"جيرسى" آخر محطات الخلاف بين لندن وبروكسل بسبب "بريكست".. الجارديان: صياديون فرنسيون يهددون بإغلاق الموانئ وقطع الكهرباء عن الجزيرة البريطانية بعد تغيير قواعد العمل.. ومصدر: لندن تسعى لاحتواء الموقف

بعد أيام من مصادقة البرلمان الأوروبى على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وشعور المعسكرين البريطانى والأوروبى بالتفاؤل حيال بداية جديدة للعلاقات بعد توترها منذ انسحاب لندن من التكتل قبل خمسة أشهر، دب خلافا جديدا أطاح بآمال تحسن العلاقات، وهذه المرة بسبب حقوق الصيد فى مياه جزر القنال بين إنجلترا وفرنسا.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الصيادين الفرنسيين هددوا بإغلاق الموانئ في جزر القنال في تصعيد للخلاف بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث أيدت وزيرة البحرية الفرنسية دعوات لقطع إمدادات الكهرباء عن جزيرة جيرسي ذاتية الحكم والتابعة للتاج البريطانى وتقع بين إنجلترا وفرنسا ، بعد أن فرضت قيود جديدة عليهم للوصول إلى مياهها.

جزيرة جيرسى
جزيرة جيرسى

وقال مسئولون فرنسيون أيضًا إنهم سيغلقون مكاتبهم في جيرسي وسيوقفون دخول المنتجات من الجزيرة إلى فرنسا. وذكرت صحيفة "جيرسى إيفيننج بوست" أن إمكانية إيقاف جميع السفن التجارية من الوصول إلى الموانئ الفرنسية وقطع الكهرباء تم مناقشتها في احتجاجين في فرنسا.

 

ومع ذلك ، قال وزير العلاقات الخارجية في جيرسي ، السناتور البريطانى إيان جورست ، إنه لا يوجد مبرر لمثل هذه الإجراءات الصارمة.

 

وتقول مصادر حكومية إن وزير البيئة البريطانى ، جورج أوستيس ، حاول مرارًا عقد اجتماع مع وزيرة البحرية خلال الـ 48 ساعة الماضية ، لكن الفرنسيين لم يتمكنوا أو لم يرغبوا في الحضور. وقال المصدر "هذا العرض لا يزال قائما".

 

وكان من المقرر أن يعقد أوستيس اجتماعا افتراضيا مع إيان جورست مساء اليوم.

3c5a680c9c.jpg

وقال جورست للصحيفة إنه وجد رد الفعل الفرنسي "مخيبًا للآمال للغاية" و "غير متناسب" ويأمل أن يتم حله من خلال الحوار.

 

وردا على أسئلة في الجمعية الوطنية يوم الثلاثاء ، قالت أنيك جيراردين ، وزيرة الشئون البحرية الفرنسية ، إنها "مشمئزة" من سلوك حكومة المملكة المتحدة بشأن مياهها وإن فرنسا مستعدة للرد.

 

وقالت جيراردين أثناء استجوابها من قبل أعضاء الجمعية ، إن التبعية للتاج البريطاني في جيرسي ، وهي أكبر جزر القنال ، تعتمد على "نقل الكهرباء عن طريق كابل تحت الماء" ، مما جعل من إمدادات الكهرباء نقطة ضغط.

 

وقالت إن فرنسا مستعدة لاتخاذ "إجراءات انتقامية" بعد اتهام جزيرة القنال بانتهاك اتفاق التجارة الجديد لبريكست من خلال فرض قيود جديدة على وصول فرنسا إلى مياه جيرسي.

fceeb44c1b.jpg

قال أحد قادة الصناعة إن الخلاف يبدو أنه نابع من معاهدة خليج جرانفيل ، التي تحدد حقوق الصيد في المياه المشتركة ، والتي انتهت في 1 يناير نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وليس معركة أوسع بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

قالت مصادر حكومية بريطانية ، إدراكًا منها لمدى سرعة تفجر النزاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية ، إن هناك محاولات جارية لحل النزاع قبل أن يتفاقم.

 

وأجرى ديفيد فروست ، كبير مفاوضي بريكست السابق والوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ، محادثات مع وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي ، كليمنت بون ، بعد ظهر الثلاثاء.

 

وقالت الصحيفة إن الخلاف يسلط الضوء على التحديات التي شعرت بها مجتمعات الصيد الموعودة بصفقة أكثر عدلاً فيما يتعلق بظروف الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

لكن فرنسا اتهمت المملكة المتحدة بخرق شروط صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بمجرد بدء نظام ترخيص جديد في 30 أبريل.

 

وقال سياسيون فرنسيون محليون إن جيرسي نشرت يوم الجمعة قائمة بالتراخيص الصادرة لـ 41 قاربا فرنسيا يزيد طولها عن 12 مترا والتي تفي بمتطلبات الصيد في مياه جيرسي لمدة 10 أيام على الأقل على مدى 12 شهرا في السنوات الثلاث الماضية. لكنهم قالوا إن أصحابها تم إخبارهم بعد ذلك "على عكس كل التوقعات" بـ "الظروف التي لا يمكن تفسيرها" بما في ذلك القيود المفروضة على عدد أيام الصيد ومعدات الصيد المسموح بها.

 

وتتلقى جيرسي 95٪ من الكهرباء من فرنسا من خلال ثلاثة كابلات تحت البحر.

 

في بيان ، قال الممثلون السياسيون لمنطقتي لامانشي ونورماندي أنه "من أجل إظهار عدم فهمهم واستيائهم" بشأن القيود الجديدة في تراخيص الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، قرروا "إغلاق تمثيلهم في جزر القنال".

 

قد يؤدي فرض حصار على الموانئ إلى المخاطرة بإمدادات الأغذية الطازجة إلى الجزيرة ، والتي يأتي معظمها من المملكة المتحدة.

 

تحركت شركة جيرسي للكهرباء يوم الأربعاء لطمأنة العملاء بأن لديها دعمًا في "الحدث غير المحتمل" إذا قطعت فرنسا الإمدادات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع