الصحف العالمية: مباحثات هاتفية بين بايدن وبوتين مع تصاعد التوتر حول أوكرانيا.. البنتاجون يرسل 3000 جندى إضافى لبولندا ودول تطالب رعاياها بمغادرة كييف.. وشرطة لندن ترسل استبيانا لجونسون بشأن حفلات داونينج ستريت

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها استمرار التصعيد بين الغرب وموسكو بسبب أوكرانيا وضغوط على بوريس جونسون بسبب حفلات داونينج ستريت.

 

الصحف الأمريكية

بايدن يصف التصعيد بين روسيا وأوكرانيا بالجنونى.. ويحذر: الأمور قد تسوء بسرعة

 

321b81b9bb.jpg

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مقابلة بثت يوم الخميس أن التوترات بين روسيا وأوكرانيا قد تتصاعد بسرعة، محذرًا الأمريكيين مرة أخرى لمغادرة أوكرانيا.

 

قال بايدن خلال مقابلة مع شبكة أن بى سي: "الأمر ليس كما لو أننا نتعامل مع منظمة إرهابية. نحن نتعامل مع واحد من أكبر الجيوش فى العالم.. إنه وضع مختلف تمامًا ويمكن أن تسير الأمور بشكل جنونى سريعًا"، وأضاف إنه أبلغ الكرملين بأنه قد تكون هناك تداعيات إذا أصيب أى أمريكى.

 

وقال: "آمل أن يكون فى الواقع من الحماقة بما يكفى للدخول، فهو ذكى بما يكفى لعدم القيام، فى الواقع، بأى شيء من شأنه أن يؤثر سلبًا على المواطنين الأمريكيين".

 

عندما سئل عما إذا كان قد أخبر بوتين بذلك بشكل مباشر، قال بايدن إنه كان واضحًا بشأن هذا الموضوع: "لم يكن على أن أخبره بذلك، لقد تحدثت عن ذلك. إنه يعرف، كما تعلم، إنه قليل.. انظروا، ما سألته هو أن المواطنين الأمريكيين يجب أن يغادروا، يجب أن يغادروا الآن".

 

 

 

وصلت طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-15 إلى بولندا يوم الخميس حيث تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها فى حلف شمال الأطلسى إلى تعزيز الدفاعات قبل ما يحذر مسؤولون دبلوماسيون ودفاعيون من صراع عسكرى محتمل بين روسيا وأوكرانيا.

 

حشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندى بالقرب من الحدود الأوكرانية، مما أثار مخاوف من أن بوتين سيشن هجومًا عسكريًا.

 

البنتاجون يرسل 3000 جندى إضافى لبولندا وسط تصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

f11e98d93e.jpg

أمر وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن اليوم الجمعة بإرسال 3000 جندى أمريكى إضافى إلى بولندا مع تصاعد المخاوف من الغزو الروسى المحتمل لأوكرانيا.

 

وفقا لصحيفة ذا هيل، زادت القوات الإضافية، التى أُرسلت بتوجيه من الرئيس بايدن، من عدد القوات الأمريكية المنتشرة فى أوروبا الشرقية وإعادة تمركزها إلى 6 الاف.

 

ستغادر القوات، التى ستأتى من فريق لواء المشاة القتالى 82 المحمول جوًا والمتمركزة فى فورت براج بولاية نورث كارولينا، خلال اليومين المقبلين ومن المتوقع أن يتم نشرها بحلول أوائل الأسبوع المقبل، وفقًا لمسؤول دفاعى كبير.

 

ويأتى الأمر فى الوقت الذى حذر فيه البيت الأبيض يوم الجمعة من أن الغزو الروسى لأوكرانيا قد ينطوى على هجوم عسكرى على كييف، عاصمة أوكرانيا.

 

وقال مستشار الأمن القومى جيك سوليفان للصحفيين فى البيت الأبيض: "لقد أوضحنا أن الأمر قد يأخذ عدة أشكال مختلفة، لكننى أريد أن أكون واضحًا بنفس القدر أن أحد هذه الأشكال هو هجوم سريع على مدينة كييف".

وضعت روسيا ما يزيد عن 100،000 جندى من الكرملين على حدودها مع أوكرانيا وفى بيلاروسيا، حيث تشعر الدول الغربية بالقلق من احتمال حدوث غزو واسع النطاق فى غضون أسابيع.

 

وقال سوليفان أن المسؤولين لم يقرروا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قرر الغزو، لكن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن موسكو حشدت قوات كافية على الحدود الأوكرانية يمكن أن يحدث غزو قبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى 20 فبراير.

 

دفع المستوى الجديد من الإلحاح بشأن التهديد الوشيك بهجوم روسى بايدن ومسؤولين آخرين لحث الأمريكيين فى أوكرانيا على مغادرة البلاد على الفور، كما أعطى بايدن موافقة البنتاجون على القوات الأمريكية فى بولندا لمساعدة الأمريكيين على إخلاء أوكرانيا.

 

ستنضم القوات الأمريكية الإضافية التى أمر بها يوم الجمعة إلى 1700 جندى محمول جوا أرسلوا إلى بولندا فى 2 فبراير، وصل ثلثاهم تقريبا، وفقا للبنتاجون.

 

ويقود هؤلاء الـ 1700 جندى الميجور جنرال كريستوفر دوناهو وهم جزء من حوالى 3000 جندى تم توجيههم إلى أوروبا الشرقية الأسبوع الماضي.

 

 

الصحف البريطانية:

شرطة لندن ترسل استبياناً لرئيس الوزراء البريطانى بشأن حفلات داونينج ستريت

6ee271f8bf.jpg

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن الأخير تسلّم استبياناّ من شرطة العاصمة وسيرد عليه وفقاً لما هو مطلوب، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

 

وتجري شرطة العاصمة لندن اتصالات مع أكثر من 50 شخصاً يعتقد أنهم حضروا حفلات في مكتب ومقر إقامة جونسون في داونينج ستريت خلال إجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومة لمكافحة جائحة كورونا. وتريد الشرطة الحصول منهم على إجابات لتفسير مشاركتهم في تلك الحفلات.

 

وقال المتحدث باسم جونسون في بيان: "نستطيع أن نؤكد أن رئيس الوزراء تلقى استبياناً من شرطة العاصمة. سيرد عليه وفقا لما هو مطلوب".

 

وتحقق الشرطة في 12 تجمّعاً في مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينج ستريت بعد أن كشف تحقيق أولي أن موظفي جونسون حضروا حفلات أثناء إجراءات الإغلاق اشتملت على احتساء مشروبات روحية وأن جونسون شارك بنفسه في عدد من تلك الاحتفالات.

 

BBC

: مباحثات هاتفية بين بايدن وبوتين مع تصاعد التوتر بسبب أوكرانيا

12bc9c08eb.jpg

قال مسئولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيعقد مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق السبت، وذلك مع استمرار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تخفيف حدة التوتر بسبب الأزمة الأوكرانية.

 

وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض أن أي عدوان روسي على أوكرانيا سوف يقابل برد موحد من قوى الغرب، قائلا إن ذلك سيؤدي إلى تضاؤل قوة ونفوذ روسيا في المنطقة.

 

وتحذر الولايات المتحدة من أن موسكو لديها قوات عسكرية جاهزة للهجوم على أوكرانيا "في أي وقت".

 

ومن المقرر أن يتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا مع بوتين.

 

وحثت دول عدة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا واليابان وكوريا الجنوبية، مواطنيها على مغادرة أوكرانيا خشية الهجوم الروسي المحتمل.

 

ودعا البيت الأبيض المواطنين الأمريكيين إلى مغادرة أوكرانيا خلال 48 ساعة.

 

رغم ذلك، أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك سوليفان أن الإدارة الأمريكية لا تعلم حتى الآن ما إذا كان بوتين قد اتخذ القرار بشأن الهجوم أم لا، لكنه أشار في نفس الوقت إلى أن الحكومة الروسية تبحث عن ذريعة لتبرير غزوها لأوكرانيا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع