البهجة على وجوه الأطفال.. مساجد الأقصر تبدأ البرنامج الصيفى "حق الطفل" لخدمة أبناء القرى.. يقدم تلاوة وشرح لمعانى القرآن الكريم.. ويعزز من وعى الأطفال بالآداب العامة وموسوعة الدروس الأخلاقية.. صور

وسط أجواء من البهجة والفرحة على وجه الأطفال بمحافظة الأقصر، رصد "اليوم السابع" من المسجد العتيق الكبير بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، إنطلاق فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال برعاية وزارة الأوقاف بعنوان "حق الطفل"، حيث أعلن الشيخ سيد محمد عبدالدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، عن توالى افتتاح الأنشطة القرآنية بالمديرية، حيث قد تم الإعلان عن إنضمام عدد 19 مسجد للبرنامج الصيفي للأطفال، وذلك عقب صلاة الظهر أيام الأحد، والثلاثاء، والخميس من كل أسبوع، وبذلك تكون مديرية أوقاف الأقصر قد بلغ عدد المساجد المشاركة فى البرنامج الصيفى للطفل 46 مسجد.

ومن جانبه أعلن الشيخ سيد محمد عبدالدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، عن توالى افتتاح الأنشطة القرآنية بالمديرية، وذلك فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى لوزارة الأوقاف المصرية، وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وطبقاً لم تم إعلانه على الموقع الرسمى لوزارة الأوقاف المصرية.

وأوضح وكيل أوقاف الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه ضمن فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال، تقرر انضمام عدد 46 مسجدا للبرنامج الصيفي للأطفال، وذلك عقب صلاة الظهر أيام الأحد، والثلاثاء، والخميس من كل أسبوع، وهى كالتالى:- (أرمنت الرحمن العمارنة محمد محمود مصطفي أحمد - أرمنت العتيق محمود خليل صادق - أرمنت التيسير محمود عبد الحكيم فاضل - الطود نجع الوحدة محمود النجار أحمد علي - الطود العتيق الطراخين عبدالرحمن عبد الرازق أبو الوفا - الطود البر والتقوى علاء عربي حسنين محمد - الطود محمد عبدالهادي محمود عبد الحميد حامد عبدالله - الطود الشقيرات آدم حسن محمد علي - حاجر كومير أبو بكر الصديق بكر إبراهيم محمود - أصفون العتيق  محمد عبد الهادي أحمد إبراهيم - أصفون أبو شحات محمود حسني عبد النبي بكري - القرنة العلم والايمان حسان حسين أحمد محمد - القرنة النور أحمد محمود محمد عوض).

وتشمل مساجد البرنامج الصيفي للأطفال أيضاً مايلي:- (القرنة آل البيت النوبي على أحمد - القرنة آل البيت إبراهيم نور محمد إبراهيم - القرنة فاطمة الزهراء عمر على سيد علي - بندر الأقصر الشيخ مبارك أحمد شرقاوي حساني - إسنا الرحمن الحسن احمد محمد رمضان - إسنا الإمام علي الدير محمود علي أحمد إبراهيم - إسنا العتيق حسن منصور محمد أحمد - الزينية الحسن علي صديق أمير عمر - الزينية أبو طربوش زكريا سهري عبد العزيز يوسف - البياضية الحاج جابر أحمد أمين أحمد محمد - البياضية جبال النور محمود بغدادي أحمد حسين - البياضية الدح حسين عبدالرزاق عبدالباسط).

فيما يقول الشيخ حسن منصور إمام المسجد العتيق بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أنه تم البدء بدعم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبرعاية الشيخ سيد محمد عبد الدايم وكيل وزارة الأوقاف، فى برنامج "حق الطفل" وهو برنامج ثرى ومهم، يتم الانطلاق فيه بتلاوة كتاب الله سبحانه وتعالى مع فهم معانيه، ويتم البدء بتفسير جزء عم وكتاب "الآداب العامة" من تأليف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "موسوعة الدروس الأخلاقية" بإعداد الإدارة العامة لدروس الدعوة بوزارة الأوقاف، بجانب إصدارات وزارة الأوقاف الخاصة بالأطفال، والتى جاءت ضمن سلسلة "رؤية" وفيها نفع عظيم لثقافة عامة للأطفال خلال البرنامج.

ويضيف الشيخ حسن منصور لـ"اليوم السابع"، أنه يتم أيضاً تعليم الأطفال من "مجلة الفردوس" التى تقدم للطفل المسلم، مع مجلة "منبر الإسلام" التي تمت برعاية المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، موضحاً أن البرنامج يهدف لبناء وعى الأطفال بطريقة وسطية صحيحة، حيث أنه بعد وصول التعليمات من مديرية أوقاف الأقصر وإدارة أوقاف إسنا، تم البدء فى هذا البرنامج الذي يستمر 3 شهور فى أيام الأحد والثلاثاء والخميس كل أسبوع بعد صلاة الظهر.

وفى نفس السياق قالت وزارة الأوقاف، إن ذلك يأتى من منطلق إيمانها بحق الطفل فى الرعاية التامة والنشأة الكريمة، وأن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحى أو الرياضة اللازمة لصحة البدن، إنما يشمل جوانب عديدة، من أهمّها التربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية.

وأعلنت وزارة الأوقاف عن مسابقة كبرى تحت عنوان: (الأداء الفائق) ، بحيث تكون هناك جوائز شهرية وجوائز كبرى نهاية الفصل الصيفي للمحفظين والمقرئين والمفتين وأئمة المساجد والواعظات، على أن يقدم المتسابق ملفًا إلكترونيًا موثقًا بالفيديو أو الصور والأرقام عن أهم ما قام به، سواء من حيث عدد المشاركين ومدى تميزهم، ومقدار ما كانوا يحفظونه قبل الالتحاق وما حفظوه أو راجعوه أثناء الالتحاق بالحلقات، أو تصوير متميز لحلقات التحفيظ ومدى انتظامها وانضباطها، أو تسجيل فيديو للمقارئ وجديتها وانضباطها والأصوات الندية بها، أو تسجيل مكتوب لعدد الأسئلة التي وردت إلى لجنة الفتوى بالمسجد والإجابات النموذجية عليها، أو أعداد وأسماء وصفات المنتظمين في المقارئ القرآنية للجمهور من الرجال أو السيدات من خلال سجل موثق لذلك، ومقترحاته للتطوير.

وقالت الوزارة إن المسابقة تأتي بناء على ما لمسناه من أداء شديد التميز، وإقبال غير مسبوق على أنشطة الوزارة الصيفية من دروس دينية ومقارئ ومجالس إفتاء وحلقات تحفيظ للأطفال والبرنامج الصيفي للطفل، وتشجيعًا للقائمين على العمل.
 

أطفال-الأقصر-خلال-البرامج-الصيفية-بالمساجد
أطفال-الأقصر-خلال-البرامج-الصيفية-بالمساجد

 

الأطفال-داخل-مساجد-الأقصر_1
الأطفال داخل مساجد الأقصر

 

الأوقاف-تدعم-أطفال-الأقصر
الأوقاف تدعم أطفال الأقصر

 

الأوقاف-تدعم-الأطفال-بالبرامج-الصيفية
الأوقاف تدعم الأطفال بالبرامج الصيفية

 

إمام-مسجد-يقدم-البرامج-الصيفية-بالمساجد
إمام مسجد يقدم البرامج الصيفية بالمساجد

 

تواجد-الأطفال-بالمساجد-خلال-البرامج-الصيفية
تواجد-الأطفال-بالمساجد-خلال-البرامج-الصيفية

 

توافد-الأطفال-بالمساجد
توافد-الأطفال-بالمساجد

 

جانب-من-حلقات-البرامج-الصيفية-للأطفال
جانب-من-حلقات-البرامج-الصيفية-للأطفال

 

جانب-من-دعم-الأطفال-بالمساجد
جانب-من-دعم-الأطفال-بالمساجد

 

جانب-من-دعم-الأطفال-فى-الأقصر
جانب-من-دعم-الأطفال-فى-الأقصر

 

شرح-الأئمة-للأطفال-خلال-البرامج-الصيفية
شرح-الأئمة-للأطفال-خلال-البرامج-الصيفية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع