كم من الوقت يستغرق اللقاح لإعطائك مناعة ضد كورونا.. الخبراء: أسبوعين فى المتوسط.. قد يصاب الشخص بالفيروس قبل التطعيم أو بعده مباشرة ثم يمرض.. الجرعة الأولى فقط لا توفر حماية كاملة.. ويجب استمرار ارتداء الكمامة

تلقت 3 لقاحات لفيروس كورونا تصاريح طارئة حتى الآن في أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، وأبرزها فايزر وموديرنا وأكسفورد، لكن المناعة ضد فيروس كورونا لا تتحقق بمجرد الحصول على اللقاح، حيث يستغرق الجسم ما بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع لتطوير أنواع الخلايا التي ستقاوم عدوى كورونا، لذا يُنصح الأشخاص الذين يتم تطعيمهم بمواصلة مراقبة التدابير الصحية مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين المتكرر....

وفي السطور التالية نتعرف على كيفية اكتساب الحماية ضد كورونا والوقت الذي يستغرقه تطوير المناعةـ وذلك لأن الحماية ليست فورية من اللقاحات، ولا يزال الأشخاص الذين يتم تطعيمهم معرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا ونشره.

Coronavirus-Test

ولقاحات فيروس كورونا التي حصلت على تصريح الاستخدام الطارئ بعد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية قيد الاستخدام بالفعل في جميع أنحاء العالم، حيث يتوفر لقاح Pfizer / BioNTech في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بينما يتم استخدام لقاح موديرنا في الولايات المتحدة وتم ترخيص لقاح AstraZeneca / Oxford في بريطانيا العظمى هذا الأسبوع، وستبدأ التطعيمات يوم الاثنين القادم.

 

الوقت الذى يستغرقه اللقاح لإعطاء جسمك مناعة ضد كورونا
 

يستغرق الجهاز المناعي وقتًا لتطوير المكونات التي يمكنها التعرف على فيروس كورونا والقضاء عليه.

 قال الدكتور كريستيان رامرز لشبكة ABC News: "نعلم من التجارب السريرية للقاح أن الأمر سيستغرق حوالي 10 إلى 14 يومًا حتى تبدأ في تطوير الحماية من اللقاح".

وأضاف: "هذه الجرعة الأولى التي نعتقد أنها تمنحك حوالي 50٪، وتحتاج إلى تلك الجرعة الثانية لتصل إلى 95٪".

قال الطبيب المتخصص في الأمراض المعدية في مراكز صحة الأسرة في سان دييجو، إن وفاة الممرض الذى حصل على الجرعة الأولى من لقاح فايزر متوقعة، حيث أن فيروس كورونا يمكن أن يحتضن لمدة تصل إلى أسبوعين قبل ظهور الأعراض ومن المحتمل أن يؤدي إلى الإصابة بالفيروس قبل تلقى اللقاح حيث لم يكن للقاح الوقت الكافي لتحفيز الاستجابة المناعية المطلوبة.

57dcda116d.jpg

يحتوي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) على صفحة معلومات تشرح بالضبط كيف تتشكل مناعة الفيروس التاجي، سواء كانت استجابة لعدوى فعلية أو من لقاح.

وقالت CDC   "في المرة الأولى التي يصاب فيها شخص بالفيروس المسبب لكورونا، قد يستغرق الأمر عدة أيام أو أسابيع حتى يتمكن الجسم من صنع واستخدام جميع أدوات مكافحة الجراثيم اللازمة للتغلب على العدوى.

بعد الإصابة، يتذكر الجهاز المناعي للشخص ما تعلمه حول كيفية حماية الجسم من هذا المرض ".

ويصف مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أنواع الخلايا التي يتم إنشاؤها أثناء الإصابة أو بعد اللقاح:

-البلاعم هي خلايا الدم البيضاء التي تبتلع وتهضم الجراثيم والخلايا الميتة أو المحتضرة تترك الخلايا الضامة وراءها أجزاء من الجراثيم الغازية تسمى المستضدات يحدد الجسم المستضدات على أنها خطيرة ويحفز الأجسام المضادة لمهاجمتها.

-الخلايا اللمفاوية البائية B هي خلايا دم بيضاء دفاعية إنهم ينتجون أجسامًا مضادة تهاجم أجزاء الفيروس التي خلفتها الضامة.

-الخلايا اللمفاوية التائية Tهي نوع آخر من خلايا الدم البيضاء الدفاعية. يهاجمون خلايا الجسم المصابة بالفعل.

dbd820dfd5.jpg

ظهرت الخلايا B و T في دراسات مناعية مختلفة مؤخرًا ، حيث ذكرت إحدى الأوراق البحثية أن الناجين من فيروس كورونا يطورون خلايا B و T قوية.

كانت الخلايا الليمفاوية لا تزال موجودة في مجرى الدم بعد حوالي 8 أشهر من الإصابة الأولية لا يقدم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إطارًا زمنيًا لمناعة كورونا ، لكنه يقول إن الجسم يستغرق بضعة أسابيع لإنتاج خلايا الدم البيضاء اللازمة.

عادة ما يستغرق الجسم بضعة أسابيع لإنتاج الخلايا الليمفاوية التائية والخلايا اللمفاوية البائية بعد التطعيم لذلك، من الممكن أن يصاب الشخص بالفيروس المسبب لكورونا قبل التطعيم مباشرة أو بعده مباشرة ثم يمرض لأن اللقاح لم يكن لديه الوقت الكافي لتوفير الحماية.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أن معظم اللقاحات ستتطلب جرعة ثانية بعد أسابيع قليلة من الأولى، وأن الاحتياطات لا تزال ضرورية ، مثل الأقنعة والتباعد الاجتماعي.

6b2c9b5388.jpg

يشير تطور حديث في المملكة المتحدة أيضًا إلى أن مسؤولي الصحة يؤمنون بالاستجابة المناعية التي يمكن أن تولدها جرعة لقاح واحدة.

أعلنت المملكة المتحدة عن تغيير هائل في بروتوكول التطعيم ، على الأقل بالنسبة لعقار أكسفورد قال المنظم المحلي إنه يمكن إعطاء الجرعة الثانية في أي مكان ما بين 4 إلى 12 أسبوعًا بعد الأول ، وليس بعد 28 يومًا هدف الحكومة هو حماية أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن.

أخيرًا ، هناك جانب رئيسي آخر يجب مراعاته عند النظر إلى لقاحات كورونا، أن اللقاحات لن تمنع بالضرورة العدوى قد يظل الأشخاص الذين تم تطعيمهم مصابين بالفيروس حتى بعد تكوين المناعة ، لكنهم لن يصابوا بأشكال حادة من المرض.

 مع مرور الوقت ، سيتمكن الأطباء أيضًا من شرح لغز آخر يتعلق باللقاحات. هل الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين ما زالوا مصابين بـكورونا قادرون على نشر المرض؟ يمكن أن يصاب الأفراد المحصنون بالعدوى ، ويمكن للفيروس أن يتسلل إلى الخلايا في الأنف.

 سيمنع اللقاح الفيروس من الإضرار بالرئتين، لكن قد يظل الناس قادرين على نقل العدوى للآخرين لا يوجد لدى العلماء حتى الآن دليل قاطع على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم غير قادرين على نشر الفيروس.

7db3570d16.jpg


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع