لمنع تهريب الدقيق المدعم.. "التموين" تقرر صرف الدقيق لأصحاب المخابز بالسعر الحر وطرحه للمواطن بسعر 5 قروش.. سعر الطن للمخابز بـ4800 جنيه والقمح لأصحاب المطاحن بـ4 آلاف.. والقرار يوفر 8 مليارات جنيه سنويا

لمنع تهريب الدقيق المدعم.. "التموين" تقرر صرف الدقيق لأصحاب المخابز بالسعر الحر وطرحه للمواطن بسعر 5 قروش.. سعر الطن للمخابز بـ4800 جنيه والقمح لأصحاب المطاحن بـ4 آلاف.. والقرار يوفر 8 مليارات جنيه سنويا
لمنع تهريب الدقيق المدعم.. "التموين" تقرر صرف الدقيق لأصحاب المخابز بالسعر الحر وطرحه للمواطن بسعر 5 قروش.. سعر الطن للمخابز بـ4800 جنيه والقمح لأصحاب المطاحن بـ4 آلاف.. والقرار يوفر 8 مليارات جنيه سنويا

كتب مدحت وهبة

قيمة تصنيع الرغيف لأصحاب المخبز 14.4 قرش 

استهلاك 800 ألف طن دقيق شهريا

الرغيف يكلف الدولة 60 قرشا والسعر ثابت للمواطن بـ5 قروش

 

منعا لتهريب الدقيق المدعم إلى السوق السوداء فى ظل حصول أصحاب المخابز على الدقيق مجانًا مقابل إنتاج الخبز وبيعه للمواطنين، قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إعادة هيكلة منظومة دعم الخبز بما يحقق رفع كفاءة وجودة المنتج النهائى، بحضور كافة الشركاء من مطاحن القطاع العام والمطاحن التموينية الخاصة وأصحاب المخابز، على أن يحصل أصحاب المخابز البدلية على الدقيق بالسعر الحر مثلما يوجد فى الأسواق ثم يحصل بعد ذلك على فارق تكلفة إنتاج الخبز بعد بيعة للمواطنين بالسعر المدعم 5 قروش للرغيف .

 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، على أن خطة الوزارة فى إعادة هيكلة الدعم والمقرر تطبيقها أول شهر أغسطس المقبل، هو صرف الدقيق استخراج 82% المخصص لإنتاج الخبز المدعم، لصاحب المخبز بالسعر الحر، حتى لا يتلاعب فى الدقيق ويقوم بتهريبه إلى السوق السوداء ،حيث سيحصل على الدقيق بنفس الأسعار المتداولة فى الأسواق الأخرى، وبالتالى لن يستطيع تهريبه، بعكس النظام الحالى وهو حصول صاحب المخبز على الدقيق مجانا ويقوم بتصنيعه وبيعه للمواطنين بالسعر المدعم، وبالتالى كان من الممكن أن يقوم صاحب المخبز بتهريب جزء من حصة الدقيق وبيعها بأسعار الأسواق وبالتالى يحقق مكاسب كبيرة بدون وجه حق .

 

وأضاف المصدر، أنه من المقرر أن يحصل صاحب المخبز على طن الدقيق بسعر 4800 جنيه فى النظام الجديد اعتبارًا من أول شهر أغسطس المقبل وهو نفس سعر الأسواق الأخرى وبالتالى سيكون من مصلحة صاحب المخبز إنتاج كافة حصة الدقيق لحصوله بعد ذلك على فارق التكلفة،حيث سيحصل صاحب المخبز على 14.4 قرش عن كل رغيف خبز يقوم بإنتاجه ويصرفه للمواطن من خلال ماكينات الصرف الإليكترونى، وأن هذه القيمة عبارة عن كافة مستلزمات الإنتاج مثل أجور العمالة والكهرباء وهامش ربح لصاحب المخبز منهم 5 قروش يحصل عليها صاحب المخبز من المواطن وهى قيمة الرغيف، ثم تقوم هيئة السلع التموينية بسداد الباقى له من خلال حسابه بالبنك كل يومين، لافتًا إلى أن سعر الدقيق أو القمح قد يتغير وفقا للأسعار المتداولة بالأسواق، وأن ذلك لن يؤثر على عملية إنتاج الخبز أو هامش ربح صاحب المخبز، حيث سيظل سعر الرغيف ثابت بـ5 قروش، وأن التغير سيكون فى حصول صاحب المخبز علىى الدقيق بالسعر المتداول فى الأسواق لمنع التهربيب وهو نفس الأمر بالنسبة للقمح بالنسبة للمطاحن .

 

وأشار المصدر، إلى أن الهدف من حصول صاحب المطحن على القمح وكذلك صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر هو تقليل حلقات دعم الرغيف بالنسبة لعناصر الإنتاج على أن يكون دعم الخبز فى المرحلة الأخيرة وهى بعد حصول المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش، ثم بعدها يحصل صاحب المخبر على فارق التكلفة وفقا لكمية الدقيق الذى تم إنتاجها وصرفها خبزا للمواطين، لافتًا إلى أن الإجراء الجديد سيقضى على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمخصص لها 85 مليار جنيه، حيث أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات خاصة وأنه يتم استهلاك ما يقرب من 800 ألف طن قمح شهريا لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين .

 

من جانبه أكد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أن النظام الجديد التى سيتم تطبيقه اعتبارا من الشهر المقبل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية هو حصول أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر بنفس الأسعار المتداولة بالأسواق وبالتالى سيمنع أى شبهات عن أصحاب المخابز واتهامهم بتهريب الدقيق للسوق السوداء، لافتًا إلى أن هذا النظام ليس بجديد وإنما تم تطبيقه مع منظومة الخبز الجديدة قبل 3 سنوات، وهى حصول أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر ثم تقوم الوزارة بسداد فارق التكلفة، موضحًا أنه بعد تقاعس الوزارة فى الالتزام بسداد قيمة الدقيق والتكلفة لأصحاب المخابز، قررت الوزارة وقتها صرف الدقيق للمخابز مجانا من المطاحن ليقوموا بتصنيعه وطرحه خبزًا للمواطنين بالسعر المدعم وهو ما ستقوم به الوزارة مره ثانية من خلال حصول أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر  .

 

وأضاف غراب، أنه تم الاتفاق مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين لإلغاء التوجيه الوزارى رقم 22" لعام 2017 الخاص بتشديد العقوبات وإصدار لائحة جديدة تتناسب مع النظام الجديد، وهو حصول أصحاب المخابز على الدقيق المدعم بالسعر الحر، حيث سيكون قيمة تصنيع الرغيف 14.4 قرش للمخبز الذى يعمل بالسولار، وأن هذه القيمة عبارة عن هامش ربح صاحب المخبز شاملة كافة مستلزمات الإنتاج من وقود وأجور وعمالة وكهرباء، وذلك بعد زيادة تكلفة إنتاج الخبز المدعم ليصبح تكلفة إنتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام بـ180 جنيهًا بدلا من 122 جنيهًا لأصحاب المخابز لمواجه ارتفاع أجور العمالة والكهرباء ومستلزمات الإنتاج على أن يظل سعر الرغيف ثابت للمواطن بـ5 قروش.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع