مدينة العريش تتطور.. تواصل العمل لإنشاء ورفع كفاءة المحاور الجديدة.. تنفيذ أولى مراحل مسار طريق الفاتح والانتهاء من تنفيذ 6 كيلو بطريق المطار.. الاستعداد لتطوير 5 مناطق عشوائية وإعادة تجهيز المنطقة الصناعية

تشهد مدينة العريش على ساحل محافظة شمال سيناء، أعمال تنفيذ إنشاء وفتح وتوسعة محاور جديدة هى الأكبر من نوعها، واستهلت بمحور الفاتح بالتزامن مع الاستعداد لتطوير مناطق عشوائية وإعادة تجهيز المنطقة الصناعية جنوب المدينة.

وتقوم معدات تابعة لجهات تنفيذ المحاور الجديدة بتفتيت ورفع الطبقة الاسفلتية على مسار الطريق القديم لتجديده مع التجهيزات اللازمة، لتنفيذ التوسعات فى الجانبين لعدد الحارات المرورية وحارات الانتظار.

وقسمت مراحل تنفيذ المحاور الجديدة بمدينة العريش المقرر لها أن تشمل رفع كفاءة وتجديد لمسارات رئيسية تقع شمال ووسط وجنوب المدينة على مراحل، خلاها أغلقت مواقع التنفيذ وفتحت طرق ومسارات بديلة لها لحين الانتهاء منها.

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن المحور المستهدف تنفيذه فى هذه المرحلة هو مرحلة أولى من محور الفاتح ومساره يبدأ من بوابة العريش الغربية حتى شارع الخزان الذى يربط بين شارعى البحر وأسيوط.

وأضاف أن الأعمال الجارية حاليا فى هذا المحور تنحصر من منطقة الميدان عند بوابة العريش الغربية حتى شارع الخزان كمرحلة أولى.

وقال إنه يتابع يوميا سير العمل فى هذه المنطقة، مشيرا إلى أنه تم توفير الشوارع والطرق البديلة لضمان سهولة الحركة والمرور خلال فترة التنفيذ حتى الانتهاء من خلال مسار بديل يبدأ من شارع الحسين بالمساعيد مرورا بشارع أسيوط حتى التقائه بشارع البحر عن طريق شارع الخزان متجها الى منطقة الفواخرية ووسط المدينة .

وأضاف محافظ شمال سيناء، أنه مقررا أن يتواصل العمل فى هذا المحور فى المرحلة الثانية، وتمتد من شارع الخزان حتى منطقة الخلفاء الراشدين.

وأوضح محافظ شمال سيناء، أن خطة تنفيذ محاور العريش الجديدة انطلقت وتتواصل، لافتا  إلى أنها تشمل المحور الأول الساحلى من منطقة شرق العريش من السكاسكة حتى الريسة ويتواصل العمل فيها، وتشمل المرحلة القادمة محور شارع الجيش وصولا لمنطقة الساحة الشعبية مرورا بشارع أسيوط واستكماله فى الطريق الدائرى القديم الذى يصل إلى المحافظة وميناء العريش البحرى .

وأشار إلى مسؤولية مجلس مدينة العريش فى الإشراف على تنفيذ المحاور ومتابعة مجموعات العمل وإنهاء المرافق المختلفة فى كل مرحلة تباعا.

وأضاف محافظ شمال سيناء، أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة طريق مطار العريش بطول 6 كيلو متر وبعرض 6 حارات فى الاتجاهين ويربط بطريق العريش الدائرى ويخدم بشكل مباشر ميناء العريش البحرى.

ويتزامن تنفيذ محاور العريش مع تواصل أعمال ترفيق المنطقة الصناعية ضمن خطوات إعادتها بالكامل للتشغيل والانتهاء من بناء الورش الجديدة بها.

وقال المهندس ناجى إبراهيم رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إنه جارى أعمال رصف وتأهيل الطرق وتركيب خطوط الكهرباء والمياه وباقى مرافق الخدمات وأعمال الإنارة والسور الخارجى والأبراج.

وأضاف أن هذه الأعمال ضمن مشروعات إعادة تأهيل طرق بمناطق غرب العريش والمساعيد وتشمل رصف شارع أسيوط والطرق الداخلية لمنطقة ابنى بيتك بالزهور، والتجهيز لرصف وانارة شارع الخزان.

وسبق وأعلن اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن المنطقة الحرفية الصناعية بالعريش مقامة على نحو كيلو متر مربع جنوب المساعيد بالعريش، تهدف إلى تفريغ مناطق وسط مدينة العريش من الورش الصناعية والحرفية.

وقال محافظ شمال سيناء إن وزارة التخطيط خصصت مبلغ 50 مليون جنيه لإنشاء المجمع الصناعى الحرفى بالمنطقة والذى يضم عدد 47 ورشة مجهزة بمختلف الأدوات والمعدات للعمل فى مختلف الأنشطة الحرفية المتنوعة وبينها والنجارة والألوميتال والكريتال وتعبئة المواد الغذائية والصناعات البلاستيكية وكبس الخراطيم وغير ذلك من الصناعات الحرفية .

وفى ذات السياق تستعد محافظة شمال سيناء لتطوير 5 مناطق عشوائية تقع فى نطاق مدينة العريش، وقال أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، إن المناطق المقرر تطويرها هى كرم أبو نجيلة، عاطف السادات، الصفا، غرب العريش، وشمال العريش.

وأشار إلى أن المشروعات المقررة للتطوير تشمل فى مجال الطرق رفع كفاءة 56.5 كيلو متر من الطرق، وإنشاء 11 كيلو مترا جديدة ورصفها، وفى مجالات الشبكات الكهربائية تحويل الكابلات الكهربائية الهوائية الى أرضية فى المناطق الخمسة، وبتكلفة 225 مليون جنيها من صندوق تطوير المناطق العشوائية.

وأضاف أنه سبق وتم تحديد المطالب لكل منطقة، وعرضها على الجهات المعنية لسرعة التنفيذ، وسيتم البدء بمشروعات الطرق والكهرباء وفقا للاعتمادات المتاحة لحين ورود باقى الاعتمادات للمشروعات الأخرى كالمياه والغاز مع متابعة مجلس مدينة العريش لكافة المشروعات بالتنسيق مع الجهات المعنية .

يذكر أن مراحل تطوير مدينة العريش بدأت قبل عام بإنشاء وتطوير الميادين الرئيسية وهى ميدان النصر والسادات والقاهرة والميناء والشهداء.

 

ازالة الطرق القديمة لاستبدالها بجديد
ازالة الطرق القديمة لاستبدالها بجديد

 

اغلاق الطريق وبدأ العمل
اغلاق الطريق وبدأ العمل

 

العمل فى انشاء محاور. العريش
العمل فى انشاء محاور. العريش

 

تنفيذ المحاور يبدأ من مدخل المحافظة
تنفيذ المحاور يبدأ من مدخل المحافظة

 

تنفيذ محور الفاتح على ساحل المدينة
تنفيذ محور الفاتح على ساحل المدينة

 

محافظ شمال سينا يتابع التنفيذ
محافظ شمال سينا يتابع التنفيذ

 

معدات تواصل العمل
معدات تواصل العمل

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع