العالم هذا الصباح.. شرطة لندن ترسل استبياناً لرئيس الوزراء البريطانى بشأن حفلات داونينج ستريت.. أكثر من 116 ألف متضرر من إعصار "باتسيراى" فى مدغشقر.. وكندا تطالب رعاياها مغادرة أوكرانيا خوفا من غزو روسى محتمل

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

شرطة لندن ترسل استبياناً لرئيس الوزراء البريطانى بشأن حفلات داونينج ستريت

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن الأخير تسلّم استبياناّ من شرطة العاصمة وسيرد عليه وفقاً لما هو مطلوب، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

 

وتجري شرطة العاصمة لندن اتصالات مع أكثر من 50 شخصاً يعتقد أنهم حضروا حفلات في مكتب ومقر إقامة جونسون في داونينج ستريت خلال إجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومة لمكافحة جائحة كورونا. وتريد الشرطة الحصول منهم على إجابات لتفسير مشاركتهم في تلك الحفلات.

 

6f52cb58b1.jpg

بوريس جونسون

 

وقال المتحدث باسم جونسون في بيان: "نستطيع أن نؤكد أن رئيس الوزراء تلقى استبياناً من شرطة العاصمة. سيرد عليه وفقا لما هو مطلوب".

 

وتحقق الشرطة في 12 تجمّعاً في مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينج ستريت بعد أن كشف تحقيق أولي أن موظفي جونسون حضروا حفلات أثناء إجراءات الإغلاق اشتملت على احتساء مشروبات روحية وأن جونسون شارك بنفسه في عدد من تلك الاحتفالات.

أكثر من 116 ألف متضرر من إعصار "باتسيراى" فى مدغشقر

قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة يانس ليركا إن المنظمة الدولية قامت بنشر فريق مكون من 10 أشخاص لتقييم الكوارث والأضرار والتنسيق ودعم الاستجابة للطوارئ في المناطق الأكثر تضررا فى مدغشقر، وذلك أعقاب الإعصار المدارى (باتسيراى) الذى ضرب البلاد فى عطلة نهاية الأسبوع الماضى.

 

وأضاف ليركا - في مؤتمر صحفى في جنيف - أن ما لا يقل عن 94 شخصا قد لقوا حتفهم في الكارثة، وتضرر أكثر من 116 ألفا و200 شخص بما في ذلك ما يقرب من 30 ألفا و800 نازح.

 

63bfd2f5ad.jpg

إعصار مدغشقر

 

ولفت إلى أن الرياح والأمطار التي أحدثها الإعصار دمرت أو أغرقت أكثر من 18 ألف منزل و4500 فصل دراسي.. كما تضرر نحو 70 مركزا صحيا، ونوه إلى أنه من المرجح أن تتغير هذه الأرقام مع توفر المزيد من المعلومات.

 

وقال ليركا إن الطرق لا تزال مغلقة في عدة مواقع مما يجعل من الصعب الوصول إلى بعض المناطق المتضررة، بما في ذلك الطريق الذي يربط (ماننجاري) بالطريق السريع الوطني الرئيسي.

وزير الداخلية اللبنانى يطلب اتخاذ إجراءات لمنع إقامة نشاطين مسيئين للبحرين ببيروت

 طلب وزير الداخلية والبلديات اللبنانى القاضى بسام مولوى، مجددا، من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلى والمديرية العامة للأمن العام، باتخاذ إجراءات؛ لمنع إقامة نشاطين مسيئين للسلطة الرسمية البحرينية، فى قاعة الرسالات بمنطقة الرحاب بضاحية بيروت الجنوبية.

وأكد وزير الداخلية- في بيان، أنه بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، تم توجيه مجددا خطابين إلى قوى الأمن الداخلي والأمن العام، على خلفية دعوتين جديدتين لعقد نشاطين في لبنان، بتاريخي 14 و15 فبراير الجاري، بدعوة من جمعية (الوفاق الوطني الإسلامية) و(ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير) البحرينيتين، في قاعة الرسالات منطقة الرحاب.

1763193aa8.jpg

 بسام مولوى

وطلب مولوى إبلاغ إدارة القاعة بعدم إقامة النشاطين؛ لعدم حصولهما على التصاريح القانونية، واتخاذ كافة الإجراءات الاستقصائية اللازمة لجمع المعلومات عن المنظمين والداعين والمدعوين، وذلك لما قد يترتب في حال حصول النشاطين من عرقلة للجهود الرسمية المبذولة من قبل الدولة اللبنانية، من أجل تعزيز العلاقات مع دول الخليج العربي، في ظل المبادرة الكويتية التي التزمت الدولة إزاءها بالقيام بكافة الإجراءات المانعة للتعرض اللفظي أو الفعلي للدول العربية الشقيقة، وبالتالي أن يصبا ضد المصلحة الوطنية العليا وضد التوجه الرسمي للدولة اللبنانية.


وكان مولوي قد خاطب المؤسسات الأمنية، أمس؛ لمنع إقامة الفعاليات ذاتها والتي كانت مقررة، اليوم ويوم الإثنين المقبل، بأحد الفنادق بطريق المطار ببيروت، وأمتثل الفندق لقرار وزير الداخلية، وأكد منعه لإقامة هذه الفعاليات حتى قبل إصدار وزير الداخلية لقراراه.


وعاود منظمو الفعاليتين حجز قاعة جديدة؛ لتنظيم الفعاليتين يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.


وفي سياق آخر، كلف وزير الداخلية والبلديات اللبناني، مديرية الأمن العام بإجراء التحقيقات اللازمة حول تسريب معلومات شخصية عن وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية، على منصة وزارة الصحة العامة.


وقال مولوي إنه تلقى اتصالا من وزير الأشغال العامة والنقل أكد خلاله تسريب معلومات شخصية تتعلق به على منصة وزارة الصحة العامة.


وأوضحت وزارة الداخلية اللبنانية، أن مولوي وجه كتابا، في 14 يناير الماضي، إلى وزارة الصحة العامة؛ لإعادة النظر بالإجراءات المتخذة على المنصة وتطبيق معايير الأمن السيبراني.

كندا تطالب رعاياها مغادرة أوكرانيا خوفا من غزو روسى محتمل لكييف

 

طالبت الحكومة الكندية، رعاياها فى أوكرانيا، مغادرة البلاد؛ بسبب التهديدات الروسية المستمرة وخطر نشوب نزاع مسلح، بحسب "روسيا اليوم.

 

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلانى جولى- فى بيان، اليوم: "بينما نواصل العمل عن كثب مع شركائنا ومراقبة الوضع، أحث جميع الكنديين فى أوكرانيا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة البلاد الآن، ونحث الكنديين على تجنب السفر إلى أوكرانيا بسبب التهديدات الروسية المستمرة وخطر نشوب نزاع مسلح. لقد طلبنا أيضا من الكنديين الموجودين بالفعل فى أوكرانيا المغادرة بينما لا تزال الوسائل التجارية متاحة. تظل سلامة وأمن الكنديين على رأس أولوياتنا."

 

44c4098586.jpg

ميلانى جولى

 

يذكرأن، حثت وزارة الخارجية اليابانية، رعاياها فى أوكرانيا على مغادرة البلاد على الفور؛ نظرًا لحشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية.

 

ورفعت وزارة الخارجية - بحسب بيان، أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - تحذيرها بشأن السفر لأوكرانيا إلى أعلى مستوى، داعية جميع المواطنين إلى مغادرة كييف وتجنب السفر إلى هناك.

 

وذكرت أنه يوجد حوالى 150 مواطنًا يابانيًا يقيمون فى أوكرانيا، وستواصل السفارة اليابانية فى كييف عملها، بما فى ذلك الجهود المبذولة لحماية المواطنين اليابانيين.

 

واستشهدت الخارجية بالمناورة العسكرية المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا، على أراضى الأخيرة المتآخمة لأوكرانيا، وكذلك ظهور سفن عسكرية روسية جديدة فى البحر الأسود، قائلة : "هناك احتمال متزايد بتدهور الوضع بسرعة".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع