حقيقة إلغاء قائمة المنقولات.. شائعة أطلقها أستاذ جامعى المقصود بها المزح مع طلابه.. ورواد مواقع التواصل يردون بـ"كوميكس" عن شراء الرجال للصينى والرفايع.. ودار الإفتاء: لا حرج شرعًا فى الاتفاق على "القايمة"

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية ضمن العادات والتقاليد التي حرص كثير من العائلات على اتباعها لسنوات طويلة، بحجة  ضمان حق الزوجة حال الإنفصال، لذلك تحرص العائلة على إعدادها بالتراضى مع العريس، ولكن خلال الساعات الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى شائعة حول إلغاء قائمة المنقولات الزوجية والاكتفاء بإلزام العريس بدفع المهر، ولكن ماهى حقيقة ما تم تداوله ومصدره وردود الفعل على مواقع التواصل الإجتماعى عليها؟.


 

دار الإفتاء : لا حرج شرعًا فى الاتفاق على قائمة المنقولات
 

أشارت صفحة دار الإفتاء، على "فيس بوك"، إلى أنه لا حرج شرعًا فى الاتفاق على قائمة المنقولات الزوجية عند الزواج، فلا بأس بالعمل بها على كونها من المهر؛ لأن هذا الجهاز يكون مِلكًا للزوجة ملكًا تامًّا بالدخول، وتكون مالكة لنصفه بعقد النكاح إن لم يتم الدخول، على أنَّه يراعى فى ذلك عدم إساءة استخدام قائمة المنقولات حال النزاع بين الزوجين.

 

 حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية؟
 

بالبحث عن صاحب المنشور، اتضح أنه يعود لشخص يدعى إسلام عبد المقصود، وكتب على صفحته على فيس بوك "ألف مبروك للرجالة.. القايمة سقطت فى مصر"، وأشار خلال حديثه  لصحيفة "سكاى نيوز"، إلى أنه يعمل أستاذا بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وإنه كان يقصد بمنشوره المزاح مع طلابه كما اعتاد معهم دائما على استخدام فكرة السقوط أى "الرسوب" فى الامتحانات.

صاحب المنشور
صاحب المنشور


 

السخرية من شائعة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية
 

لم يقتصر المنشور على صحفة الأستاذ الجامعى فقط، بل امتد ليتنشر فى كل صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، ويتحول إلى "كوميكس"، يتداوله الكثير من الأشخاص.

"الرجالة هتشترى الرفايع"
 

سخر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، من شائعة إلغاء قائمة المنقولات، بنشر "كوميكس"، عبروا فيها عن معاناة الرجال مع شراء التجهيزات التى كانت على العروس خاصة الأغراض البسيطة والتي يطلق عليها "رفايع".

صورة أخرى
صورة أخرى

 

 

صورة أخرى لكوميك
صورة أخرى لكوميك

طقم الصينى أحلى ولا الجرانيت
 

وسخر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، أيضاً من الشائعة المتداولة حول إلغاء قائمة المنقولات الزوجية، بتصميم "كوميكس"، عن الرجال وهم يتناقشون مع أصدقائهم حول مدى جودة الأطقم الصينى مثلما تفعل الفتيات المقبلات على الزواج مع أصدقائهن.


كوميك أخر
كوميك أخر

 

حافظى على الطاسة وحاجات النيش
 

وأشار أيضاً عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى إلى أن الرجال بعد إلغاء قائمة المنقولات الزوجية، سوف يثيرون المشاكل مع زوجاتهم بسبب استخدامهم للشوكة عند استخدام المقلاة أو استخدام الأغراض الموجودة داخل "النيش"، مثلما تفعل الزوجات.

كوميك منتشر على السوشيال ميديا
كوميك منتشر على السوشيال ميديا
كوميك أخر منتشر
كوميك أخر منتشر

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع