أوائل الثانوية الأزهرية يتحدثون لـ"اليوم السابع".. الثالثة علمى: قاطعت السوشيال ميديا وسألتحق بكلية الطب.. الأولى أدبي: فرحت أسرتي ورديت جزء من تعبهم.. الرابع "مكفوفين": سجدت لله شكرًا بعد سماع اسمي ضمن الأوائل

أناب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر، لاعتماد نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2021-2022م، بأقسامها العلمية المختلفة (الأدبي- العلمي- العلوم الإسلامية- معاهد فلسطين الأزهرية).

وأعلن وكيل الأزهر الشريف في مؤتمر صحفي بمشيخة الأزهر اليوم الخميس اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية لهذا العام بنسبة نجاح عامة (57.31%)، حيث بلغت نسبة النجاح في القسم الأدبي (50.97%)، وبلغت نسبة النجاح في القسم العلمي (68.55%)، لتكون نتيجة القسمين معًا (57.31%)، فيما بلغت نتيجة شعبة العلوم الإسلامية نسبة النجاح (97.2%).

وأوضح وكيل الأزهر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات القسم الأدبي بلغ (65303)، حضر منهم (60024)، نجح منهم (30595)، بنسبة نجاح (50.97)، وعلى مستوى القسم العلمي تقدم للامتحان (42140)، حضر منهم (33817)، نجح منهم (23181)، بنسبة نجاح (68.55%)، وبذلك بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحان إجمالًا (107443) طالبًا وطالبة، حضر منهم (93841)، نجح منهم (53776)، بنسبة نجاح عامة للقسمين (57.31%)، وسيدخل امتحانات الدور الثاني (28664) طالبًا وطالبة. أما شعبة العلوم الإسلامية فبلغ عدد المتقدمين للامتحان (143) طالبًا وطالبة، حضر جميعهم، ونجح منهم (139) طالبًا وطالبة بنسبة نجاح (97.2).

وهنأ وكيل الأزهر الطلاب والطالبات الناجحين جميعًا، وأعرب عن تحيته وتقديره لهؤلاء الطلاب الذين جدُّوا واجتهدوا وحصَّلوا العلوم الأزهرية بتنوعها وشمولها ومنهجها الواسع الذي يميز الطالب الأزهري ويجعله مُهيئًا لدخول المرحلة الجامعية بما تتطلبه من جهد وعلم ومعرفة وقدرة على البحث والتميز العلمي، مقدمًا كذلك الشكر لأولياء الأمور الذين ربّوا أولادهم على الأدب والاجتهاد وطلب العلم في قلعة العلم العريقة: الأزهر الشريف.

وقدَّم وكيل الأزهر الشكر والتحية لقطاع المعاهد الأزهرية وكل العاملين به وكل القائمين على العملية التعليمة جميعًا ومن بذلوا جهدًا كبيرًا في خروج الامتحانات على الصورة الأمثل، ومن بعدهم الجهد المضاعف الذي بذله أعضاء لجان النظام (الكنترول) في تصحيح أوراق الإجابات مواصلين الليل بالنهار من أجل إنجاز هذا العام وطمأنة الطلاب وأولياء الأمور، بما يساهم في انتظام مراحل التقديم للجامعة، وتيسير الأمور على الطلاب.

وأعلن وكيل الأزهر كل التفاصيل المتعلقة بنتيجة الثانوية الأزهرية في مؤتمر صحفي نظَّمه المركز الإعلامي للأزهر الشريف بمقر مشيخة الأزهر، كما قام المركز الإعلامي للأزهر ببث المؤتمر مباشرة على صفحات الأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي، وبحضور وسائل الإعلام المصرية المختلفة.

وكان فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد أجرى مكالمات هاتفية مساء أمس مع الطلاب الأوائل في الشهادة الثانوية الأزهرية بجميع أقسامها على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2021/2022م، هنأهم فيها بنجاحهم وتفوقهم وتقديره لما بذله أولياء الأمور حتى يصل أبناؤهم إلى هذا التميز والتفوق، معربًا عن تمنياته للأوائل ولجميع الطلاب بمستقبل واعد مشرق، وأن يحملوا لواء المنهج الأزهري في المستقبل في شتى المجالات داخل مصر وخارجها، مؤكدًا ضرورة أن يواصلوا التميز والتفوق والاجتهاد في طلب العلم وحصد المراكز الأولى دائمًا لخدمة دينهم ووطنهم.

 ووجه وكيل الأزهر الشكر لمؤسسات الدولة التى ساهمت فى نجاح الامتحانات، مشيرا أن بوابة الأزهر الإلكترونية سيتم نشر النتيجة عليها.

 وقالت دعاء سعيد محمد أبو السعود، الطالبة بمعهد فتيات، والأولى على مستوى محافظة القليوبية للشعبة الأدبية بالثانوية الأزهرية، إنها شعرت بفرحة كبيرة فور تلقيها خبر تحقيقها المركز الأول على مستوى القليوبية بالشعبة الأدبية للثانوية الأزهرية، موضحة "الحمد لله فرحت والدي ووالدتي وكافأتهم على التعب الكبير والمجهود اللى قدموه لي طوال فترة الدراسة".

وأضافت "دعاء" خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أن سر تفوقها يكمن في أنها قبل بدء المذاكرة يوميا كانت تحفظ وردا من القرآن الكريم، بالإضافة إلى الحفاظ على الصلوات في موعدها، مشيرة إلى أنها كانت تذاكر من 8 إلى 10 ساعات موزعة طوال اليوم وفق جدول كانت تحدده أسبوعيا لكافة المواد الدراسية، وتكثيف المذاكرة لبعض المواد التي كانت ترى أنه لابد من التركيز عليها.

وتابعت الأولى على محافظة القليوبية للشعبة الأدبية بالثانوية الأزهرية، أنها تتمني اللحاق بكلية اللغات والترجمة، نظرا لحبها للترجمة، كما أنها ستقوم على ترجمة الكتب والمراجع لتحقيق الاستفادة منها، مشيرة إلى أن أسرتها عملت على توفير المناخ الملائم والجو الهادئ لها، حيث كان الجميع يتواجد بالطابق الأول وتم تخصيص غرفة لها للمذاكرة بالطابق الثاني.

وأكدت ريهام محمد إسماعيل متولي، الثالثة على مستوى الجمهورية بالشعبة العلمية والأولى بمحافظة القليوبية، والطالبة بمعهد فتيات طحانوب بشبين القناطر في محافظة القليوبية، أنه شعرت بفرحة عارمة فور تلقي مكالمة هاتفية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ليهنئها بتفوقها في الثانوية الأزهرية وتحقيقها للمركز الثالث على مستوى الجمهورية للشعبة العلمية، قائلة "بجد فرحة عمري أول ما سمعت صوت شيخ الأزهر وإخبارى بأني صاحبة المركز الثالث على مستوى الجمهورية، كان هيغمي علي من الفرحة".

وأوضحت "ريهام" خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أنها تتمنى الإلتحاق بكلية الطب البشري، مشيرة إلى أنها حفظت القرآن في سن الثامنة، واختارت هي وشقيقها الأصغر الالتحاق بالأزهر لتعلم علوم الدنيا والدين، وأن القرآن أثر فيها وجعلها من المتفوقين حيث كانت الثانية على المحافظة في الشهادتين الابتدائية والإعدادية، كما أنها كانت تذاكر 8 ساعات يوميا.

وأشارت الثالثة على مستوى الجمهورية بالثانوية الأزهرية، أنها قاطعت وسائل التواصل الاجتماعي، واكتفت بالدروس الـ "أون لاين"، موضحة أن تفوقها في الثانوية الأزهرية 2022 هو أول خطوة في تحقيق حلمها ورغبة والدها في الالتحاق بكلية الطب البشري.

 

وقالت الطالبة، أن والدها ووالدتها صاحبا الفضل الأكبر في توفير الجو الملائم للتحصيل والتفوق، وتشجيعها على حفظ القرآن منذ نعومة أظافرها حتى أتمت حفظه في سن الثامنة، ونصحت كل المقبلين على الثانوية الأزهرية والعامة بالمذاكرة من أول ساعة، والحفاظ على الفروض الدينية والصلاة وقراءة القرآن.

وقال إبراهيم اشرف المتولي عبد المعين عبده الحاصل علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية " كفيف " في الثانوية الأزهرية ل " اليوم السابع " أنه سجد لله شكرا بعد سماع خبر نجاحي وحصولي علي المركز الرابع ، موضحا إنه كان يتوقع هذا النجاح لانه كان يذاكر بكل جهد املأ في هذا التكريم الكبير .

وأضاف إبراهيم: حزنت أمس بعد ظهور الاوائل ولم يكن إسمي من بينهم ولكن اليوم أكرمني الله بهذا المركز تقديرا لتعبي طوال السنوات الماضية ، موضحا أن الفضل يرجع بعد الله الي والديه الذين دعموه وساندوه بكل قوة ،مشيرًا آلي إنه يحلم بالالتحاق بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الازهر بالقاهرة .

فرحة كبيرة شهدها منزل ريم عيسي عبد القادر البدوي الحاصلة علي المركز الاول علي مستوي الجمهورية الشعبة الأدبية مكفوفين في الثانوية الأزهرية، والطالبة بالمعهد الثانوى للفتيات بمدينة سمنود التابعة لمحافظة الغربية .

وقالت ريم لـ"اليوم السابع": "سجدت لله شكرا عندما علمت بحصولى علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية"، موضحة أنها سعيدة بمكالمة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى قام بتهنئتها هي وجميع أفراد الأسرة، مشيرة إلى أن والدها هو أول من تلقي الاتصال، وقامت بعدها والدتها باطلاق الزغاريد.

وأشارت ريم إلى أن الفضل فى هذا التفوق والنجاح الكبير يرجع إلى الله عز وجل ومجهود والدى، الذى كان حريصا منذ اللحظة الأولى على مساندتي وتشجيعى، حيث كان متفرغا تماما لتوصيلى إلى مدرستى ودروسى، كما كان يخصص وقت طويل بجوارها للمذاكرة.

unnamed
 

 

الطالبة دعاء محمد مع والدتها
الطالبة دعاء محمد مع والدتها

 

الطالبة ريهام محمد إسماعيل
الطالبة ريهام محمد إسماعيل

 

الفرحة على وجه أسرة الطالبة ريهام
الفرحة على وجه أسرة الطالبة ريهام

 

فرحة أسرة الطالبة ريهام بتفوقها
فرحة أسرة الطالبة ريهام بتفوقها

 

فرحة الطالبة دعاء محمد بالتفوق
فرحة الطالبة دعاء محمد بالتفوق

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع