العالم هذا المساء.. زيلينسكى يحذر العالم: استعدوا لاستخدام بوتين السلاح النووى.. حصيلة ضحايا الفيضانات فى جنوب إفريقيا ترتفع إلى 443 قتيلا.. وأول مناظرة تليفزيونية بين ماكرون ولوبان للفوز برئاسة فرنسا الأربعاء

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية..

 

زيلينسكى يحذر العالم: استعدوا لاستخدام بوتين السلاح النووى

قال الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، إن على العالم الاستعداد لإمكانية استخدام بوتين للسلاح النووى، وطالب الرئيس الأوكراني، الغرب بمزيد من المساعدات العسكرية وبتسريع وتيرة تسليمها.

20220301035106516.jpg

زيلينسكي

وفى وقت سابق قال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى الروسي، ميخائيل ميزينتسيف- فى بيان اليوم الأحد، "إن المقاتلين الأوكرانيين القوميين والمرتزقة المتحصنين فى مصنع (آزوفستال) للصلب بمدينة ماريوبول فى وضع يائس، حيث يطلبون بإصرار من كييف السماح لهم الاستسلام، لكنهم يتلقون تهديدات بالإعدام فى حال أقدموا على ذلك".

وأضاف البيان "لقد عرضت القوات المسلحة الروسية على مقاتلى الكتائب القومية المتطرفة والمرتزقة الأجانب المحاصرين فى ماريوبول وقف الأعمال العدائية وإلقاء أسلحتهم اعتبارا من صباح اليوم الأحد مقابل ضمان الحفاظ على حياتهم".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية- أمس السبت، عن القضاء على القوات الأوكرانية فى مدينة ماريوبول، جنوب شرق أوكرانيا بالكامل، باستثناء مصنع الصلب "آزوفستال.

 

حصيلة ضحايا ألفيضانات فى جنوب إفريقيا ترتفع إلى 443 قتيلا

ارتفعت حصيلة قتلى ألفيضانات المميتة فى جنوب إفريقيا إلى 443 شخصا، معظمهم فى منطقة دوربان على الساحل الشرقى للبلاد.

وجاء هذا التحديث فى تقرير جديد صادر عن السلطات المحلية اليوم الأحد، فيما لا يزال 63 شخصا فى عداد المفقودين.

وقالت سيهلى زيكالالا، وزيرة مقاطعة كوازولو-ناتال، فى مؤتمر صحافى "ارتفع عدد القتلى الآن إلى 443".

 

فيضانات
فيضانات جنوب افريقيا

 

وتسببت الأمطار التى وصلت إلى مستويات غير مسبوقة منذ 60 عاما فى جرف جسور وطرق وعزل مناطق واسعة.

 

وتشهد منطقة جنوب إفريقيا بانتظام عواصف مميتة خلال موسم الأعاصير من نوفمبر إلى أبريل، لكن دولة جنوب إفريقيا عادة ما تكون بمنأى عن هذه الظروف المناخية القاسية التى تتشكل فوق المحيط الهندى.

الأربعاء أول مناظرة تليفزيونية بين ماكرون ولوبان للفوز برئاسة فرنسا

يلتقى المرشحان لرئاسة فرنسا إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، لأول مرة منذ بدء الحملة الآنتخابية 2022  فى مناظرة تليفزيونية  يوم الأربعاء المقبل 20 أبريل، قبل أربعة أيام من الجولة الثانية التى يتنافسون عليها للوصول إلى قصر الإليزيه.

وكما هى العادة لهذا اللقاء التقليدى منذ انتخابات 1974 تم الاتفاق على أسماء الصحفيين بين القنوات وفرق الحملة،  وسيكونون  آن صوفى لابيكس ، وليا سلامة ، الأمر الذى أثار الجدل لرفض مارين لوبان مقدمة البرامج آن صوفى .

20220410014702472.jpg

ماكرون ولوبان

من جهته ، أعلن تيرى ثويلييه ، نائب المدير العام لقسم المعلومات فى مجموعة TF1 ، لوكالة فرانس برس ، أن "TF1 لديها حرية كاملة فى اختيار صحفيها ، وكان لدينا  واجب وأحد فقط هو  الكفاءه.

 و فى الأسبوع الذى سبق الجولة الأولى ، كان إيمانويل ماكرون هو الوحيد من بين المرشحين الاثنى عشر الذين لم يشاركوا فى مناظرات الإليزيه 2022 ، حيث سلط فريقه الضوء على مشاكل جدول الأعمال، والحرب فى أوكرانيا.

 وكانت جمعية الصحفيين (SDJ) فى فرانس 2 قد انتقدته لرفضه الدعوات من القناة.  

العراق يستدعى القائم بأعمال السويد فى بغداد إثر إحراق نسخة من القرآن الكريم

استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، القائم بأعمال مملكة السويد فى بغداد هاكان روث، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقية، إثرَ قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم (راسموس بالودان)، بإحراق نسَخة من القرآن الكريم، بنحو عد عد استفزازا لمشاعر المسلمين وأساء بشكل بالغ الحساسية لمقدساتهم".

4432f5c563.jpg

مصطفى الكاظمى رئيس الوزراء العراقى

وذكرت الخارجية العراقية فى بيان صحفي: "استدعينا القائم بأعمال مملكة السويد فى بغداد، هاكان روث، وأبلغناه باحتجاج الحكومة العراقية، إثر قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم (راسموس بالودان)، بإحراق نسخة من القرآن الكريم"

وأضافت، أن "فعلا كهذا يجافى مبادئ الإنسانية التى تعكس جوهر الأديان، ويناقض منطلق الاعتراف بالآخر الديني، وهذا الأمر يحمل إنعكاسات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين بعامة، سواء كان فى الدول الإسلامية والعربية أم فى المجتمعات المسلمة فى أوروبا".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع