حسام البدرى في ندوة اليوم السابع:أحتاج "مقاتلين" لتحقيق حلم المونديال..محمد صلاح كابتن المنتخب حتى لو إنضم السعيد وفتحى..لا أمانع عودة وردة..مفيش حد مكانه محجوز فى المنتخب..وشادى وعبد القادر ابرز الوجوه الجديدة

حسام البدرى في ندوة اليوم السابع:أحتاج "مقاتلين" لتحقيق حلم المونديال..محمد صلاح كابتن المنتخب حتى لو إنضم السعيد وفتحى..لا أمانع عودة وردة..مفيش حد مكانه محجوز فى المنتخب..وشادى وعبد القادر ابرز الوجوه الجديدة
حسام البدرى في ندوة اليوم السابع:أحتاج "مقاتلين" لتحقيق حلم المونديال..محمد صلاح كابتن المنتخب حتى لو إنضم السعيد وفتحى..لا أمانع عودة وردة..مفيش حد مكانه محجوز فى المنتخب..وشادى وعبد القادر ابرز الوجوه الجديدة

أدار الندوة: عمر الأيوبى

أعدها للنشر: حاتم رضا

 

شارك في الندوة: عاطف العربى – محمد مراد – أحمد طارق - محمد عراقى – عمر مراد 

لا يختلف إثنان على أن حسام البدرى المدير الفني لمنتخب مصر، أحد أهم وأبرز المدربين على الساحة نظرا لخبراته الكبيرة وشخصيته القوية، مما جعله يحقق نتائج مميزة مع جميع الأندية التي تولى قيادتها سواء داخل مصر أو خارجها، حتى بات الرجل الأول في منتخب مصر حاليا، وتعلق عليه الجماهير المصرية أمالا عريضة من أجل تحقيق حلم التأهل لمونديال 2022.. اليوم السابع استضافت حسام البدرى الذى فتح قلبه ورد على جميع التساؤلات بصراحته المعهودة.

بداية.. ما سبب عدم ظهور المنتخب بشكل جيد في بداية مشوارك معه؟

فى بداية مشوارى مع المنتخب لم تكن النتائج والمستوى على المستوى المطلوب لأسباب يعلمها الجميع، ففى البداية غاب عن الفريق عدد كبير من القوام الأساسى لأسباب مختلفة مثل ارتباط البعض بالمنتخب الأولمبى أو للإصابة، ولكن مع اكتمال القوة الضاربة تحسنت النتائج بقوة.

لماذا لم يتجمع المنتخب في فترة التوقف الأخيرة وتحديدا في شهر يونيو؟

فضلت فى الفترة الحالية منح اللاعبين فترة راحة سواء المحليين أو المحترفين نظرا لضغط المباريات وطول الموسم وحاجتهم للراحة، خاصة وأن لاعبى الأهلى والزمالك وبيراميدز يمثلون 85 % من قوام المنتخب، وبالتالى فضلت عدم التجمع فى هذا التوقف ومنح الفرصة للاعبين للحصول على راحة، وكأنها فترة راحة بين الموسمين وفرصة لالتقاط الأنفاس.

ماذا يحتاج المنتخب من أجل الوصول لكأس العالم؟

منتخب مصر محتاج رجالة تقاتل فى الملعب وعندها الرغبة فى الوصول لكأس للعالم، ولو حسيت أنه فى لاعب حاسس أنه ضامن مكانه فى المنتخب أو لا يؤدى بقوة أو فى تراخى هيكون بره فورا لأنى عايز مقاتلين مش لعيبة كرة.

هل هناك وجوه جديدة يمكن ضمها للمنتخب في الفترة المقبلة؟

هناك لاعبين فى كل الأندية تقريبا نتابعهم ونتناقش حول ضمهم، ونتابع أكثر من لاعب ومن الضرورى أن يحافظ كل لاعب على مستواه فى فترة طويلة ، لأن ثبات المستوى من أهم الشروط الأساسية للاختيار، ولا نضم لاعب تألق فى مباراة واحدة أوأحرز هدفا جميلا.

هل هناك أسماء محددة مرشحة للمنتخب؟

هناك أكثر من إسم يتابعهم المنتخب حاليا ويعتبر الاقرب للإنضمام للمنتخب فى الفترة المقبلة، أحمد عبد القادر لاعب سموحة وشادى حسين لاعب سيراميكا ، كما أن عمرو جمال مهاجم الطلائع تحت المنظار فى الفترة المقبلة.

هل تم استبعاد أحمد فتحى من المنتخب بسبب شارة الكابتن؟

بداية باب المنتخب مفتوح لجميع اللاعبين ولا يوجد موقف مع أى لاعب لأن الأساس هو مصلحة المنتخب لتحقيق الأهداف المطلوبة فى المرحلة المقبلة وعلى رأسها تحقيق حلم الوصول لمونديال 2022، وبخصوص أحمد فتحى فأنا لا أعرف كلمة "اللاعبين الكبار" فى السن ليس موجودة فى قاموسى من الأساس، فالعطاء فى الملعب هو الأساس والمقياس الوحيد عند اختياراتى لقائمة المنتخب قبل كل معسكر، وبيقولوا أنى مش بحب اللاعبين الكبار والخبرات بالعكس تماما وهذا كلام غير صحيح، لازم يكون فى خبرة وشباب وخليط من الإتنين فى المنتخب".

هل يمكن أن يعود أحمد فتحى للمنتخب؟

اللاعب الكبير مثل أحمد فتحى زى الجوهرة لازم تتعامل بشكل معين ولائق، ولم أستبعد فتحى بسبب شارة الكابتن، ولو أحمد فتحى جاهز وواقف على رجله هيرجع المنتخب فى المعسكر المقبل فى شهر سبتمبر".

لماذا تم منح شارة الكابتن لمحمد صلاح؟

عندما توليت قيادة المنتخب لاحظت أن عناصر الخبرة فى المنتخب غير ثابتة وأحيانا يتم ضمها وأحيانا أخرى لا تكون موجودة، فى الوقت الذى لابد فيه أن يكون هناك قائد ثابت للمنتخب يكون متواجدا فى كل المعسكرات وأستطيع التواصل معه دائما والتناقش معه فى بعض الأمور الخاصة بالمنتخب من النواحى الانضباطية والادارية وغيرها، وهذا الأمر يتوافر بشكل أساسى فى محمد صلاح نجم ليفربول والقيمة الكبيرة عالميا، لذا بدأت فى التناقش مع بعض اللاعبين ورحبوا بالأمر، وتم اعلان القرار فى الوقت المناسب وهو تنصيب صلاح قائدا للمنتخب، وطالما محمد صلاح موجود فى المنتخب فهو الكابتن الثابت والأول، حتى لو انضم معه عبد الله السعيد وأحمد فتحى".

هل هناك لاعبين ممنوعين من المنتخب لأسباب سلوكية؟

الإلتزام داخل وخارج الملعب أحد أهم المعايير التى على أساسها يتم اختيار اللاعبين لتمثيل المنتخب، لأن أى لاعب فى المنتخب يعتبر قدوة لباقى زملائه، وأى لاعب يعمل مشكلة فى ناديه أو يتعرض لعقوبة سواء من النادى أو من اتحاد الكرة مستحيل أضمه للمنتخب، لأن هناك مواقف تربوية لازم نحترمها من أجل الانضباط والالتزام، وهناك نوعية معينة من اللاعبين لا أحب ضمهم للمنتخب وخاصة الذين "يركزون مع الجماهير أو يستخدمون الاعلام للضغط على جهاز المنتخب وبالتأكيد طبيعى لن أضم هذه النوعية.

هل هناك استبعاد نهائي لأى لاعب من حساباتك؟

لا توجد عقوبة دائمة بمعنى أنه لا يوجد موقف دائم تجاه أى لاعب، ولكن بعد انتهاء الأزمة أو العقوبة من النادى مثلا نتابع اللاعب ولو التزم وركز فى الملعب بالتأكيد هنضمه.

وماذا عن عمرو وردة؟

عمرو وردة لاعب باوك اليونانى يتحدث معى باستمرار ولديه الرغبة الأكيدة فى الإنضمام لمنتخب مصر فى المرحلة المقبلة، وعايز يكون موجود معانا لتحقيق أهدافنا جميعا والنجاح مع المنتخب ، وباب المنتخب مفتوح دائما لكل مجتهد، وأوجه رسالة لعمرو وردة من هنا بأنه لا يوجد موقف معه، وكان فى ناس زعلانة منه فى فترة من الفترات، ولكن والله لم أتحدث مع أى حد بشأنه ولم أتحدث عن ما حدث منه فى فترة معينة بالمنتخب، ولو عمرو وردة هيكون مفيد لينا هنضمه فورا لأن مصلحة المنتخب هى الأهم فى المقام الأول، ولا يوجد أى مانع من عودة عمرو وردة ولا يوجد موقف منه.

ما رأيك في قرار اتحاد الكرة بقيد 5 أجانب في قوائم الأندية؟

أفضل العودة لقرار الـ3 أجانب فى قوائم الأندية المصرية بدلا من 5 لاعبين أجانب، خاصة وأن ذلك لا يفيد المنتخبات ويؤثر على الاختيارات، وسأجتمع مع مسؤولى اتحاد الكرة فى الفترة المقبلة للحديث عن هذا الأمر والتوصل لحل له، مع احترام تعاقدات الاندية مع اللاعبين.

ما هي المراكز التي يعانى المنتخب من نقص بها؟

هناك بعض المراكز التى تعانى من نقص شديد فى المنتخب ولا يوجد حل نهائى لها فى ظل وجود متغيرات من الحين للأخر، وأبرز المراكز التى تعانى من نقص فى المنتخب هى الظهير الأيسر والأيمن وقلب الدفاع، ونسعى لسد هذه الثغرات من خلال لاعبى الدورى المصرى.

هل وضعت برنامح الاعداد لتصفيات كأس العالم؟

اتفقت مع اتحاد الكرة على أن تكون أخر مباراة فى الدورى يوم 25 أغسطس المقبل، حتى يحصل اللاعبون على راحة مناسبة لمدة 48 ساعة قبل الانضمام للمعسكر المقبل استعدادا لتصفيات كأس العالم، وقدمت برنامج الاعداد لتصفيات كأس العالم لاتحاد الكرة وحصلت على موافقة عليه، وأركز حاليا بنسبة 100% فى تصفيات كأس العالم ومن بعد ذلك كأس العرب وأمم افريقيا فى يناير المقبل.

ماذا عن علاقتك بمانويل جوزيه؟

استفدت منه كثيرا على المستوى الفني، وحققت معه نجاحات كبيرة بالأرقام، ولا يمكن لأى مدرب أن يحقق ما حققه مانويل جوزيه مع الأهلى، وعندما أصبحت الرجل الأول في الاهلى نجحت في استمرار البطولات والألقاب مع الفريق.

هل كنت تؤيد قرار اعتزال حسام غالى؟

لا، وتحدثت معه عندما علمت وحاولت أن أثنيه عن القرار ولكنه كان مصرا ورفض العدول عنه.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع