"ألا أونا ألا دو ألا ترى".. كيف تغير عالم المزادات من أفلام الأبيض والأسود إلى سوق لعرض العقارات؟.. الخبير المثمن نادر خزام يكشف كواليس بيع سيارة الملك فاروق.. ويؤكد: عادل إمام أشهر الحاضرين للمزادات


كتبت ندى سليم - تصوير عمرو مصطفى

- نادر خزام يتوقع ارتفاع قيمة العقارات بواقع 50% خلال عامين

"ألا أونا ألا دو ألا تري"، ارتبطت تلك الجملة الشهيرة بعالم المزادات فالكثير لايعرف عن المزاد إلا ما كان يظهر فى أفلام الأبيض والأسود فى فترة الخمسينات، ويوضح الخبير المثمن نادر خزام، خلال السطور التالية معلومات مثيرة عن عالم المزادات فى مصر وكيف تطورت وأصبحت العقارات تسيطر عليها بعد أن اختفت مزادات "الانتيكات" وما تأثير الدولار عن هذا المجال.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (1)

 

 ماذا تعنى الجملة الشهيرة "ألا أونا ألا دو ألا ترى"؟

- اشتهرت تلك الجملة فى الخمسينات مع انتشار الأجانب بمصر، وكانوا يسيطرون على عالم المزادات حينها، وتعنى تلك العبارة أنها تعطى فرصة أخيرة للمتقدمين بالمزاد قبل إعلان البيع للمشترى الذى قدم أعلى سعر، وهذه الجملة انتهت من قاموس المزادات منذ فترة كبيرة.

كيف اختلفت المزادات فى الخمسينات عن الوقت الراهن؟

-اختلفت كثيرا ففى الماضى كانت "الأنتيكات والتحف" تسيطر بشدة على عالم المزادات نظرا لكثرة الإقبال على شرائها وكانت "السينما" لها نصيب كبير أيضا، إلا أنه بالوقت الحالى أصبحت العقارات والأراضى تسيطر وبشده نظرا لأنها تعتبر ملاذ آمن فى ظل ارتفاع سعر الدولار.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (2)

 

ولماذا اختفت مزادات الانتيكات؟

نظرا لصعوبة دخولها إلى مصر وارتفاع أسعار الرسوم الجمركية المقررة عليها، فتحولت أغلب مزادات التحف حاليا إلى بيع عفش قديم يحرص صاحبه على تجديده ويعرض على انه من ضمن التحف الفنية، ونظرا لتكرار حالات الغش وعدم المصداقية التى تجتاح تلك المزادات اختفى بريقها عن الماضى كثيرا.

 

وما أشهر التحف التى تواجدت بمزاد بيعها؟

كان هناك مزاد نظمته جهات رسمية بالدولة منذ 7 أعوام، لبيع سيارة الملك فاروق وعلى الرغم أن سعرها الحقيقى كان يقدر بـ 80 ألف جنيه، إلا أنه نظرا للإقبال والرغبة فى اقتنائها، تم بيعها بمبلغ 350 ألف جنيه.

 

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (3)

 

ومن هم أشهر الفنانين أو الشخصيات العامة التى تتردد على المزادات؟

 العديد من الفنانين يحرصون على التواجد، لكن أبرزهم هو الفنان عادل إمام ، ومن أبرز المرات التى ظهر فيها "الزعيم" كانت بمزاد لبيع عدد من الفيلات والشاليهات بمنطقة الساحل الشمالى.

 

كيف تؤثر الأحداث السياسية على إقامة المزادات؟

التوتر السياسى يؤثر على كافة المجالات، ولكن الطريف أنه خلال أحداث ثورة يناير وتحديدا بعد احداث جمعة الغضب ، فكان من المقرر إقامة مزاد لبيع اراضى بالقاهرة، وتوقعت إلغائه نظرا لفرض حظر التجوال، لكنى فوجئت بجموع من المتقدمين وبحوزتهم مبلغ التأمين رغم أن البنوك كانت فى عطلة رسمية، وبالفعل تم المزاد على ما يرام.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (4)

 

ذكرت أن العقارات سيطرت على المزادات، ماوضع السوق العقارى خلال الفترة الراهنة؟

-الإقبال على العقارات زاد بنسبة 10% عن عام 2016، خاصة بعد أن أعلنت الحكومة تخصيص أراضى بالعاصمة الإدارية الجديدة للكيانات وليس للأفراد، لذلك فإن الاقبال على شراء الأراضى السكنية بلغ 80%، وعلى الوحدات السكنية والفيلات إلى 40%.

 

وماهى أكثر المناطق السكنية التى تشهد اقبالا على البيع؟

أغلب المزادات التى تطرح أراضى ووحدات سكنية بمنطقة التجمع الخامس تلقى رواجا كبير، تليها بالمرتبة الثانية منطقة 6 أكتوبر وتحديدا الشيخ زايد، ثم تأتى مصر الجديدة والمهندسين فى المرتبة الأخيرة.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (5)

 

وماهى توقعاتك للسوق العقارى وهل هذا الوقت جيد للبيع أم للشراء؟

من المتوقع أن يزداد الإقبال على شراء الأراضى بنسبة 20% عن الفترة الراهنة، لذلك أنصح أى شخص يرغب فى الاقبال على الشراء أن يشترى الآن، وتأجيل البيع إلى وقت آخر حتى لايتعرض للخسارة، موضحا أن شهر اغسطس ويوليو سيشهد اقبالا على شراء الفيلات والشاليهات بمنطقة الساحل الشمالى تليها الغردقة وشرم الشيخ.

 

وبمناسبة ارتفاع أسعار العقارات..هل يظل العقار ملاذ آمن أكثر من الذهب؟

يظل العقار هو الملاذ الآمن الوحيد للأفراد أكثر من الذهب والدولار، نظرا لأن سعر الذهب مرتبط بالعملة الصعبة وعند استقرارها يستقر المعدن النفيس بل وينهار قيمته فى بعض الأحيان، وخير دليل على ذلك أن العقار ظلت قيمته مرتفعة طيلة أحداث الثورة.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (6)

 

كيف أثر ارتفاع سعر الدولار على المزادات؟

ارتفاع العملة الصعبة أثر على ارتفاع اسعار العقارات التى تباع بالمزادات، نظرا لارتفاع سعر تكلفة البناء مما ترتب عليه زيادة 10%، ومن المتوقع أن ترتفع خلال العامين المقلبين إلى 50%.

 

وماذا عن ارتفاع أسعار الأراضى الصناعية؟

الحل الوحيد لمواجهة زيادة سعر اراضى المصانع هو نقلها إلى المدن الصناعية الجديدة التى بمنأى عن الحيز العمرانى، حيث أن تكدس المصانع بمنطقة شبرا والمنيب والقليوبية بالقرب من المبانى السكانية أدى إلى ارتفاع سعرها، لذلك لابد من التوجه إلى المدن الصناعية وأهمها مدينة العاشر من رمضان، وهناك المناطق التى يمكن استغلالها فى التوسعات الصناعية مثل طريق مصر السويس وطريق إسكندرية الصحراوى.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (7)

 

وكيف تتمكن الدولة من ضبط أسعار الوحدات السكنية لمحدودى الدخل؟

إعادة النظر فى شروط التمويل العقارى حتى تتلائم مع إمكانيات محدودى الدخل، وبفائدة ملائمة لدخول هذه الشرائح.

 

تتذكر مزاد تمكن من قلب الموازين فى أسعار محافظة معينة أو منطقة ما؟

كان منذ فترة وجيزة مزاد لصالح البنك الأهلى لبيع أراضى بمحافظة المحلة وكان المتر يقدر ب11 الف جنيه، إلا أنه فوجئنا أنه قفز إلى 18 ألف جنيه، مما أثر على ارتفاع أسعار الأراضى هناك، كما أتذكر مزادا لصالح البنك العقارى لبيع فيلات بمدينة الشروق وكان السعر يبدأ من 2500 جنيه، وقفز إلى 4 آلاف جنيه.

كيف ترى مستقبل أسعار العقارات بالمحافظات؟

العديد من المحافظات شهدت ارتفاعا في أسعار الأراضى غير مسبوق وأبرزها مدينة المحلة والمنصورة ومحافظتى سوهاج وأسيوط، وذلك نظرا لأن المعروض أقل من الطلب، فأغلبها أراضى زراعية فى ظل الإقبال على اقامة مشروعات استثمارية من قبل اصحاب رؤوس الأموال.

نادر خزام يتحدث لمحررة اليوم السابع (8)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع