أخبار عاجلة

العالم هذ المساء.. قصر باكنجهام يعلن سبب وفاة الأمير فيليب.. الرئيس الإسرائيلى يتجه لاختيار يائير لابيد "منافس نتنياهو" لتشكيل حكومة جديدة.. وفوضى فى كولومبيا واحتجاجات ضد حكومة دوكى

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، الرئيس الإسرائيلى يعلن اختيار يائير لابيد "منافس نتنياهو" لتشكيل حكومة جديدة، قصر باكنجهام يعلن سبب وفاة الأمير فيليب، وفوضى فى كولومبيا بسبب احتجاجات ضد حكومة دوكى.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تعتزم الزواج خلال الصيف

تخطط رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا آرديرن، للزواج من شريكها خلال الصيف.

وحسب موقع الرؤية الإماراتى، قالت آرديرن اليوم الأربعاء، إنها حددت هي وشريكها كلارك غايفورد أخيراً موعداً لحفل زفافهما بعد الإعلان عن خطبتهما قبل عامين.

b4c8916a0e.jpg

جاسيندا آرديرن

لكن آرديرن لم تحدد موعداً بعينه عدا أنه سيكون خلال فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، الذي يمتد من ديسمبر حتى فبراير.

وأضافت آرديرن "عندما أقول إننا حددنا موعداً، هذا لا يعني أننا أخبرنا أحداً بالفعل حتى الآن. لذا، أشعر أنه ينبغي أن نوجه بعض الدعوات".

آرديرن وغايفورد لديهما ابنة تبلغ من العمر عامين وتدعى نيف. وفي عام 2018 أصبحت غايفورد ثاني رئيسة وزراء منتخبة في التاريخ الحديث تلد أثناء توليها منصبها.

غايفورد هو الذي يقدم الرعاية الأساسية لنيف وهو أيضاً مقدم برنامج لصيد الأسماك في التليفزيون.

الرئيس الإسرائيلى يعلن اختيار يائير لابيد "منافس نتنياهو" لتشكيل حكومة جديدة

أعلن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء، اختيار يائير لابيد، المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "يش عتيد"، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بحسب "روسيا اليوم" .

وأوضح ريفلين أن لابيد يحظى حاليا بدعم 56 برلمانيا من أصل 120، يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعاد قبل منتصف الليل من مساء أمس الثلاثاء، كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي.

21261815e4.jpg

رؤوفين ريفلين

وجاء ذلك بعد أن أبلغ نتنياهو الرئيس بأنه فشل فى انجاز المهمة التى كان قد أسندها إليه قبل 28 يوما، وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومى جديد برئاسته، حيث أن حزب "الليكود" الذى يتزعمه نتنياهو ألقى باللوم على رئيس حزب "يمينا"، نفتالى بينيت، متهما إياه بـ"عدم الالتزام بتأليف حكومة يمين"، وقال "الليكود": "بسبب رفض بينيت الالتزام بحكومة يمينية، الأمر الذى كان سيؤدى بالتأكيد إلى تشكيل حكومة مع إضافة أعضاء كنيست آخرين، أعاد رئيس الوزراء نتنياهو التفويض إلى الرئيس".

وفى حال فشل لابيد فى تشكيل ائتلاف خلال فترة 28 يوما، يمكن للرئيس مطالبة البرلمان باختيار مرشح خلال ثلاثة أسابيع، وإذا لم يتمكن البرلمان من ذلك فستجرى انتخابات جديدة.

وترجع الأزمة السياسية فى إسرائيل بالأساس إلى المشكلات القانونية التى يواجهها نتنياهو، إذ قال بعض الحلفاء المحتملين إنهم لن يعملوا تحت قيادة رئيس وزراء يخضع للمحاكمة.

قصر باكنجهام يعلن سبب وفاة الأمير فيليب

أعلن قصر باكنجهام أن الأمير فيليب توفي "بسلام" عن عمر يناهز 99 عامًا الشهر الماضي، وكشفت شهادة وفاته أن دوق أدنبرة مات بسبب كبر السن، وتم الكشف عن إخطار وفاته الرسمي، وينص على أن سبب الوفاة كان "الشيخوخة".

واشار التقرير إلى عدم وجود مرض أو إصابة أخرى يمكن تحديدها ساهمت في الوفاة ، بما في ذلك حالة القلب التي أجبرته على الخضوع لعملية جراحية قبل أسابيع فقط من وفاته ، وفقًا لصحيفة الديلي تلجراف ، التي حصلت على الشهادة.

وتم تسجيل وفاة الدوق في Royal Borough of Windsor و Maidenhead من قبل سكرتيره الخاص ، العميد أرشي ميلر باكويل ، في 13 أبريل ، بعد أربعة أيام من وفاته.

يسرد الاسم الكامل للدوق على النحو التالي: "صاحب السمو الملكي الأمير فيليب ، دوق إدنبرة المعروف سابقًا باسم الأمير فيليبوس"، وتسرد الشهادة مهنته على أنها "ضابط بحري" ، وهي مسيرة مهنية ناجحة كان يفخر بها بشدة ، و "أمير المملكة المتحدة".

شوهدت الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا البالغة من العمر 95 عامًا مبتهجة وهي تتفقد خيول وعربات الأمير فيليب في ساحة قلعة وندسور إلى جانب موظفيها هذا الصباح، بعد أيام من عودتها إلى العمل بعد جنازة زوجها.

الملكة اليزابيث تتفقد الخيول

الملكة اليزابيث تتفقد الخيول

ارتدت الملكة، التي كانت محبة للخيول ومربية لخيول السباق الأصيلة طوال فترة حكمها، معطفًا طويلًا يحمى من المطر للمناسبة.

ويأتي الظهور بعد أيام من أول مشاركة علنية لها منذ جنازة زوجها الأمير فيليب.

ظهرت الملكة في حالة معنوية عالية على الرغم من هطول الأمطار

ظهرت الملكة في حالة معنوية عالية على الرغم من هطول الأمطار

في وقت سابق اليوم، شوهدت الملكة التي تبلغ من العمر 95 عامًا خلف عجلة القيادة أثناء توجهها إلى الأراضي في وندسور لتفقد الحيوانات.

على الرغم من هطول الأمطار، أنطلقت الملكة تسير عبر العشب لتفقد الخيول جنبًا إلى جنب مع أعضاء طاقمها، وتألقت روح الملكة الرزينة أثناء تحدثها مع الموظفين ودراسة عربات زوجها الراحل.

لم يتم تصوير الملكة وهي تركب في الأماكن العامة منذ ديسمبر العام الماضى، على الرغم من وجود تقارير عن أنها كانت تقوم برحلات يومية طوال العام.

الملكة تتفقد خيول زوجها الامير فيلب

الملكة تتفقد خيول زوجها الامير فيلب

وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ركوب الملكة المفضل هو مهر أسود يسمى كارلتونليما إيما، والروتين يمنح الملكة إحساسًا بالحرية والحياة الطبيعية. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر أكدت أن مهور الأمير فيليب والعربة ذات اللون الأخضر الداكن المصقول ستنقل إلى حفيدته ليدي لويز البالغة من العمر 17 عامًا.

فوضى فى كولومبيا واحتجاجات ضد حكومة دوكى..حرق مراكز الشرطة ووفاة 19 شخص و900 مصاب

شهدت العاصمة الكولومبية، بوجوتا، ليلة جديدة من المظاهرات التى انتهت باشتباكات عديدة مع قوات الشرطة وفوضى من الهجوم على مراكز الشرطة وحرقها ،وبلغ عدد الضحايا 19 شخصا، بينما المصابين وصل عددهم إلى 900، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

كولومبيا
كولومبيا

وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع كان أكثر تعقيدا فى بلدة أوسيمى ، حيث أشعلت مجموعة من المتظاهرين النار فى مركز شركة أورورا ، كان بداخله ما بين 10 إلى 15 من رجال الشرطة الذى تمكن بعضهم من الهروب من ألسنة اللهب، ووصفوها بأنها وحشية ، ومراكز الشرطة الآخرى التى تم حرقها مركز كانديلاريا لا نويفا في مدينة بوليفار ومركز إنجاتيفا بويبلو.

فوضى فى كولومبيا
فوضى فى كولومبيا

وقال رئيس البلدية على تويتر "إن لجان حقوق الإنسان الـ 22 التي نقوم بتنشيطها تعمل على منع الانتهاكات ضد المواطنين وحمايتها ، لكن التصعيد العنيف الليلة هو وحشي".

قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي في منتصف الليل: "بوجوتا  تعاني الليلة هجوم المجرمين المنظمين الذين تواجههم قواتنا العامة. نحن نرفض بشدة هذه الهجمات ضد أفراد الشرطة".

كولومبيا واحتجاجات
كولومبيا واحتجاجات

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن تلك الاحتجاجات كانت عشية الاضراب الوطنى الذى دعت إليه اليوم الأربعاء النقابات والمنظمات الاجتماعية التي حشدت الآلاف من الناس في جميع أنحاء البلاد منذ الأربعاء الماضي.

في بوجوتا ، سار آلاف الطلاب الذين يرتدون الأعلام الكولومبية بسلام وفي جو احتفالي للمطالبة بوضع حد لعنف الشرطة واحترام الحياة ، وفي النهاية ركزوا على النصب التذكاري للأبطال.

بينما ركزت الهجمات على مراكز الشرطة انتباه السلطات والصحافة في كولومبيا ، على الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك ، فإن سكان كالي ، وخاصة في بلدة Siloé ، يدينون حجب الإنترنت لمنع انتشار مقاطع فيديو يظهر فيها متظاهرين مصابين بجروح خطيرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع