العالم هذا المساء.. المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو يعلن تسمية سانداوجو داميبا رئيسا للبلاد.. تفجير جسر متهالك بألمانيا باستخدام 120 كيلو متفجرات.. وإنقاذ طالبة سقطت فى بئر عمقها 15 مترا بتونس.. فيديو وصور

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم، جاء على رأسها، إعلان المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو تسمية سانداوجو داميبا رئيسا للبلاد، وكيت ميدلتون تكسر البروتوكول الملكى مرتين فى يوم واحد، بالإضافة إلى تفجير جسر متهالك بألمانيا باستخدام 120 كيلو متفجرات.

 

وإلى التفاصيل... 

المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو يعلن تسمية سانداوجو داميبا رئيسا للبلاد

أعلن المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو تسمية بول هنرى سانداوجو داميبا، الذى تولّى السلطة إثر انقلاب عسكرى فى 24 يناير، رئيسا للجمهورية، بحسب "روسيا اليوم".

 وأعلن مصدر قضائى تسمية داميبا رئيسا للدولة وقائدا أعلى للقوات المسلحة ليؤدي اليمين أمام المجلس الدستوري في موعد لم يحدد بعد.

 

142eec0127.jpg

بول هنرى سانداوجو داميبا

 

ولفت المجلس إلى أن قراره هذا يستند إلى "شغور منصب الرئاسة" إثر الاستقالة التي أُجبر على تقديمها في 24 يناير الرئيس المخلوع روك مارك كريستيان كابوري.

 

وبحسب المصدر القضائي فإن موعد أداء الرجل القوي الجديد في البلاد قسم اليمين أمام المجلس الدستوري لم يحدد بعد لكن هذه الخطوة ستتم "قريبا" بعد أن يتم الاتفاق على موعدها بين رئاسة الجمهورية والمجلس.

 

وبهذا الإعلان أصبح داميبا بصورة رسمية رئيسا انتقاليا للبلاد إلى حين إعادة النظام الدستوري إليها.

 

وكان مجلس الأمن الدولي أعرب يوم الأربعاء عن "قلقه الشديد" حيال "التغيير غير الدستوري للحكومة" في بوركينا فاسو الشهر الماضي، متجنبا وصف ما حصل في البلاد بـ"الانقلاب العسكري" أو التنديد به بشكل صريح.

 

وشكّل داميبا السبت لجنة كلّفها وضع مسودة ميثاق وجدول زمني للمرحلة الانتقالية في البلاد.

تفجير جسر متهالك بألمانيا.. البلدية استخدمت 120 كيلو متفجرات

رصدت عدسات الكاميرات، لحظة تفجير جسر متهالك فى مدينة ويلنسدورف الألمانية، مع المحافظة، وعدم الإضرار بالهيكل الإنشائي للجسر المجاور له.

وقامت السلطات الألمانية المختصة، بتفجير الجسر الذي يبلغ ارتفاعه 70 مترًا، عن طريق استخدام 120 كيلوجراما من المتفجرات في 1850 حفرة في الهيكل، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

يعود الجسر الذى تم تفجيره، لعام عام 1967 من الخرسانة مسبقة الإجهاد، وقررت البلدية هدم الجسر حيث ضعفت دعائمه واعتبرت حركة المركبات عليه خطرة.

 

لحظة تفجير الجسر

لحظة تفجير الجسر

وفى سياق آخر، هدمت السلطات في ولاية بنسلفانيا الأمريكية - فى وقت سابق - جسر لاستبداله بمجموعة جسور أخرى بقيمة 9.95 مليون دولار، وأظهرت لقطات فيديو لحظة تفجير الجسر في ولاية بنسلفانيا، حيث تم وضع 96 قطعة من المتفجرات على طول جسر "دوكر هولو" الذي ربط نورث برادوك وشرق بيتسبرج لمدة 80 عاما في بنسلفانيا.

وعرضت شبكة روسيا اليوم، لقطات لتفجيرات متتالية عن بعد لجسر "دوكر هولو" الذى يعتبر من الجسور التاريخية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتم التنفيذ لاستبداله بمجموعة من الجسور الحديثة.

كيت ميدلتون تكسر البروتوكول الملكى مرتين فى يوم واحد

خالفت كايت ميدلتون دوقة كامبريدج البروتوكولات مرتين في يوم واحد اثناء أداء واجبات ملكية.

وبحسب موقع "eprimefeed، زارت كيت ميدلتون المركز الاجتماعي للآباء والمجتمعات (PACT) في لندن، حيث تحدثت مع متطوعي المنظمة، وشاركت في فصل دراسي رئيسي في الطهي مع الأطفال وأولياء أمورهم، حيث ارتدت سروالا ضيقا أسود من LK Bennet وقميصا متناسقا، بالإضافة إلى سترة باللون الرمادي وحذاء من ماركة عالمية.

ولفت الصحفيون الانتباه إلى صورة زوجة الأمير وليام، وأشاروا إلى أنها أهملت نقطتين من قواعد اللباس التي يتبعها أفراد من العائلة المالكة، إذ كانت ميدلتون ترتدي زيا أسود بالكامل وبنطلون جينز ضيق، وتجدر الإشارة إلى أنه من المعتاد ارتداء الملابس السوداء فقط في حالة الحداد.

هذه ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها كيت ميدلتون قواعد البروتوكول، ففي أكتوبر 2020، أعلنت دوقة كامبريدج على تويتر عن حفل توزيع جوائز عبر الإنترنت للفائزين بمسابقة مصور الحياة البرية للعام باللون الأسود، فيما لم يسبق للملكة إليزابيث الثانية أن ارتدت الأسود أبدا في المناسبات الملكية بخلاف الجنازات.

صورة

 

صورة

الأسبوع الماضي، كشفت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون عن فخرها الشديد بكونها صارت راعيًا لدوري كرة القدم الرجبي واتحاد كرة القدم الرجبي، وذلك من خلال الحساب الرسمي لها على موقع انستجرام، وظهرت خلال فيديو وهي بصحبة مجموعة من اللاعبين التي تبدأ بتمرير الكرة لهم قبل أن تلتقطها في النهاية.

وعلقت بكتابة: " يسعدني أن أصبح راعيًا لدوري كرة القدم الرجبي واتحاد كرة القدم الرجبي - وهما منظمتان رائعتان ملتزمتان بتسخير القوة التي يمكن أن تتمتع بها الرياضة في الجمع بين المجتمعات ومساعدة الأفراد على الازدهار،  إنني أتطلع إلى العمل معهم في جميع مستويات الألعاب، وإلى تشجيع إنجلترا في ما يعد بأن يكون عامًا مثيرًا لكلتا الرياضتين!".

تونس تعلن إنقاذ تلميذة سقطت فى بئر عمقها 15 مترا بولاية بن عروس

تمكنت قوات الحماية المدنية التونسية، بعد محاولات استغرقت قرابة الساعتين، من إنقاذ حياة تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة إثر سقوطها في بئر عمقها 15 مترا بمعتمدية نعسان من ولاية بن عروس مساء أول أمس.

وقال والى بن عروس، عز الدين شلبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّه أذن حال علمه بالحادثة بتسخير كافة التجهيزات والمعدات الضرورية من أجل إنقاذ التلميذة، منوها بالحرفية العالية لأعوان الحماية المدنية الذين تحولوا بـ "سرعة فائقة"، وفق وصفه، على عين المكان، وبما بذلوه من جهود تفاديا لأي مكروه قد يصيب الفتاة.

f1e4edd12b.jpg

قوات الانقاذ

وأضاف شلبي أنّه أذن بردم البئر المهجورة، وهي على ملك أحد الخواص، في أقرب الآجال، نظرا لما تمثله من خطر، خاصة وأن قطعة الارض التي توجد بها هذه البئر محاذية لمدرسة.

وتتمثل صورة الحادثة في هروب التلميذة، التي سقطت في البئر، رفقة عدد من زملائها من أحد زملائها خلال عودتها إلى منزلها، لتنزلق قدماها، ثمّ تقع في البئر المهجورة.

وعلى الفور تمّ إعلام الحماية المدنية التي تحولت على جناح السرعة لموقع الحادثة ونجحت في إخراج التلميذة ونقلها إثر ذلك إلى مستشفى شارل نيكول لتلقي الإسعافات اللازمة، نظرا لإصابتها ببعض الكدمات و الكسور.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع