أولياء الله الصالحين.. المنيا تحتفل بمولد الشيخ محمد أبو العودين.. اللحوم والكشك وحلقات الذكر من مظاهر الاحتفال.. المولد يبدأ فى أول محرم حتى يوم عاشوراء.. ومدير الأوقاف: المنازل تفتح لاكرام الزائرين.. فيديو

حلقات الذكر والأطعمة تملأ الشوارع استعدادا لاستقبال الزائرين، فى الاحتفال بمولد الشيخ محمد بن عقيل بن جعفر بن أبى طالب.. وبداخل قرية أبو العودين التابعة لمركز بنى مزار بمحافظة المنيا، تحتفل القرية بأكملها بمولد الشيخ أبو العودين بداية من شهر محرم حتى عاشوراء، الجميع يفتح أبوابه لإطعام الزوار وعمل حلقات الذكر.

وقال الشيخ إبراهيم معتمد مدير أوقاف صندفا، إن القرية بأكملها تحتفل بمولد الشيخ، مضيفا أن مولد أبو العودين يبدأ فى أول محرم حتى يوم عاشوراء، وتقام فى تلك الليالى حلقات الذكر ويقدم الطعام فى جميع منازل القرية ليس منزل بعينه، إنما الجميع يفتح منازله أمام الزائرين الذين يأتون إليه من كل مكان.

 

وأوضح أن أهم الأطعمة التى تقدم اللحوم والكشك ويكون موجودا بالشوارع يوم عاشوراء، لافتا إلى أن أولياء الله الصالحين ذكروا فى القرآن الكريم، وأكد أن زائرى الشيخ أبو العودين يأتون من كل مكان ويوم عاشوراء لا تستوعب الساحة الزائرين.

 

أما يوسف صلاح عبد الله نقيب سيدى محمد أبو العودين، قال: "ورثت نقابة الشيخ عن والدى وأنا أقوم بالتنسيق مع أهالى القرية فى أيام الاحتفال بمولد الشيخ، حتى يتم تجهيز الطعام للزائرين"، مضيفا: أن المنازل تتنافس فى استقطاب الزائرين لتقديم وجبات الطعام لهم والاختفاء بهم، متابعا: جرت العادة منذ القدم بتقديم وجبة الكشك، وأن وجبة الكشك عناصرها فيها بركة وهى مكونة من اللبن والقمح والماء وهما فى متناول الجميع وهو من أفضل الطعام .

 

ولفت إلى أن هناك الكثير من الكرامات للشيخ التى يتناقلها الناس، بعض الصالحين كانوا يرون تلك الكرامات بأعينهم، حيث كان هناك خلاف بين بعض الشباب فيرون الشيخ بالمنام ويمنعهم من القيام بأفعال قد تؤدى للفتنة، وقال منذ الاحتفال بمولد الشيخ لم تحدث مشكلة خلال المولد مطلقا .

 

أما الحاجة مريم عبد الله يوسف، وهى واحدة من أهالى القرية التى تقوم بالخدمة فى مقام الشيخ، قالت أنا منذ سنوات كبيرة وانا اقوم بخدمة الزائرين منذر صغرى وأقدم لهم ما املك وهو العيش الواسع و هو الذرة والليمون والكشك والشاى ، وقالت كل ما املك أقدمة للزائرين ولا اتاخر عنهم ابدا .

 

فيما قال الشيخ احمد صلاح: حبى للشيخ دفعنى لانشاء ساحة داخل المنزل تقام فيها الاذكار وتقديم وجبات الطعام، ولفت إلى أن الشيخ أبوالعودين يفد إليه من الأسكندرية إلى أسوان، واضاف أن الجميع هنا داخل القرية يحتفل بمولد الشيخ أبوالعودين، وقال إن الشيخ هو ابن عم رسول الله لذا حبه يكمن فى قلوب الأهالى، ونحن نحيى ميلاد الشيخ ، ونطعم الطعام .

 

وأشار إلى أن الاحتفال يبدأ يوم الأول من المحرم حتى عاشوراء ، فى تلك الأيام نقوم بالاحتفاء بمولد الشيخ وخدمة زائرية، كذلك نقوم بعمل حلقات الذكر .

 

وداخل مقام الشيخ، قالت إحدى السيدات: آتى إلى هنا كل عام وازور مقام الشيخ، وأقدم ما أملك للزائرين"، وأضافت: نحن هنا نفتح أبوابنا أمام كل الناس فى مولد الشيخ ابوالعودين"

مرية ابو العودين بالمينا (2)

 

 

مرية ابو العودين بالمينا (3)

 

 

مرية ابو العودين بالمينا (4)

 

 

مرية ابو العودين بالمينا (5)

 

 

مرية ابو العودين بالمينا (6)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع