أخبار عاجلة

بالصور.. تطور شكل المايوه الرجالى فى 60 عاما.. "بدلة المصارعة" تتصدر مشهد الأربعينيات.. الحزام القماش علامة للخمسينيات.. الألوان المبهجة مستمرة من التسعينيات.. وموديلات لـ "فورمة الساحل" فى الألفية الجديدة


كتبت سلمى الدمرداش

"ع الرملة ع الرملة وأهو خايف من الرملة"، هكذا غنى الفنان محمد رشدى للبحر والرملة منذ عشرات السنين، ولم يكن حينها وحده من يغنى للبحر وأجوائه، فالبحر سحر كبير يجذب إليه عشاقه من الرجال والنساء، وكما كانت النساء منذ قديم الأزل تعتنى بنفسها وتخصص إطلالة مميزة للبحر، كان الرجال أيضًا يختارون لأنفسهم ستايل مميز لملابس البحر ظل يتطور يوما بعد يوم، حتى خصصت له عروض الأزياء العالمية فقرات وأوقات بعينها، الأمر الذى جعل كبريات دور وعلامات الأزياء تخصص خطوط إنتاج لملابس البحر الرجالى بأشكال أنيقة.

وعلى مدار ما يقرب من 60 عاما ظل شكل "المايوه" الرجالى يتطور سنة تلو الأخرى، وبعدما كان قطعة ملابس تقليدية عند الرجال، أصبح الآن قطعة أساسية يجهز الرجل لها جسمه بالتدريبات والنظام الغذائى، حتى يظهر بشكل جيد وهو ما أخذ مصطلح "فورمة الساحل"، التى يبحث عنها الرجال مثلما تبحث الفتيات عن الرشاقة.

 

ومر المايوه الرجالى بعدة مراحل وهى:

الأربعينيات
الأربعينيات

1-فترة الأربعينيات:

أخذ المايوه الرجالى فى هذه الفترة شكل بذلة المصارعة، فكان يتكون من قطعة واحدة طويلة، أو فانلة وشورت قصير جدّا يصل إلى أول الفخذ، لكنهما بنفس اللون ليظهرا وكأنهما قطعة واحدة فقط.

الخمسينيات
الخمسينيات

2-فترة الخسمينيات:

الشورت الهاى وايست..هذا هو الوصف الصحيح لمايوه الرجال فى الخمسينيات، فكان يتكون من شورت بأقمشة ثقيلة وبستايل الهاى ويست، وكان بعض الرجال يضعون معه الحزام القماش حتى يتحكمون فيه.

الستينيات
الستينيات

3-فترة الستينيات:

بدأ طول الشورت يزيد فى فترة الستينيات واحتفظ بستايل الهاى ويست، ولكن تم استبدال الحزام القماش بأستك ليتحكم فى إغلاق المايوه.

السبعينيات
السبعينيات

4-فترة السبعينيات:

مايوه رجالى قطعتين، بالتأكيد لا يمت هذا الشكل إلى مصطلح "قطعتين" الخاص بالمايوه الحريمى، لكنه عبارة عن شورت قصير جدًا، ومعه جاكيت أو قميص مفتوح بنفس اللون والشكل حتى  يرتديه الرجل فور خروجه من البحر.

الثمانينيات
الثمانينيات

 

5-فترة الثمانينيات:

يبدو أن هذه الفترة كانت فترة قصر المايوه الرجالى، فبعدما كان الشورت القصير جدًا شعار السبعينيات، كان شكل المايوه الـ 7 هو العلامة المميزة لفترة الثمانينيات.

التسعينيات
التسعينيات

6-فترة التسعينيات:

ومن القصر الشديد إلى الطول الغريب جاءت فترة التسعينيات لتقضى لعى موضة الشورت القصير، ويعود المايوه الطويل الواسع ليتربع على عرش موضة ملابس البحر الرجالى.

فى الألغية الجديدة
فى الألغية الجديدة

7-الألفية الجديدة:

بعدما سيطرت الألوان الداكنة والسادة على شكل المايوه الرجالى فى الفترات الماضية، كانت الألوان المبهجة والطول المتوسط هو الشكل الأساسى للمايوه الرجالى فى الألفية الجديدة، والتى انتشر معها ما يسمى بفورمة الساحل.

2017
2017

 

8-فى 2017:

بالتأكيد تميز المايوه الرجالى بالشكل الأنيق والألوان المميزة وعادت إلى الشكل الأقرب للقصير ولكن بعيدًا على الهاى ويست.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع