رسميا.. إعلان أسعار شحن السيارات الكهربائية.. 1جنيه للكيلو وات للأتوبيس على الجهد المتوسط و1.20 قرشا على المنخفض.. المحاسبة بنفس أسعار الشرائح المنزلية للشحن المنزلى.. وإعلان قواعد إنشاء محطات الشحن قريباً

رسميا.. إعلان أسعار شحن السيارات الكهربائية.. 1جنيه للكيلو وات للأتوبيس على الجهد المتوسط و1.20 قرشا على المنخفض.. المحاسبة بنفس أسعار الشرائح المنزلية للشحن المنزلى.. وإعلان قواعد إنشاء محطات الشحن قريباً
رسميا.. إعلان أسعار شحن السيارات الكهربائية.. 1جنيه للكيلو وات للأتوبيس على الجهد المتوسط و1.20 قرشا على المنخفض.. المحاسبة بنفس أسعار الشرائح المنزلية للشحن المنزلى.. وإعلان قواعد إنشاء محطات الشحن قريباً
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة الأسعار الرسمية لشحن السيارات الكهربائية، والتى حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لتنظيم عملية بيع الطاقة الكهربائية، وإنشاء محطات شحن جديده بهدف شحن السيارات الكهربائية، المقرر أن يتم تطبيقها مطلع مارس المقبل عقب الإعلان عن القواعد المنظمة لإنشاء محطات الشحن خلال الشهر الجاري.

 

وأكد الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أنه يجرى حاليا الانتهاء من دراسة القواعد المنظمة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، مؤكدا أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عنها قريبا لبدء تطبيق أسعار بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية.

 

وأوضح موسى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه بالنسبة للشحن المنزلي للسيارات الكهربائية ستكون بنفس السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لسنه 2020، موضحا أنه بالنسبة لمحطات الشحن التجاري لسيارات الركوب، فى  حالة تغذيه محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسـط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط بقرار وزير الكهرباء والطاقـة المتجددة رقم 100 لسنة 2020.

 

ووفقا لقرار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الذى نشر بالجريدة الرسمية، أنه فى حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض:

 

1- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 23 ك وات للشاحن فـي الأماكن التي يعنى فيها شركة الشحن من دفع مقابل استخدام المكان بأي شكل من الأشكال، ويبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، ويبلغ مقابل تقديم خدمة التوزيع 47 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريفة الشحن 169 قرشا لكل كيلو وات ساعة.

 

2- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 22 ك .وات للشاحن فـي الأمـاكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بدفع، ويبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرشا لكل كيلو وات ساعة، ويبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 67 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريف الشحن 189 قرش لكل كيلو وات ساعة.

 

3- تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة حتى 50 ك وات، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، يبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 253.7 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريف الشحن 375 قرش لكل كيلو وات ساعة.

 

وبالنسبة لمحطات شحن الأوتوبيسات الكهربائية تبلغ 100 قرشا للكيلو وات ساعة في حالة تغذيه محطة الشحن على الجهد المتوسط، و  121.3 قرشا للكيلو وات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

 

ومن جانبه كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المتوقع أن يتم إصدار القواعد المنظمة لإنشاء وبيع الطاقة لمحطات شحن السيارات الكهربائية خلال الشهر الجاري لبدء تطبيق الأسعار المعلنة لبيع الكيلو وات / ساعة، للسيارات الكهربائية بدأ من مارس المقبل.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك هو الجهة المسئولة عن إصدار القواعد الخاصة بتنظيم عملية بيع الطاقة وإصدار التراخيص الخاصة بإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن دور الجهاز يعتبر تنظيمى بين جميع أطراف مرفق الكهرباء من منتجين وموزعين ومستثمرين ومستهلكين، وذلك لخلق مناخ بيئى جيد لجميع الأطراف بهدف متابعة ومراقب كل الأنشطة لضمان تحقيق الشفافية.

 

وتابع المصدر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك انتهى من تحديد القواعد والأسعار المنظمة لبيع الطاقة، وإصدار تراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية والذى من المقرر أن يتم الإعلان عنه يناير المقبل.

 

وأضاف المصدر أن أهم ملامح القواعد المنظمة لبيع الطاقة الكهربائية بهدف شحن السيارات، هو أن تكون الشركات المرخص لها شركات مساهمة مصرية ذات وضع مالى قوى لضمان الاستمرارية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تفوز 5 شركات مصرية فقط بتراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.

 

وأشار المصدر إلى أنه من بين القواعد المنظمة،، أن تكون الشركات قادرة على تقديم الخدمة بأعلى معايير السلامة الفنية، مشيرا إلى أن القواعد تستهدف نشر عدد كبير من محطات الشحن بمختلف المحافظات فى إطار خطة الدولة للتوسع فى السيارات الكهربائية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع