز لأسرهم ولمحافظتهم، مقدماً خالص الشكر والتقدير لأولياء الأمور علي جهودهم في رعاية أبنائهم وتوفير الجو المناسب لتفوقهم واستكمال مسيرتهم العلمية والمشاركة في بناء وصناعة الوطن.

وحصل الطالب عمار أشرف عبد الله، ابن قرية كفر دميرة الجديد التابعة لمركز طلخا، بمحافظة الدقهلية، على المركز الخامس على الجمهورية ضمن وائل ثانوية أزهرية، بنسبة 97.45%.

وقال الطالب، إنه كان يتوقع حصوله على ترتيب ضمن الأوائل، لتحقيق وصية والده قبل وفاته، والذى كان حريصًا على استكماله التعلم الأزهري.

وأضاف أن والده توفى وهو فى الصف الخامس الابتدائي، وتولت والدته تربيته مع شقيقيه، وكانت توفر له الهدوء وكل سبل الراحة لمذاكرة دروسه.

وأوضح الخامس على الثانوية الأزهرية، أن مثله الأعلى هو الدكتور أحمد الطيب، مؤكدًا أن سر تفوقه بالدعاء واللجوء لله وحفظ القرآن.

وأضاف الطالب، أنه فى بداية الدراسة كان يذاكر لمدة 5 ساعات، ومع اقتراب الامتحانات وصل إلى 10 ساعات، ومان يحصل على دروس خصوصية فى المواد الشرعية فقط، واعتمد على نفسه فى مذاكرة باقى المواد.

كما أوضح أن المواد الشرعية تمثل عبئًا على طالب الأزهرية، لكنها تفيده فى حياته، وتضيف إلى ملكة النقد البناء والثراء العلمى فى الدين.

وأكد أنه يحلم بالالتحاق بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، لكن لعدم وجود التخصص لدارسى الأزهر، سيدرس الالتحاق بكلية العلوم والترجمة.

 

ابراهيم اشرف المتولي عبد المعين عبده الحاصل علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية
ابراهيم اشرف المتولي عبد المعين عبده الحاصل علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية

 

الطالب عمار أشرف عبد الله
الطالب عمار أشرف عبد الله

 

الطالبة الزهراء حسام الدين
الطالبة الزهراء حسام الدين

 

الطالبة تبارك
الطالبة تبارك

 

الطالبة دعاء محمد مع والدتها
الطالبة دعاء محمد مع والدتها

 

الطالبة ريهام محمد إسماعيل
الطالبة ريهام محمد إسماعيل

 

الطالبة يسرا عبد الملك
الطالبة يسرا عبد الملك

 

الفرحة على وجه أسرة الطالبة ريهام
الفرحة على وجه أسرة الطالبة ريهام

 

فرحة أسرة الطالبة ريهام بتفوقها
فرحة أسرة الطالبة ريهام بتفوقها

 

فرحة الطالبة دعاء محمد بالتفوق
فرحة الطالبة دعاء محمد بالتفوق

 

محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية (1)
محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية  

 

محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية (2)
محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية  

 

محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية (3)
محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية  

 

محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية (4)
محافظ الفيوم يكرم الحسن فتحي إبراهيم الأول على الجمهورية بالثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (1)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (3)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (4)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (5)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (6)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 

يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية (7)
يسرا عبد الملك الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية الأزهرية  

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع