"اليوم السابع"يرصد فرحة طلاب الثانوية العامة بمستوى امتحان" العربى" بالمحافظات.. لا شكاوى فى لجان الأقصر.. غياب 52 طالبا فى دمياط.. شكاوى من ضيق الوقت بالقليوبية.. وآراء متباينة فى الإسكندرية وبورسعيد وبنى سويف

"اليوم السابع"يرصد فرحة طلاب الثانوية العامة بمستوى امتحان" العربى" بالمحافظات.. لا شكاوى فى لجان الأقصر.. غياب 52 طالبا فى دمياط.. شكاوى من ضيق الوقت بالقليوبية.. وآراء متباينة فى الإسكندرية وبورسعيد وبنى سويف
"اليوم السابع"يرصد فرحة طلاب الثانوية العامة بمستوى امتحان" العربى" بالمحافظات.. لا شكاوى فى لجان الأقصر.. غياب 52 طالبا فى دمياط.. شكاوى من ضيق الوقت بالقليوبية.. وآراء متباينة فى الإسكندرية وبورسعيد وبنى سويف

تباينت ردود فعل طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، حول مستوى امتحان اللغة العربية، حيث أكد بعض الطلاب أن الامتحان سهل وفى مستوى الطالب المتوسط، فيما قال آخرون إن الامتحان طويل والوقت غير كاف.

ففى محافظة بورسعيد قدم "تلفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، اليوم الأحد، من أمام لجنة مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية - إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد، لرصد ردود فعل الطلاب على امتحان مادة اللغة العربية.

وتباينت آراء الطلاب على مستوى امتحان اللغة العربية ما بين من أشادوا بمستوى الامتحان، وأنه جاء في مستوى الطالب المتوسط، بينما شكا البعض الآخر من ضيق الوقت .

ومن جانبه أكد أحمد والى وكيل ومديرية التربية والتعليم ببورسعيد، أن غرفة عمليات امتحانات الشهادة الثانوية العامة ببورسعيد تتابع انتظام سير ‏العملية الإمتحانية عن كثب على مدار الساعة لتذليل أى معوقات أو مشكلات قد تشوبها وذلك باتصالها المباشر بغرفة عمليات وزارة التربية ‏والتعليم.‏

وأشار وكيل المديرية إلى أن طلاب الشهادة الثانوية العامة بالمحافظة وعددهم 4838 طالبا وطالبة يؤدون اليوم إمتحان نهاية العام الدراسى 2021 ‏‏– 2022 فى مادة اللغة العربية من خلال 15 لجنة امتحانية بالإضافة إلى 4 طلاب من المكفوفين.‏

وأضاف وكيل المديرية أن تعليم بورسعيد قد قام بتجهيز اللجان الإمتحانية لتهيئة الأجواء اللازمة للطلاب مع تعقيمها اليومى بالتعاون مع أجهزة ‏المحافظة المعنية، لافتا إلى أن جميع اللجان مؤمنة بمعرفة أجهزة الشرطة بالتنسيق مع مديرية أمن بورسعيد.‏

ولفت وكيل المديرية إلى أن تعليم بورسعيد، اطمأن اليوم على انتظام دخول الطلاب بجميع اللجان قبل بدء الامتحان بوقت كاف مع تطبيق كافة ‏الإجراءات الاحترازية لوقاية الطلاب والقائمين على الامتحانات وكذلك الإجراءات الأمنية المتبعة، وجدير بالذكر أن إجمالى عدد طلاب الشهادة الثانوية العامة بالمحافظة هو 4912 طالبا وطالبة منهم 2729 من البنات و 2183 من البنين موزعين ‏على الشعب بواقع 1906 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية و 1091 طالبا وطالبة بالشعبة العلمى رياضيات و 1915 طالبا وطالبة بالشعبة العلمى ‏علوم بالإضافة إلى 4 طلاب من المكفوفين.‏

وفى الأقصر أعلن الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، أن الأمور فى يوم امتحان اللغة العربية، اليوم الأحد، سارت بصورة طبيعية تماماً ولم تتلق غرفة العمليات أي شكاوى أو مشكلات داخل اللجان طوال اليوم، مناشداً جميع قيادات اللجان والطلبة بضرورة استمرار تلك الأجواء المميزة خلال فترة الامتحانات حتى 20 يوليو المقبل.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه يتابع عمليات توافد الطلبة على اللجان صباحاً وخروجهم بعد نهاية الوقت المحدد أولاً بأول، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة اليوم امتحان مادة اللغة العربية وهي أولى المواد المضافة للمجموع، ويبلغ عدد لجان الثانوية العامة بالمحافظة 21 لجنة موزعة على جميع الإدارات التعليمية بالمحافظة تضم عدد 6921 طالب وطالبة.

فيما قام المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، صباح اليوم الأحد، بجولة تفقدية للمرور على لجان الثانوية العامة بمدرسة الأقصر الثانوية بنات، للاطمئنان على سير الامتحانات والتأكد من انتظامها.

واطمأن المحافظ على الطلاب وتقديم كافة الأوجه اللازمة لتهيئة المناخ الملائم لهم لأداء الامتحانات، كما وجه بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة جميع الطلاب والعاملين، وبضرورة المتابعة المستمرة لأعمال النظافة داخل وبمحيط المدارس.

كما وجه المحافظ باستمرار التنسيق بين غرفة عمليات الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة، وبين غرف عمليات مديريات التربية والتعليم والأمن والصحة وهيئة التأمين الصحي والمراكز والمدن والأحياء وشركتي مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء لضمان أداء الامتحانات في الأجواء المناسبة وتلافي أي معوقات قد تحدث فور وقوعها، ورافق المحافظ خلال الجولة كل من اللواء علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور محمد السيد.

وفى الشرقية قدم تلفزيون اليوم السابع ، بثا مباشرا بعنوان، شاهد ردود افعال طلاب الثانوية العامة بالشرقية علي امتحان اللغة العربية ، رصد فيه اراء طلبات الثانوية العامة بالشرقية ، من امام احد لجان مدينة الزقازيق.

وخلال البث أعربت الطلبات عن استيائهن من صعوبة الامتحان بالأخص النحو، بالإضافة إلي عدم إتاحة الوقت الكافي، للإجابة علي كل الاسئلة، وقالت احد الطلبات، ان الامتحان طويل جدا ، لم يكفي الوقت للإجابة او مراجعة ، بينما أضافت اخري ان سؤال النحو جاءت صعبة جدا و غير مباشرة .

وكانت محافظة الشرقية، قد أعلنت تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الامتحانات، والتنسيق مع مديرية الأمن لتأمين اللجان ومسارات وخطوط سير السيارات اللازمة لنقل صناديق أوراق الأسئلة والأجوبة من مركز توزيع الأسئلة لمقار اللجان الامتحانية.

كما أن التأكيد علي نظافة دورات المياه وتوافر أدوات التطهير والتعقيم بها، بالإضافة إلى تزويد اللجان بعدد من الأطباء والزائرات الصحيات وأدوية الطوارئ للتعامل مع أي حالات مرضيه طارئه , وكذلك تحديد أماكن تمركز سيارات الإسعاف بمحيط اللجان فضلا عن توجيه المحافظ للمديريات برفع حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى بقطاعات الكهرباء ومياه الشرب والاتصالات والتواصل الدائم مع غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم للوقوف على أي مشكلات طارئه والتعامل معها فوراً، وتجهيز اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة وتوفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لانقطاعها.

وفى دمياط انتهت امتحانات الثانوية العامة فى عدد 41 لجنة رئيسية بمحافظة دمياط، لأداء أولى امتحانات المواد الدراسية الأساسية الثانوية العامة، وسط اجراءات احترازية ووقائية، وقيام الأجهزة الأمنية بفرض كردونات لتنظيم عملية دخول الطلاب وتحقيق التباعد بينهم ومنع ازدحام أولياء الأمور.

وأكد الدكتور خالد خلف وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان المديرية، تابعت منذ الصباح الباكر أعمال مركز توزيع الأسئلة ووصولها الي اللجان وسط إجراءات أمنية مكثفة، وتقدم لأداء امتحان اليوم في اللغة العربية 11238 طالب وطالبة بشعبتى العلمى والأدبي، أدى منهم الامتحان 11231 طالب وتغيب 52 طالبا عن أداء الامتحان، مشيرا ان الغرفة قامت بالرد علي العديد من استفسارات رؤساء اللجان ولم تتلق غرفة العمليات أية شكاوي خاصة بسير العملية الامتحانية.

وأضاف "وكيل الوزارة" أنه تم التشديد على رؤساء اللجان باستخدام العصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب للجان ومنع أية أجهزة إلكترونية، هواتف محمولة، سماعات، ساعات إلكترونية، وذلك للمحافظة على انضباط وحسن سير العملية الامتحانية، والتأكيد على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه يوميا وعدم الخروج به من اللجنة.

وفى القليوبية قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، من أمام أحد لجان امتحانات الثانوية العامة من أمام مدرسة الشيماء الثانوية بنات التابعة للإدارة التعليمية ببنها، حيث تباينت آراء الطلاب حول امتحان مادة اللغة العربية، والتي كانت فى مستوى الطالب المتوسط فيما أوضح آخرون إن الامتحان كان طويلا وكان بحاجة إلى وقت أطول مما هو محدد له.

وتفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، صباح اليوم، امتحانات الثانوية العامة بعدد من مدارس مدينتي بنها وكفر شكر، حيث تفقد المحافظ لجان مدارس الشهيد الرائد أحمد فؤاد حسن شعبان الثانوية ولجان مدرسة الدكتور مصطفى محمود بتصفا بكفر شكر ولجان مدرسة السادات بشبلنجة ولجان مدرسة البنك الوطني بأتريب بمدينة بنها، ورافق المحافظ كل من الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم، والمهندس علي عبد الستار رئيس مدينة بنها، والدكتور بكر عبد المنعم رئيس مدينة كفر شكر، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى، والتي انطلقت الإثنين الماضي ومستمرة حتى الخميس الموافق 21 يوليو 2022 بجميع الإدارات التعليمية بنطاق المحافظة.

وأكد المحافظ، أنه تم تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان وتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات، وشدد المحافظ، على ضرورة التنسيق بين مديريات التربية والتعليم ومديرية الأمن والصحة والتموين ورؤساء المراكز والمدن كلُ فيما يخصه لتأمين اللجان وأوراق الأسئلة وأوراق الإجابة وغرفة تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطلاب والاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة أولاً بأول من محيط المدارس بنطاق دائرة المحافظة لتوفير جو صحي وملائم لأداء الامتحان.

واطمأن على جاهزية الاستراحات المخصصة لاستقبال رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين المنتدبين لسير الامتحانات في جو من الهدوء والسهولة على أبنائنا الطلاب وجميع المشاركين بالامتحانات، ومن جانبه أكد الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم، أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون إمتحانات الثانوية العامة لهذا العام عدد المتقدمين للامتحان بمحافظة القليوبية بلغ 42887 طالبًـا، منهم  18959 للشعبة الأدبية و23928 للشعبة العلمية، و658 دولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 112  لجنة بـ12 إدارة تعليمية.

وفى بنى سويف قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، اليوم الأحد، من أمام لجنة مدرسة الايمان الابتدائية - إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف، لرصد ردود فعل الطلاب على امتحان مادة اللغة العربية، وتباينت آراء الطلاب على مستوى امتحان اللغة العربية ما بين من أشادوا بأن الامتحان متوسط وآخرين أكدوا على طول أسئلة القراءة والنصوص.

ومن جانبه أشار محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ،أنه تنفيذاً لتكليفات المحافظ في هذا الجانب، فأنه تتم باستمرار المتابعة لامتحانات الدور الأول للثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، والتي كانت قد بدأت يومي الاثنين والثلاثاء" 20 و21 يونية الجاري" بامتحانات "التربية الدينية والوطنية والاقتصاد والاحصاء"وهي مواد لا تضاف إلى المجموع، لكنها مواد "رسوب ونجاح"، مضيفا أن طلاب الثانوية العامة "مكفوفين" قد أدوا امس السبت الامتحان في مادة اللغة العربية ورقة اولى بنسبة حضور 100%، ومنوها عن الاجتماع الذي عقده " بالفيديو كونفرانس "مع القائمين والمشرفين على العملية الامتحانية ، للتأكيد على مراجعة كافة التجهيزات والترتيبات .

وفى الإسكندرية قدم تلفزيون اليوم السابع فيديو لايف، حول تباين اراء طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية، فى مادة اللغة العربية، وقال يحيى احمد، الطالب بمدرسة عزيز اباضة الثانوية بنين، ان الامتحان جيد وجاء فى مستوى الطالب المتوسط، وبالنسبة للنحو فمن المعتاد ان يكون فية جزء صعب لتباين مستوى الطلاب، ولكن الامتحان بشكل عام كان جيد جدا.

 

فيما قال ادهم محمد جابر، الطالب بمدرسة عزيز أباظة الثانوية بنين، ان الامتحان كان جيد فى مستوى الطالب المتوسط ماعدا 4 اسئلة فى النحو كانت تمثل صعوبة ، و الامتحان استغرق الوقت كله فى الحل .

وفى محافظة بنى سويف قدم تلفزيون اليوم السابع في بث مباشر له تغطية خاصة لردود أفعال طلاب الثانوية العامة بعد الانتهاء من أداء امتحان مادة اللغة العربية حيث أبدى غالبية الطلاب سعادتهم بمستوى ادائهم على الرغم من طول الامتحان مقارنة بالوقت المحدد وكثرة عدد الاسئلة بإجمالي 60 سؤال معربين عن رضاهم عن المستوى العام للامتحان.

 

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لآداء الإمتحانات هذا العام نحو 1789 طالب وطالبة، 705 بالمجموعة الأدبية، 988 للمجموعة العلمية ( علوم ) ، 96 للمجموعة العلمية ( رياضة ) على مستوى اللجان الإمتحانية الموزعة بالإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة بواقع 4 لجان بإدارة الخارجة التعليمية و3 لجان بإدارة الداخلة التعليمية و لجنة واحدة بإدارة الفرافرة التعليمية و لجنة واحدة بإدارة بلاط التعليمية ولجنة واحدة بإدارة باريس التعليمية.

ومن جانبه ترأس الدكتور جمال حسن ، وكيل التعليم بالوادى الجديد، اليوم الأحد، غرفة العمليات بديوان عام المديرية التى جرى تشكيلها لمتابعة اعمال امتحانات الثانوية العامة وتواصل لحظة بلحظة مع غرفة العمليات بالوزارة وغرف العمليات المشكلة بالإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة بالبحيرة، تباين فى ردود فعل الطلاب بعد أداء امتحانات مادة اللغة العربية، حيث أكد عدد من الطلاب على صعوبة الامتحانات خاصة بالأسئلة الخاصة بالقراءة والنحو.

بينما أكد طلاب على سهولة الامتحانات وأنها فى مستوى الطالب المتوسط وكذلك وجود وقت كاف للإجابة على كافة الأسئلة.

عدسة اليوم السابع رصدت فى بث مباشر عبر منصاتها الإعلامية ردود فعل طلاب الثانوية العامة بالبحيرة.

وفى هذا السياق تفقد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة عددا من لجان الثانوية العامة بمدينة دمنهور لمتابعة سير الامتحانات فى يومها الثالث.

وزار محافظ البحيرة مدرسة الثانوية العسكرية بنين ومدرسة معاذ بن جبل الثانوية للبنات للاطمئنان على حسن سير الامتحانات وتوفير الجو الملائم للطلاب.

وأكد محافظ البحيرة، وصول الأسئلة فى موعدها، وأن الأمور منتظمة بجميع لجان المحافظة وتم توفير سبل الراحة لطلاب الثانوية العامة، لتمكينهم من أداء الامتحانات فى هدوء وتركيز، مضيفا أنه تم التنسيق بين غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة ومديرية التربية والتعليم والغرف الفرعية بجميع الإدارات التعليمية للتدخل الفورى وحل أى مشكلة على الفور.

من جانبه أكد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات بنطاق المحافظة هذا العام الدراسى يبلغ 33408 طلاب وطالبات موزعين على 109 لجان بنطاق 18 إدارة تعليمية.

وقدم تليفزيون اليوم السابع، بثا مباشرا من أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بالمنيا، حيث تباينت آراء الطلاب حول الامتحان.

وأكد بعض الطلاب أنه كان يحتاج وقتا أطول لحل عدد كبير من الأسئلة خاصة فى النصوص، فيما ذكر البعض دور كتاب المفاهيم فى إيجاد بعض الإجابات لعدد من الأسئلة.ومن ناحية أخرى تفقد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، صباح اليوم الأحد، عددا من لجان امتحانات شهادة الثانوية العامة، حيث يؤدي الطلاب اليوم امتحان مادة اللغة العربية، وذلك لمتابعة سير الامتحانات والتأكد من مدى التزام الطلاب داخل اللجان، وتذليل كافة العقبات التي تواجه الطلاب لتهيئة الجو الملائم، بالإضافة لمتابعة تطبيق عدد من الإجراءات والتي تتضمن عدم اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

رافق المحافظ، محمد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، دكتور محمد حلمي رئيس المدينة، الدكتور على عبد السلام مدير الإدارة التعليمية بالمنيا.

شملت جولة المحافظ المرور على لجان مدارس (السلام الثانوية بنين – السلام الاعدادية بنين – السلام الإعدادية بنات).

وشدد محافظ المنيا، على عدم دخول الهواتف المحمولة للطلاب والمراقبين، ووجه بتوفير الأجواء اللازمة وسبل الراحة للطلاب أثناء أداء الامتحانات، مكلفا الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، لتقديم كافة أنواع الدعم، من خلال أعمال النظافة ورفع المخلفات من محيط اللجان.

وأكد المحافظ على التواصل والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة حال المواقف الطارئة والمستجدات خلال فترة الامتحانات.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة، هذا العام 39 ألف و98 طالب وطالبة وتم تخصيص 114 لجنة على مستوي جميع المراكز.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع