بريطانيا تحتفل بـ"يوبيل اليزابيث البلاتينى".. "داونينج ستريت" يتقلب على جمر الحفلات.. صحف: انقسام حزب المحافظين واستمرار جمع خطابات سحب الثقة.. وجونسون: ليس من المسئولية الاستقالة مع أزمة الأسعار وأوكرانيا

استمرارا للجدل المثار فى بريطانيا بسبب تداعيات أزمة تنظيم حفلات داونينج ستريت وقت الإغلاق، تورط حزب المحافظين في خلاف كبير حول قيادة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بعدما قال إنه لن يكون "تصرفا مسئولاً" الاستقالة الآن، وذلك بالتزامن مع بدء احتفالات اليوبيل البلاتينى التاريخية للملكة إليزابيث والتي تستمر لمدة 4 أيام يكون البرلمان خلالها فى عطلة، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

e68b433a9c.jpg

 

 

وتحدث بعد أن شكك ما يقرب من 50 من أعضاء حزب المحافظين في سلوكه علنًا ويعتقد أن أكثر من 30 منهم فعلوا ذلك بشكل خاص.

 

وفقًا لقواعد الحزب، يتعين على 54 شخصًا تقديم خطابات سحب الثقة لإجراء تصويت على القيادة. لكن بعض منتقديه الصريحين ربما لم يلجئوا لهذا الخيار بعد وهناك تكهنات بأنهم يخططون للقيام بذلك.

 

وبالمثل، في حين أنه من الممكن أيضًا أن يكون بعض أولئك الذين يلتزمون الصمت قد أرسلوا خطابات سحب الثقة، يبحث آخرون أيضًا عن زملائهم لتحدي قيادي محتمل، إما لأنفسهم أو للحلفاء.

 

واعتبرت الصحيفة أن التشويق يضيف إلى الجو المحموم في وستمنستر –الحكومة-، حيث يخرج مؤيدو رئيس الوزراء للدفاع عن سجله ويقترحون أن جميع الخيارات لاستبداله ستؤدي إلى مزيد من الانقسام في الحزب.

a0ad82e830.jpg

 

وفي مقابلة مؤلمة مع Mumsnet ، قال جونسون إن هناك الكثير مما يحدث في العالم الآن مثل أزمة تكلفة المعيشة والحرب في أوكرانيا حتى يستقيل الآن.

 

وفي ضربة قوية لمنتقديه قال: "ما زلت هنا لأن لدينا ضغوطًا اقتصادية هائلة ، علينا أن نواصل ، كما تعلمون ، لدينا أكبر حرب في أوروبا منذ 80 عامًا ، و لدينا جدول أعمال ضخم لتقديمه،  تم انتخابي لتقديمه.

 

وأضاف " لقد فكرت في كل هذه الأسئلة كثيرًا ، كما يمكنك أن تتخيل ، ولا يمكنني أن أرى كيف سيكون من المسئولية في الوقت الحالي - نظرًا لكل ما يجري ببساطة للتخلي عن ... المشروع الذي شرعت فيه."

 

وانضمت وزيرة مجلس الوزراء السابقة ومنافسة القيادة ، أندريا ليدزوم ، أمس ، إلى حشد من حزب المحافظين الذين كسروا الغطاء لانتقاد جونسون بشأن الحفلات وقت الإغلاق.

 

ورد حلفاء رئيس الوزراء على هذه المطالبات، وقالت وزيرة الثقافة نادين دوريس ، وهي واحدة من أكثر مؤيدي رئيس الوزراء صراحة ، إن الجهود المبذولة للإطاحة به يتم تنسيقها من قبل "فرد أو شخصين" لأسباب تتعلق بـ "الطموح الشخصي".

 

وقالت لبرنامج "ورلد آت وان" الذي يبث على إذاعة بي بي سي 4: 'كل ما أود قوله لزملائي هو أن الناخبين ، الجمهور ، لا تصوت للأحزاب المنقسمة ولا أعتقد أننا نريد القيام بعمل كل من حزب العمال والحزب الوطني الاسكتلندي لهم.".

 

وأضافت "أكثر الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من بوريس جونسون هم كير ستارمر والحزب الوطني الاسكتلندي وأود فقط أن أطلب من زملائي التفكير في ذلك وهل نريد حقًا القيام بعمل المعارضة وهل نعتقد حقًا أن الجمهور سيصوت لصالح الحزب الذي يعتقدون أنه منقسم."

8d5bdaf1f2.jpg

وصرح السير جيفري كليفتون براون ، أمين صندوق لجنة النواب في عام 1922 ، لبي بي سي راديو 4 اليوم أن أولئك الذين تمت مناقشتهم كبدائل محتملة قد لا يكونوا على مستوى الوظيفة.

 

ولدى سؤاله عن انتخابات القيادة ، أضاف: "خلال ذلك الوقت سيكون هناك ركود كامل في قيادة هذا البلد في وقت نواجه فيه وضعًا خطيرًا حقًا مع أزمة تكلفة المعيشة ، مع احتمال إضراب السكك الحديدية. والمشكلة الأخرى هي من سيقود؟ سيكون هناك ما لا يقل عن خمسة أو ستة مرشحين للوظيفة. سيظهر شخص ما ، لكن سيكون هناك الكثير من الزملاء الذين لم يصوتوا لهذا المرشح بعينه."

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع