مقالات الصحف.. مرسى عطا الله: رسالة رفح سنرد عليها.. جلال عارف: هل تحارب أمريكا الإرهاب؟.. حمدى رزق: الجنزورى أن تطالع خبر وفاتك بنفسك.. عبد الله السناوى: لا تندم على ما حلمت.. عباس الطرابيلى: يقتل القتيل


إعداد - أحمد سامح

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الاثنين، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: الحرب على الإرهاب والعملية الإرهابية ضد قواتنا المسلحة فى رفح، وشائعات مواقع التواصل الاجتماعى.

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله يكتب: رسالة رفح سنرد عليها

 

يرى الكاتب أن الحرب ضد الإرهاب لا تتوقف على الحرب المسلحة فقط، بل تحتاج إلى حرب تنموية موازية على صعيد الداخل من خلال برنامج تنموى ضخم، مثل توفير العمل لشباب والنهوض بالبنية التحتية للبلاد، مؤكداً أن رسالة عصبة الشر التى توفر ملاذا للإرهابيين فى الخارج والدخل، سيتم الرد عليها بما هو أشد وأقسى فى عقر دارهم.

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: المتوفى يرد على التليفون

 

تناول الكتاب قضية نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى، دون التأكد من صحة الخبر أو الأضرار النفسية والمعنوية التى تقع على الشخصيات المقصودة، مشيراً لما حدث مع الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وتكرار نشر شائعة وفاته خلال السنوات الماضية، رغم تمتع الرجل بصحته.   

اسامة الغزالى حرب

أسامة الغزالى حرب يكتب: مصر العظيمة

 

تفاخر الكاتب بالمشهد المبهر والعظيم لتشييع جنازات شهداء الوطن فى العملية الإرهابية الأخيرة بسيناء، مضيفاً "لقد كان المشهد واحداً ومهيباً فى كل أنحاء مصر اختلطت فيه دموع وآهات فراق الأحباب: أبناءً وأخوة وآباء وأقارب وأصدقاء مع أفراح الشهادة والفخر بفداء الوطن، أنه مشهد مؤثر لا تعرفه إلا أمة حية عظيمة".

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: إرهابية رفح.. استهدفت فرحنا بنجاحاتنا الاقتصادية

 

تحدث الكاتب عن العمليات الإرهابية التى تستهدف ربوع الوطن وأبناءه كل فترة بالتزامن مع الإنجازات والنجاحات الاقتصادية التى تحققها الدولة، لوقف قاطرة النهضة والتنمية، قائلاً: "أصبح شيئا عادياً ومتوقعاً أنه كلما حققنا تقدماً ونجاحاً فى مسيرتنا يحرص الحاقدون العملاء المتآمرون على القيام بأعمالهم الخسيسة المنحطة التى تستهدف حرماننا من الفرحة بإنجازنا".

جلال عارف

جلال عارف يكتب: هل تحارب أمريكا الإرهاب؟ أزمة قطر تحمل الإجابة

 

وجه الكاتب رسالة إلى أمريكا والدول الأوروبية المشاركة فى اجتماع اليوم بدولة الكويت الشقيقة، لبحث ملف الأزمة مع قطر، قائلاً: "كل ما هو مطلوب من أمريكا والدول الأوروبية فى اجتماع اليوم بالكويت أن تدرك أن زمن المراوغة قد ولى، وأن المطلوب فقط هو أن تقول بوضوح كامل: هل ستحارب الإرهاب ومن يدعمونه؟ أم تريد أن تغلب منطق الصفقات ظنا أنه سيكون فى  صالحها؟".


المصرى اليوم

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: الجنزورى.. أن تطالع خبر وفاتك بنفسك

 

استنكر الكاتب ظاهرة نشر شائعات وفاة الشخصيات المرموقة فى مصر كل فترة على مواقع التواصل الاجتماعى، مثلما حدث مع الدكتور كمال الجنزورى أكثر من مرة ليخرج "الجنزورى" بنفسه لتأكيد عدم صحة خبر وفاته، مشيراً إلى أن معظم الشائعات والأخبار العارية من الصحة تصدر من مواقع وصفحات إخوانية.

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: سوء قصد واضح

 

انتقد الكاتب استعانة الفضائيات ووسائل الإعلام الكبيرة فى لندن وواشنطن والعديد من العواصم الغربية، بخريطة سيناء لتحديد موقع الحادث الإرهابى فى رفح، مؤكداً أن وراء عرض هذه الخرائط سوء قصد الغرض منه إظهار وجود شرم الشيخ فى منطقة قريبة من الخطر، وهو ما يهدد النشاط السياحى لمصر.

الشروق

عبد-الله-السنوى

عبد الله السناوى يكتب: لا تندم على ما حلمت

 

يؤكد الكاتب أن أسوأ ما يتعرض له أى بلد أن يفضى انكسار الرهانات الكبرى إلى التشكيك فى شرعية حلم التغيير نفسه، وتوالد مشاعر ندم على اللحظة التاريخية التى صنعت، مشدداً على ضرورة التمسك بالحلم الذى بدأ فى ثورة 30 يونيو، وعدم الانكسار أمام المواجهات الصعبة.  

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: داعش ومرحلة طلوع الروح

 

تحدث الكاتب عن العمليات التى تقوم بها التنظيمات الإرهابية فى المنطقة لتخفيف الضغط عن نفسها بعد تضييق الخناق عليها والقضاء عليها فى العديد من النقاط المهمة فى سوريا والعراق ومصر، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة يجب على الدول العربية التجهيز والتخطيط والتنسيق فيما بينها بشكل كبير، وحرمان العناصر المتشددة والمتطرفة من أى بيئة حاضنة لهم.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: درس التاريخ: حاور أعداءك قبل حلفائك

 

نبه الكاتب إلى أن لغة الحوار والتفاوض هى الأفضل لحل النزاعات والخلافات بين الدول وبعضها أو الحكومات وبعضها، كما تظهر الدراسات التاريخية، مشيراً إلى لجوء الدول الغربية مثل أمريكا للغة التفاوض دائماً لتحقيق مصالحها لأبعد الحدود، على عكس الدول العربية التى لا تقتنع بالغة التفاوض مما يجعلها تواجه الخلافات الحدودية والصراعات الطائفية، مضيفاً "حاور خصومك وأعداءك قبل حلفائك لأن البديل هو كابوس مدمر".

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: قانون الصحافة غير دستورى

 

يرى الكاتب أن قانون الصحافة المعروض حالياً على مجلس النواب غير دستورى ولا يتناسب مع نصوص الدستور، موضحاً أن هناك تمييزا بين الصحفيين العاملين بالصحف القومية وزملائهم بالصحف الحزبية والمستقلة، وهذا وحده كفيل بمخالفة مشروع القانون للدستور.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: يقتل القتيل

 

شكك الكاتب فى مصداقية ما أعلنه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، خلال زيارته لخيمة عزاء أقامتها الجالية المصرية فى غزة، بأن الحركة ستتخذ إجراءات مكثفة على حدود قطاع غزة مع مصر، لضمان عدم اختراق الحدود، موضحاً أن تصرفات وتحركات حركة حماس ينطبق عليها المثل: يقتل القتيل ويمشى فى جنازته".

اليوم السابع

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: تنظيم الشامتين والفرحين فى مصائب مصر.. تجاوزا سقف الخيانة

 

هاجم الكاتب من وصفهم بتنظيم الشامتين والفرحين فى مصائب البلاد، بعد التهكم والتشفى فى شهداء العملية الإرهابية بمنطقة "البرث" شمال رفح، مؤكداً أن تنظيم الشامتين المكون من جماعة الإخوان الإرهابية والمتعاطفين معها من مدعى الدفاع عن الحقوق والديمقراطية، تخطوا كل أنواع الخيانة والترويج للفوضى والخراب لبلادهم فى مقابل حفنة دولارات من الدول المستفيدة من زعزعة الاستقرار المصرى.  

عبد الفتاح عبد المنعم

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: هل نجح بن لادن فى ضرب الديمقراطية الأمريكية؟

 

عرض الكاتب دراسة للباحث محمد ضياء الدين يشرح فيها مدى تأثر أمريكا من عدمه بعد حادثة ضرب برج التجارة العالمى على يد بن لادن، ويوضح أن الولايات المتحدة بسطت سيطرتها فى مجالات السياسية والاقتصاد والعسكرية والتكنولوجية، ما جعلها النموذج الأصلى للدولة العالمية، كما أثبتت قوتها فى أفغانستان وسحقت نظام طالبان فى أسابيع والشبكات المسلحة لتنظيم القاعدة ونجحت فى جر كل دول العالم إلى "ديناميكا العولمة".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع