40 سنة كمانجا.. عم حسن يعزف على آلة عمرها 200 سنة.. العازف يحكى رحلة الكفاح: عملت مع محمد الحلو والدشناوى.. الشيخ ياسين التهامى أكثر من شجعنى فأبدعت معه.. ولم أعلم أولادى الكمان لهذا السبب.. فيديو وصور

رحلة كفاح طويلة بدأت منذ الصغر، قام بها عم حسن الذى يبلغ من العمر 62 عاما، بدأت من الناى برفقة والده حتى الكمانجا التى أصبحت رفيق الدرب له، ووسيلة لقمة العيش، عزف عليها أحلى الألحان مع كبار الفنانين ومنهم: محمد الحلو والشيخ التهامى والشيخ الدشناوى وغيرهم من الفنانين.

 

وقال عم حسن : "تعلمت العزف على الكمانجا منذ كنت طفلا صغيرا وعشقت العزف عليها وحاولت الإبداع فيها، حتى اشتد عودى وبدأت الخروج من المنزل والترحال".

 

أضاف : "والدى كان يعمل عازف ناى، وهو من تعلمت على يديه حب الآلات الموسيقية وعلى رأسها الكمانجا، وعملت مع الفنان محمد الحلو وبوسى، والعديد من الفرق الموسيقية، أيضا عملت مع الشيخ ياسين التهامى الدشناوى وغيرهم الكثير فى رحلة العمل بالكمانجا".

 

وتابع : "أصعب المواقف التى تعرضت لها عندما نسينا الكمانجا فى التاكسى وأسرعنا حوالى 5 كيلو حتى تمكنت من إعادتها، خاصة أن الكمانجا عمرها أكثر من 200 سنة فهى تحفة جميلة عشقتها ولا أستطيع الاستغناء عنها".

 

وأضاف عم حسن، أن أى شخص لابد أن يحب مهنته وأنا عشقت الكمان وبالأخص الكمانجا التى أعمل بها الآن لأنها هدية غالية، وواحدة من الكمانجات صاحبة القيمة العالية، حيث إن عمرها يزيد عن 200 عام ، ولكنها تصدح بأحلى الألحان وعندما أبدأ العمل عليها فى أى حفلة أجد التفاعل شديدا مع الجمهور .

 

واستطرد عم حسن: عندما أجد نفسى متعبا أبدأ بالتلحين على الكمان أشعر فى ذلك الوقت بالراحة النفسية، وكثير من أهل المنطقة يأتون إلىّ من أجل سماع الألحان فنجلس سويا، وعندما أبدأ فى اللحن يسافرون لعالم آخر ويستمتعون باللحن ولذلك تلك الكمان عزيزة جدا على نفسى.

 

وقال : "التحقت بنقابة المهن الموسيقية، منذ سنوات وكنت أتمنى العمل مع نجوم آخرين، خاصة أن من أحب الأعمال عندى عندما كنت أعمل مع الشيخ ياسين التهامى، فى ذلك الوقت كنت أشعر بالخوف لأن شعبية التهامى كبيرة جدا، لكنه كان دائما يشجعنى ولذلك كنت أبدع معه بالكمانجا.

 

وقال عم حسن : "عندى 3 أبناء أكبرهم يبلغ من العمر 11 عاما، ولن أعلمهم الكمان لأن عشق الكمان يتسبب أن يترك الشخص أهله ويسعى خلف لقمة العيش من مكان لآخر ولا يستطيع الاستقرار فى مكان واحد وتكوين الأسرة ولذلك تأخرت كثيرا فى الزواج وإنجاب الأطفال.

 

وتابع: بعد هذا العمر والتجوال خلف الفنانين ليس لى مطلب سوى استخراج المعاش الخاص بى، خاصة أننى تقدمت بطلب منذ شهر نوفمبر الماضى ولم يتم الرد على من نقابة المهن التمثيلية حتى الآن وانا لدى أسرة وأصبحت غير قادر على العمل بشكل مثل الماضى .

 

وأوضح: بعد هذا العمر من العزف على الكمان استطيع القول إن الفن ليس طريقا سهلا ولكن الموسيقى شيئ جميل ويكفى أنك تسمع تصفيق الجمهور لك بعد عزف مقطوعة.

 

وأكد: "أحب الألحان إلى قلبى والتى أحب عزفها دائما هى ألف ليلة وليلة لأم كلثوم، تلك المقطوعة التى تأخذك إلى عالم آخر وأن عزفها بإبداع كبير جدا وهو واحد من الألحان الجميلة والرائعة".

 

 

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (1)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (2)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (3)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (4)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (5)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (6)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (7)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (8)

 

عم حسن بيعزف على كمانجا عمرها يزيد عن 200 سنة (9)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع