"النقل" تنهى إنشاء أول ورشة جديدة بمواصفات أوروبية لصيانة القطارات الأسبانية المكيفة الجديدة.. داخل مجمع ورش الفرز بالشرابية وتشمل مبنى إداريا.. و7 قطارات جديدة للقيام بالصيانة اليومية والدورية

أنهت وزارة النقل إنشاء أول ورشة جديدة بمواصفات أوربية لخدمة القطارات الأسبانية المكيفة الجديدة التى بدأت فى التوافد والمتعاقد عليها مع شركة تالجو الاسبانية بتكلفة 126 مليون يورو، حيث أصبحت الورشة الكائنة داخل مجمع ورش الفرز بالشرابية جاهزة لاستقبال القطارات لأعمال الصيانة اليومية التى تسبق رحلاتها وكذلك الصيانة الدورية.

WhatsApp Image 2022-04-16 at 10.47.50 AM (1)

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن شركة تالجو الأسبانية هى من أعدت مواصفات وتصميمات هذه الورشة الجديدة باعتبارها الموردة للقطارات التى ستجرى أعمال الصيانة بها، فيما قامت شركة النيل العامة للإنشاء والطرق إحدى شركات الشركة القابضة للطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل تنفيذ وإنشاء هذه الورشة.

WhatsApp Image 2022-04-16 at 10.47.50 AM

وأضافت المصادر أن الورشة الجديدة اشتملت على إنشاء سقيفة بأبعاد 285 م×45 م ومجارى وتبليطات أمام وخلف السقيفة، وسكك لأعمال صيانة القطارات وشبكات التغذية والصرف والكهرباء والحريق ومبنى إدارى، وانتهى تنفيذها بالكامل بالتزامن مع وصول أول قطار إلى ميناء الإسكندرية ضمن القطارات المتعاقد عليها مع شركة تالجو وعددها 7 قطارات.

WhatsApp Image 2022-04-16 at 10.47.49 AM (6)

وأكدت المصادر أنه مخطط تتابع وصول باقى دفعات القطارات المتعاقد عليها ضمن صفقة القطارات الأسبانية بمعدل قطار كل شهرين، حيث يجرى تصنيعها فى اسبانيا، ومتوقع اكتمال توريدها قبل نهاية 2022، كما أن أول قطار من هذه القطارات متوقع يدخل الخدمة أمام الجمهور خلال يونيو المقبل بعد اختبارها والتأكد من سلامتها عقب تشغيلها بدون ركاب على الخط الرئيسى من الإسكندرية إلى أسوان والعكس، حيث يتكون كل قطار بالصفقة من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة.

WhatsApp Image 2022-04-16 at 10.47.49 AM (5)

 وأوضحت المصادر أنه سيتم البدء مباشرة فى تجربتها واختبارها على خطوط السكة الحديد وتشغيلها بدون ركاب لحين التأكد من سلامتها ومطابقتها لشروط السلامة والأمان قبل تشغيلها أمام الجمهور، لافتة إلى أنه يجرى دراسة الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة لتولى إدارة وتشغيل هذه القطارات الاسبانية مع القطارات الروسية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها، على ألا تتدخل الشركة المخطط اختيارها لإدارة تشغيل القطارات الجديدة فى تحديد أسعار تذاكرها التى ستظل مسئولية الحكومة ممثلة فى وزارة النقل.

WhatsApp Image 2022-04-16 at 10.47.49 AM (4)

والقطارات الجديدة ستكون مصنعة من الألومنيوم مما يقلل من وزنها وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها وهو ما يطيل العمر الافتراضى لمثل هذه القطارات، كما أن بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، بالإضافة إلى وجود شاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية مكيفة، وسيكون موجود بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع