حزمة مساعدات غربية جديدة لأوكرانيا.. الاتحاد الأوروبى يعلن عن مساعدات إنسانية إضافية لكييف بـ50 مليون يورو.. بوريس جونسون: مساعدات عسكرية جديدة فى القريب العاجل.. وموسكو تحذر من احتمال صدام غير مقصود مع الناتو

إيطاليا: تحديد سقف لأسعار الغاز الروسى وسيلة لزيادة ضغط العقوبات على موسكو

غازبروم الروسية: إمدادات الغاز عبر أوكرانيا مستمرة بانتظام وفق طلبات أوروبية
 

أعلن الاتحاد الأوروبى عن مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بـ50 مليون يورو، فيما أكد رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، أن بريطانيا ستزود كييف بمساعدات عسكرية جديدة فى القريب العاجل، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني: "أبلغت صديقى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى ظهر اليوم بمنح كييف مساعدة عسكرية سترسل إلى أوكرانيا خلال الأيام المقبلة، موضحا أنه لن يثنى بريطانيا أى عائق عن مد أوكرانيا بالمساعدات من أجل الدفاع عن نفسها أمام العملية الروسية".

 

وفى سياق متصل أكد رئيس الوزراء الإيطالى، ماريو دراجى، أن مقترح بلاده حول تحديد سقف لأسعار الغاز الروسى هو وسيلة لزيادة ضغط العقوبات على موسكو وسيناقش فى الاجتماع المقبل لقيادة الاتحاد الأوروبى، وأضاف رئيس الوزراء الإيطالى، أن المفوضية الأوروبية وجميع الحلفاء مقتنعون بفعالية العقوبات والآن نتساءل عما إذا كنا بحاجة إلى فعل المزيد، وتواصل أوروبا تمويل روسيا من خلال شراء النفط والغاز، بما فى ذلك بسعر لا علاقة له بالقيم التاريخية وتكاليف الإنتاج، لافتا إلى أن فرض سقف على السعر الأعلى للغاز الروسى هو وسيلة لتشديد العقوبات، وفى نفس الوقت تقليل تكاليف فرضها.

 

وتابع رئيس الوزراء الإيطالى: "يكتسب المقترح الإيطالى حول وضع سقف لسعر الغاز الروسى دعما، وسيناقش فى اجتماع مقبل لمجلس الاتحاد الأوروبى على أساس وثيقة مشتركة أعدتها المفوضية، وتشترى أوروبا أكثر من نصف الغاز الذى تصدره روسيا، القوة السوقية للاتحاد الأوروبى على موسكو هى السلاح الذى يمكن استخدامه، ويخفض سقف سعر الغاز التمويل الذى نقدمه لروسيا كل يوم".

 

فى المقابل أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو سيزعزع الاستقرار فى القطب الشمالى، وأضافت وزارة الخارجية الروسية، أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو سيزعزع استقرار القطب الشمالى، محذرة من احتمال "صدام غير مقصود" مع الناتو فى القطب الشمالي.

 

وأعرب سفير المهام الخاصة فى الخارجية الروسية، نيقولاى كورتشونوف، عن قلق موسكو إزاء إشراك الناتو أعضائه من خارج منطقة القطب الشمالى فى أنشطته العسكرية هناك.

 

وقال سفير المهام الخاصة فى الخارجية الروسية، إنه لا يمكن إلا أن يثير قلقنا تدويل الأنشطة العسكرية للحف فى خطوط العرض العالية وإشراك دول الناتو خارج منطقة القطب الشمالى فيها. ويؤدى ذلك إلى ظهور مخاطر لوقوع حوادث غير مقصودة من شأنها، علاوة على ما تجلبه من المخاطر الأمنية، أن تلحق ضررا ملموسا بالنظام البيئى لمنطقة القطب الشمالي.

 

من جانبها قالت شركة غازبروم الروسية، إن إمدادات الغاز عبر أوكرانيا مستمرة بانتظام وفق طلب المستهلكين الأوروبيين.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع