التليفزيون هذا المساء: إنجازات السيسى.. ملحمة غير مسبوقة للغاز المصرى بالبحر المتوسط.. مستشار أبو مازن: أمامنا خارطة طريق أولها إعادة الإعمار.. أكرم القصاص: مصر تظهر بصورة الدولة ذات المسئولية الإقليمى

التليفزيون هذا المساء: إنجازات السيسى.. ملحمة غير مسبوقة للغاز المصرى بالبحر المتوسط.. مستشار أبو مازن: أمامنا خارطة طريق أولها إعادة الإعمار.. أكرم القصاص: مصر تظهر بصورة الدولة ذات المسئولية الإقليمى
التليفزيون هذا المساء: إنجازات السيسى.. ملحمة غير مسبوقة للغاز المصرى بالبحر المتوسط.. مستشار أبو مازن: أمامنا خارطة طريق أولها إعادة الإعمار.. أكرم القصاص: مصر تظهر بصورة الدولة ذات المسئولية الإقليمى

تناولت برامج التليفزيون، مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها:

عقب ما مرت به مصر من أحداث أعقبت ثورة 25 يناير خسرت مصر مكانتها كمصدر كبير للغاز الطبيعى ولم تستطع وزارة البترول الوفاء باحتياجات السوق فاتجهت للاستيراد ما أدى إلى تخطى الديون نحو 6 مليارات دولار للشركات الأجنبية العاملة فى مصر.

إنجازات الرئيس السيسى.. ملحمة غير مسبوقة للغاز المصرى فى البحر المتوسط

مرت مصر بعد أزمات نتيجة نقص الغاز فشهد عامى 2012 و2013 انقطاع مستمر للكهرباء وأظلمت مصر والقاهرة انقطعت الكهرباء، حتى أدى ذلك إلى توقف المصانع الثقيلة بسبب نقص الغاز أيضا.

ومع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة مصر حمل على عاتقه مواجهة تلك المشكلات حيث تمكن قطاع البترول من العودة لتوقيع اتفاقيات جديدة وصلت ل 98 اتفاقية مع شركات عالمية خلال الفترة من يوليو 2014 حتى أبريل 2021 باستثمارات 16.15 مليار دولار لحفر 379 بئراً.

اكتشافات هائلة شهدتها مصر تحقيقا لوعوج الرئيس منها حقل ظهر ونورس أتول وشمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، مما أضاف احتياطيات تقدر بنحو 38 تريليون قدم مكعب غاز طبيعى ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا لأكثرمن 7 مليارات قدم مكعب يومياً بالمقارنة مع أقل من 4 مليارات فى 2014.

مستشار رئيس فلسطين: أمامنا خارطة طريق أولها إعادة الإعمار

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إنه بعد وقف العمليات العسكرية في غزة أمامنا خارطة طريق مكونة من مجموعة نقاط أولها إعادة الإعمار وتأهيل البنية التحتية، والتي تم تدميرها نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن لُب المشكلة الآن ليس فقط إعادة الإعمار، ولكن إنهاء الاحتلال، والاستيطان والاعتداء على الأراضي الفلسطينية.

 

وأكد "الهباش"، أنه بعد وقف العدوان يجب النظر بعين فاحصة وبعقل لأن الشعب الفلسطيني يجب أن يحصل على حقه الكامل، حتى لا نعود لنفس المشكلة من جديد، موضحًا أننا الآن نفكر في إعادة الإعمار وبعد فترة من الممكن أن يحدث العدوان مرة أخرى ويتم هدم ما قمنا بإعماره مرة أخرى.

 

ووصلت إلى قطاع غزة، الجمعة، أطقم فنية مصرية مزودة بمعدات هندسية للمساهمة في رفع أنقاض الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على القطاع، خلال الحرب الأخيرة التي اندلع في مايو الماضى.

 

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصرى عشرات الجرافات والرافعات والشاحنات تحمل الأعلام المصرية وتصطف على الحدود لبدء العبور إلى غزة.

 

تسميم كلبى الحراسة.. فك لغز سرقة فيلا الفنان سيد رجب.. فيديو

تعرضت فيلا الفنان سيد رجب فى البدرشين للسرقة، وألقى رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، القبض على خفير خاص، لاتهامه بسرقة أسطوانتين غاز من فيلا الفنان سيد رجب في البدرشين.

وتبين أن المتهم كان يعمل بالفيلا سابقا، وتمكن من وضع السم لكلبين حراسة بالفيلا حتى يتمكن من التسلل إليها، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

تلقى مركز شرطة البدرشين، بلاغا يفيد تعرض فيلا الفنان سيد رجب للسرقة، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة لإجراء التحريات، وتبين أن كلبي الحراسة تعرضا للتسمم، وسرقة اللص لاسطوانتين غاز.

بإجراء التحريات تبين أن خفيرا كان يعمل بالفيلا سابقا وراء سرقتها، وبإعداد كمين للمتهم تمكن رجال المباحث من ضبطه، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

سفير فلسطين بالقاهرة: مصر خففت من الحصار الإسرائيلى المفروض على غزة منذ 14 عاما

قال دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في القاهرة، إن الدولة المصرية خففت من الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 14 عاما، بقرار فتح معبر رفح لمساعدة الفلسطينيين، موجها الشكر للدولة المصرية على دعم القضية الفلسطينية باستمرار.

وأضاف اللوح، فى لقائه ببرنامج "بيت للكل" الذى يقدمه الإعلاميون شافكي المنيرى والأردنى حازم رحاحله، والعراقى أحمد الحسينى، والفلسطينية ضحى الشامى، أن هناك جهودا مبذولة من السلطة الوطنية الفلسطينية ومصر الشقيقة الكبرى لفلسطين ومن المجتمع الدولي لوضع المخططات الهندسية لإعادة إعمار غزة، ولكن قبل الدخول في إعادة الإعمار قطاع غزة بحاجة إلى إغاثة عاجلة، بعد تضرر شبكة الصرف الصحى والطرق وغيرها من القطاعات الحيوية بنسبة لا تقل عن 50%.

وأوضح سفير فلسطين في القاهرة، أن المواطن الفلسطيني لديه إرادة وصبرا كبيرا باعتباره صاحب حق، لذلك لديه يقين بانتصاره على العدوان الإسرائيلي واستقلال دولته الفلسطينية، متابعا: "نحن في فلسطين نتمسك بعمقنا العربي وطلبنا عقد جلسة في جامعة الدول العربية بشكل عاجل بعد الأزمة، وعقد مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية واتخذ سلسلة من القرارات الهامة لوضع آلية لهذه القرارات، وتتابع الجامعة العربية هذه القرارات من أجل تنفيذها لحشد ضغط دولى ضاغط على إسرائيل لوقف عدوانها الدائم على الشعب الفلسطيني".

أكرم القصاص: مصر تظهر فى صورة الدولة ذات المسئولية الإقليمية

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع: "إن دخول المعدات الهندسية إلى قطاع غزة جزء من المنظومة المتكاملة وسياسة مصرية اتخذتها الدولة تجاه القضية الفلسطينية منذ بدء العدوان الإسرائيلى".

وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، فى مداخلة على القناة الأولى المصرية: "المبادرة المهمة التى قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسى والدولة المصرية حظيت بدعم المنظمات الدولية والدول الكبرى، ونجحت فى وقف إطلاق النار والعنف والبدء فى المفاوضات والسلام باعتباره الهدف النهائى، ولم تتوقف المساعدات المصرية منذ اللحظة الأولى للعدوان فتم فتح معبر رفح واستقبال الجرحى، وطائرات لنقل الحالات الخطرة، فكل الخطوات كانت تعمل بشكل متوازٍ، كما قدمت مساعدات بـ500 مليون دولار لإعادة الإعمار من خلال الشركات المصرية، ودخول الشركات المصرية دليل على أن إعادة الإعمار سيتم بشكل أسرع من السابق".

وتابع رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع: "مصر حريصة على عدم تجدد مثل هذه الأحداث وتحقيق السلام وإنهاء هذا الأمر، مع تأكيد واضح لحقوق الفلسطينيين فى دولتهم الفلسطينية فى سياق تحركات الدولة المصرية، والتى تحاول أن تتحرك فى أكثر من اتجاه فى المصالحة الفلسطينية وملف الأسرى، ونتأكد بأن كل شيء سيتم بسرعة ودقة عندما نرى دخول المعدات المصرية، والشركات المصرية لديها خبرة كبيرة فى هذه المجالات".

وأكمل: "الدولة المصرية أصبحت قادرة على أن تقدم نموذجا للدولة القوية التي تسعى إلى تقليل التوترات والتدخلات وتقديم الحلول السياسية، ونجحت فى عدة ملفات مثل ليبيا والقضية الفلسطينية وغيرها، وربما تنجح فى المصالحة الفلسطينية ومفاوضات السلام".

وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع: "الدول الكبرى كانت مشغولة الفترة الماضية بنفسها نتيجة كورونا، ومصر أثبتت أنها دولة قادرة على القيام بدورها الإقليمى، واتبعت سياسة الفعل وليس انتظار سياسة رد الفعل، وأصبحت الخارجية المصرية قادرة على أن تقدم نموذجا للدولة ذات المسئولية الإقليمية، والحريصة على الأمن القومى ومصالح الدول العربية خاصة فلسطين، وهذا ما كان ظاهرا من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى"، مؤكدا أن التصريحات الدبلوماسية والوفود الأمنية وغيرها الكثير تعبير واضح على قوة مصر ونفوذها وقدرتها على التدخل فى القضايا الساخنة، وتقديم الحلول كدولة كبيرة لها ثقل.

وأختتم الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، حديثه قائلاً: "إن الدلالات تؤكد أن هناك أطرافا كانت تتعامل مع القضية الفلسطينية بنوع من المزايدة أبرزها تركيا، والجميع أدرك أن مصر هى الدولة الصادقة التي ليس لها خطابان، وهى التي تساند الفلسطينيين بقوة، وتقوم بالدفع نحو الهدف الرئيسى والوصول إلى السلام العادل ووقف الاستطيان ومصادرة الأراضى، والرؤية المصرية في السياسة الخارجية التي اتخذتها الدولة خلال السنوات السبعة الماضية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت في جميع الملفات، فمصر دولة قوية لديها إمكانيات وقدرة، وهذه القدرة لا تستخدم للتهديد، بل لحماية أمنها الإقليمى في الداخل والخارج، ورأينا فى ردود الفعل الدولية أن مصر منذ اللحظة الأولى فتحت قنوات الاتصال، والنفوذ لا يأتى فقط بالقوة ولكن بالاتصالات، وبالبلدى (لازم يبقى فى كبير في المنطقة)، ومصر تتصرف من هذا المنطق دائما، لا تتدخل في الشئون الداخلية للدول وتعمل لتقليل التوترات، ورأينا نزاعات كثيرة في أفريقيا ودور مصر تاريخى فى القضية الفلسطينية ليس فقط الدولة ولكن الشعب نفسه".

محافظ الإسكندرية: نهدف لتحقيق حياة كريمة لأهالى منطقة نادى الصيد.. وبلاش نسمع للشائعات

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إنه لا بد من أعضاء مجلس النواب إن يكون لهم دور إيجابي، في توصيل الصورة الحقيقة لأهالى منطقة نادى الصيد، مردفا: "لما نزلت المنطقة عدة مرات الشتاء الماضى، وكنا نطمئن الناس بنقلهم لحياة كريمة في "بشاير الخير"، كانوا في منتهى السعادة، وفي الشتوية الماضية شوفت ناس بتتعذب".

 

وأكد محافظ الإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب: "محدش يمشى من شقته إلا لشقة أفضل، وسيتم نقل المساكن الأكثر خطورة إلى مساكن أفضل، وكله داخل مدينة الإسكندرية، حيث أفضل مساكن على مستوى مصر ويتمنى أهالى الإسكندرية أن ينقلوا فيه". 

 

وتابع: "من حقهم يكونوا قلقانين ومن حقهم أشرح لهم الصورة، وسنطمئنهم، وأقول لهم لو لم تذهب لسكن أفضل مش هنمشيك، وإحنا عاوزين الأفضل لهم وحياة كريمة لأولادهم". 

 

وأضاف: "أنا والنواب وكل التنفيذيين في المحافظة موجودين مع الأهالى لحظة بلحظة، ومستعد أقعد معاهم 24 ساعة، وبلاش نخلى بعض المستفيدين من وجود العشوائيات يأثروا عليهم ويبثوا فيهم شائعات مغرضة وأن الدولة هتسيبهم"، مشددا على ضرورة توفير حياة كريمة للأهالى.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع