مقالات الصحف.. مرسى عطاالله يتحدث عن انتصار 30 يونيو.. جلال دويدار ينتقد عجز الدولة عن مواجهة "مافيا" تجارة اللحوم.. سليمان جودة يكتب عن الكويت وقطر.. وعماد جاد عن خلية الإسكندرية الإرهابية: إجرام يفوق الخيال


إعداد – أحمد سامح

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء، أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأربعاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: مشروع قانون مكافحة الكراهية باسم الدين.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: روحانى وخامنئى.. صراع الأضداد!

تحدث الكاتب، عن تزايد الصراع في إيران بين المرشد الأعلي آية الله الخمينى، ورئيس الجمهورية حسن روحاني، إلي حد يكاد يقسم البلاد ويهددها بالحرب الأهلية، خاصة بعدما طالب "روحانى" بأن يكون اختيار المرشد الأعلى بالانتخاب، مما أثار حفيظة أنصار "الخمينى" ليؤكدوا أنه سيلقى مصير أبوالحسن بنى صدر الذى نفى من البلاد لأنه خرج على آية الله خامنني عام 1981.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطاالله يكتب: انتصار 30 يونيو!

أشاد الكاتب، بثورة 30 يونيو 2013 وأثارها خلال الأربعة سنوات الماضية، حيث تزايد الوعى فى مصر والوطن العربية، بضرورة رفض محاولات غسل العقول باسم الدين، مؤكداً أن "30 يونيو" جاءت لضمان انتصار التقدم وإزالة كل عوائق التخلف ونشر أفكار تحسين الصورة المشوهة للعالم الإسلامى.

صلاح-منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: رسالة وحيد حامد لا تعايش مع فكر الإخوان !

يرى الكاتب، أن السيناريست وحيد حامد، لم يسع إلى المقابل المادى من وراء مسلسل "الجماعة 2"، ولكنه حاول توصيل رسالة إلى المشاهدين، موضحاً أن رسالة وحيد حامد هى أنه لا يمكن للإخوان بأفكارهم التى حملوها من سيد قطب واعتبروها دستورا لهم أن يتعايشوا مع المصريين والأمة الإسلامية، لأنها لا تمت للدين بصلة.

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: الدولة عاجزة عن مواجهة "مافيا" تجارة اللحوم!

انتقد الكاتب، حالة التراخى والإهمال التى لدى العديد من مسؤولى الدولة، والاكتفاء بترديد الشعارات والتصريحات لتهدئة المواطنين فقط، مشيراً إلى فشل "مشروع البتلو" أكثر من مرة بسبب سطوة مافيا النفوذ والرشاوى عليه، مؤكداً أن نجاح مبادرة الدكتور عبد المنعم البنا، تحتاج من الدولة والحكومة موقف حاسم وفاعل في دعمه ومساندته ضد الفاسدون فى الأجهزة الحكومية والمجتمع.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: محبة للأزهر.. وللحرية!!

عبر الكاتب، عن احترامه الشديد لمؤسسة الأزهر الشريف، لأنه قاطرة الإصلاح الدينى الذى يطلق طاقات الفكر والإبداع، مطالباً أن يمتد الحوار العقلانى بين الأزهر وجموع المثقفين والمفكرين والمبدعين، للابتعاد عن إثارة الخلافات المتواجدة الآن مع مشروع "قانون الحرب ضد الكراهية".

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: أخطأ مستشار شيخ الأزهر وأصابت المحكمة الدستورية

يؤكد الكاتب، أن كلمة المحكمة الدستورية ستكون "الحكم الفاصل" فى أزمة مشروع "قانون مكافحة الكراهية باسم الدين" الصادر من الأزهر الشريف، والمختلف مادته الرابعة لتقيدها للحريات، موضحاً أن المحكمة الدستورية إذا حكمت ببطلان تلك المادة يترتب على ذلك بطلان باقى المواد المرتبطة بها فى ذات القانون.

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: الكويت.. وقطر!

شدد الكاتب، على ضرورة استجابة الدوحة للمطالب الثلاثة عشر التى وصلت إليها عبر الكويت، من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، حتى لا تكون العواقب إعلان الفراق بين قطر ومحيطها الخليجى، مؤكداً ان وساطة الكويت هى الوساطة الوحيدة الأمينة فى هذا الملف، لأنها تريد صالح الأطراف جميعاً، ولا تنحاز إلى واحد ضد الآخر، كما هو حال تركيا.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: ‏ الدعم النقدى.. السمكة أم تعليم الصيد؟!!

عرض الكاتب، رأى الدكتورة هبة الليثى أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، حول الاجراءات الاجتماعية التى اتخذتها الدولة خلال الأيام الماضية، حيث اعتبرتها مسكنات قصيرة الأجل وليست علاجا لأمراضنا، يجب استكمالها عن طريق الاستثمار الاجنبى والمحلى ومحاربة الفساد، بجانب ضرورة بناء رأس المال البشرى والاستثمار فى الزراعة والصناعة وتحسين البنية التحتية فى القرى وخاصة فى الصعيد.

 

الوطن

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: إجرام يفوق الخيال

تحدث الكاتب، عن اعترافات عناصر الخلية الإرهابية التى أوقفتها الأجهزة الأمنية المصرية قبيل عيد الفطر بالإسكندرية، حيث تم الإعداد لثلاث موجات من التفجيرات الانتحارية، مؤكداً أن هذه العملية المركبة تكشف عن عقلية إجرامية تفوق الخيال بالفعل، لأنها تستهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا المصريين من مسيحيين ومسلمين، لإحداث حالة من الفوضى فى البلاد وإشاعة أجواء الخوف.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: المتحرش والإخصاء الكيميائى!

وصف الكاتب، مشروع قانون إخصاء المتحرش الذى قدمته أحد نائبات مجلس النواب للدراسة، إنه إشارة لحالة هزال فكرى وكساح عقلى تمر بها مصر منذ فترة طويلة، موضحاً أن فحوى القانون تتمثل فى إحداث تشويه بدنى للمتحرش، مما يتشابه مع القانون القبلى البدائى البدنى الذى صار فى متحف التاريخ وتجاوزته الحضارة، لآثاره السلبية بتزايد العنف والفاشية لدى المجرمين.

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: أغنياء فلسطين.. وفقراء العيد

اقترح الكاتب، ان يتم عمل حملات إعلانية فى فلسطين تدعو أغنياءها للتبرع للمحتاجين الفلسطينيين،  مماثلة لما كانت على شاشات التليفزيون المصرى للتبرع لتوفير العلاج والغذاء للمحتاجين المصريين، متسائلاً : "ماذا عن أثرياء فلسطين ومنهم من يمتلك مليارات الدولارات وليس الملايين فقط ويعيشون فى العديد من الدول العربية والغربية .. هل يدفع أثرياء فلسطين حق الشعب الفلسطيني مما يحصلون"

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: تأديب تركيا القرار المرتقب

طالب الكاتب، أن تتخذ الدول العربية ضد تركيا إجراءات مماثلة لما تم اتخاذها ضد قطر، لإيواءها للعناصر الإرهابية، التدخلات السافرة فى شئون الدول الأخرى، وأخرها إعلانها تأييد رفض قطر للمطالب العربية، متباعاً: آن الأوان لاتخاذ القرار بقطع العلاقات رسميا مع أنقرة واتخاذ خطوات دولية لتأديب حكامها.

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: بيادة أصغر جندى برقبة "صعاليك" فيديو كعك الجيش

هاجم الكاتب، أصحاب فيديو كعك العيد، الذى تعرض للجيش بالسخرية والتسخيف والتسفيه، ووصفهم بأنهم "صعاليك" يجب محاسبتهم لكى لا يتمادوا فى التطاول والسفالة وقلة الأدب على الجميع، مضيفاً : "بيادة أصغر جندى أشرف من أشرفكم وبرقبتكم جميعا".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع