سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية يدخل ساعات الحسم.. جارديان: مخاوف من قلة المشاركة غدا بسبب غياب "الرؤية السياسية" ونسبة الإحجام ستصل لـ30%.. استطلاع لـ Ifop: حملة الانتخابات كانت "رديئة" لـ80% من الفرنسيين

قبل ساعات من انطلاق سباق الانتخابات الرئاسة الفرنسية 2022، حيث يختار الفرنسيون رئيسهم فى الجولة الأولى من الانتخابات غدا الأحد، قال منظمو استطلاعات الرأى والمحللون إن غالبية الفرنسيين يشعرون أن الحملة الانتخابية كانت رديئة الجودة ولم تنطلق بالأساس، مما قد يؤدى إلى تصويت احتجاجى أو نسبة مشاركة منخفضة تاريخيًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة Ifop هذا الشهر أن 80% من الفرنسيين شعروا أن الحملة كانت ذات "نوعية رديئة". واشتكى الناخبون من عدم وجود أفكار أو رؤية سياسية جديدة، وقلة الحلول لمشاكلهم، بعد عامين من جائحة كورونا، والعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وأزمة غلاء المعيشة.

 

8824c01be1.jpg

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يقوم بحملة ليصبح أول رئيس فرنسى منذ 20 عامًا يفوز بإعادة انتخابه، ووعد بمواصلة خفض الضرائب، ورفع سن التقاعد إلى 65، وتحويل فرنسا إلى عصر الوظائف بعد عقود من البطالة الجماعية. لكنه دخل السباق فى وقت متأخر، وركز بدلا من ذلك على الدبلوماسية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وشهد تقدمه فى استطلاعات الرأى تراجعا قليلا فى الأيام الأخيرة بينما تغلق مارين لوبان اليمينية المتطرفة الفجوة فى المركز الثاني.

 

وركزت لوبان على أزمة تكلفة المعيشة، فى حين أن برنامجها المناهض للهجرة سيمنع الحجاب من جميع الأماكن العامة. كما يرتفع فى استطلاعات الرأى جان لوك ميلينشون اليسارى المتشدد، ووعد بتجميد الأسعار وإصلاح النظام الرئاسي.

 

 وعلى الرغم من المخاوف الرئيسية للناخبين الفرنسيين - أزمة تكلفة المعيشة والحرب فى أوكرانيا والبيئة - كان هناك اهتمام أقل بهذه الحملة مما كان عليه فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة قبل خمس سنوات. كان هناك عدد أقل من المسيرات، واشتكى الناخبون من عدم وجود نقاش تلفزيونى مباشر بين جميع المرشحين.

 

29ff3e7441.jpg

ومع دخول الجولة الأولى أسبوعها الأخير، قال 54% من الأشخاص إنهم شعروا أنها لم تبدأ بعد. يقول عدد غير مسبوق من الناخبين الفرنسيين إنهم غير متأكدين لمن سيصوتون ويمكن أن يصل الامتناع عن التصويت إلى مستوى قياسى يصل إلى 30% يوم الأحد.

 

وحاول ماكرون حشد ناخبيه من خلال تشبيه المزاج السياسى بالمزاج السائد فى المملكة المتحدة قبل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى عام 2016.

 

وحذر فى حشده الوحيد، فى نانتير خارج باريس، من "عدم اليقين"، متجاهلا تقدمه فى استطلاعات الرأي. "لا تؤمن باستطلاعات الرأى أو المعلقين الذين يبدو أنهم قاطعين ويقولون لك أن... الانتخابات قد تمت بالفعل، وأن كل شيء سيكون على ما يرام. من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى العديد من الانتخابات، ما يبدو غير مرجح يمكن أن يحدث!".

 

وفى وقت لاحق، قال ماكرون لمراسل إذاعى إنه شعر بأن المجتمع "منهك بعد عامين من كورونا" و"مذهول" من الحرب فى أوكرانيا. وقال أن "موضوعات حقيقية" تمت مناقشتها بالفعل فى الحملة، قائلًا: "الحرب موضوع حقيقي!" لكنه أقر بوجود "استجواب جماعى حول ما إذا كان التصويت لا يزال منطقيًا". جادل بأن التصويت كان حاسما.

 

وبخلاف الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الطامح للفوز بولاية رئاسية ثانية تمتد 5 سنوات إضافية، يتنافس فى تلك الانتخابات 11 مرشحًا آخر أبرزهم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، والتى سبق لها أن خاضت جولة الإعادة أمام ماكرون فى الانتخابات الأخيرة.

 

247b22affa.jpg

ومع انطلاق التصويت فى انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022، جاء ماكرون فى صدارة ترشيحات الناخبين بحسب استطلاعات الرأى، متقدمًا بفارق طفيف عن لوبان، بعدما حصد المزيد من الشعبية لدوره الإيجابى فى محاولات احتواء الحرب الأوكرانية، واتصالاته المستمرة بأطراف الأزمة.

 

وتوقعت العديد من استطلاعات الرأى أن يخوض ماكرون ومارين لوبان جولة إعادة 24 إبريل الجارى، حيث استطاعت لوبان الحفاظ على حظوظها للمنافسة فى تلك الانتخابات بعدما تخلت بشكل واضح عن مواقفها السابقة الداعمة لروسيا، وإدانتها لـ الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع