الثانوية الأزهرية تسجل صفر كورونا.. طلاب الأدبى يختتمون امتحاناتهم.. تسجيل نحو 337 مخالفة منهم 69 تمزيق وشطب.. 82 حالة غش ورقى و25 محمول و31 إلكترونى.. إلغاء ندب 128 عضو لجنة.. وإصابة رئيس الامتحانات بالفيروس

الثانوية الأزهرية تسجل صفر كورونا.. طلاب الأدبى يختتمون امتحاناتهم.. تسجيل نحو 337 مخالفة منهم 69 تمزيق وشطب.. 82 حالة غش ورقى و25 محمول و31 إلكترونى.. إلغاء ندب 128 عضو لجنة.. وإصابة رئيس الامتحانات بالفيروس
الثانوية الأزهرية تسجل صفر كورونا.. طلاب الأدبى يختتمون امتحاناتهم.. تسجيل نحو 337 مخالفة منهم 69 تمزيق وشطب.. 82 حالة غش ورقى و25 محمول و31 إلكترونى.. إلغاء ندب 128 عضو لجنة.. وإصابة رئيس الامتحانات بالفيروس

اختتم طلاب القسم الأدبى بالشهادة الثانوية الأزهرية، اليوم السبت، امتحاناتهم بعد مرور أكثر من شهر، حيث أدى الطلاب امتحاناتهم فى 15 مادة، وسط إجراءات وقائية مشددة حفاظا على الطلاب من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

على مدار فترة امتحانات القسم قام الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، والشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، بجولات إلى العديد من محافظات الجمهورية لتفقد سير العملية الامتحانية بناء على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

 

وبدء طلاب القسم الأدبى الذى يبلغ عددهم نحو 85235 ألف طالب وطالبة منهم 50602 بنين، وفتيات 34633، امتحاناتهم بمادة الفقه يوم 22 يونيو الماضى واختتمت اليوم بامتحان مادة الأدب والنصوص والمطالعة.

 

وخلال فترة الامتحانات قام وكيل الأزهر بجولات لمحافظات الفيوم والمنوفية والسويس والغربية والدقهلية والاسماعيلية بالإضافة إلى العديد من الجولات داخل القاهرة والجيزة، وفى سنة جديدة لمشيخة الأزهر، عقد يوميا مؤتمر صحفى فى الخامسة مساءً لقيادات الأزهر للإعلان عن آخر المستجدات والحالة الصحية للطلاب والعاملين بالإضافة إلى الإعلان عن ما تم رصده من قبل غرفة عمليات الثانوية الأزهرية والتى تم تشكيلها.

 

وتختتم أعمال الثانوية الأزهرية للقسم العلمى يوم 6 أغسطس القادم، حيث سيؤدى طلاب القسم الامتحان فى مادتين بعد إجازة عيد الأضحى المبارك وهما مادة الصرف والتفسير.

 

ونجح الأزهر فى العبور بسفينة امتحانات الثانوية الأزهرية إلى بر الأمان حيث حرصت قيادات الأزهر على توافر كافة وسائل التعقيم والكمامات والتباعد الاجتماعى اثناء فترة الامتحانات حفاظا على الطلاب، حيث لم يتم الإعلان عن إصابة أى طالب أو طالبة بفيروس كورونا المستجد خلال فترة الامتحانات .

 

اليوم السابع رصد إحصائية المخالفات التى تم ضبطها وأعلنت عنها غرفة عمليات الثانوية الأزهرية، فيما يخص امتحانات القسم الأدبى والذى اختتم امتحاناته اليوم السبت، حيث تشمل تلك الإحصائية مخالفات 15مادة.

 

وتم رصد 69 حالة تمزيق وإخلال وشطب كانت أكثر المواد تسجيلاً لتلك المخالفة هى مادة القرآن الكريم بـ20 حالة، بينما لم تسجل أى حالات بمواد الفلسفة والمنطق والصرف والتفسير والفرنساوى، كما تم رصد 82 حالة غش ورقى كان النصيب الأكبر لمادة الحديث بـ 16 حالة بينما لم يتم تسجيل غش ورقى بامتحان مواد الفقه والنحو.

 

كما تم رصد 25 حالة غش عن طريق المحمول النصيب الأكبر كان بمادة النحو بينما لم تسجل حالات غش بالمحمول فى مواد البلاغة والقرآن الكريم واللغة الأجنبية الأولى والصرف والتفسير والفرنساوى والإنشاء والتاريخ، بينما تم رصد 3 حالات فى مادة الفقه و8 حالات فى مادة النحو و5 حالات فى مادة الحديث و4 حالات فى مادة الجغرافيا وحالة واحدة فى مادة التوحيد و4 حالات فى مادة الفلسفة والمنطق.

 

ورصدت غرفة عمليات الثانوية الأزهرية 31 حالة غش إلكترونى ما بين ساعات سماعات بلوتوث وغيرها من وسائل الغش الإلكترونى، حيث كان النصيب الأكبر من حالات الغش الإلكترونى من نصيب مادة اللغة الأجنبية الأولى، كما تم رصد حالتين فقط امتناع عن الكتابة بمادة الفقه.

 

كما قرر قيادات الأزهر إنهاء ندب 128عضو باللجان الامتحانات ما بين رئيس لجنة ومساعد وأعضاء وإداريين وعمال، كانت النسبة الأكبر بامتحان مادة الحديث حيث تم إنهاء ندب 30 منهم، بالإضافة إلى تسجيل حالتين وفاة طبيعية فى أول أيام الامتحانات بمادة الفقه لطالب وطالبة، ليبلغ عدد المخالفات المعلن عنها بامتحانات القسم الادبى نحو 337 مخالفة.

 

كما أصيب الشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس الإدارة المركزية لامتحانات الأزهر بقطاع المعاهد الأزهرية، بفيروس كورونا وتم خضوعه للعزل المنزلى طيلة فترة تلقى العلاج وحالته مستقرة.

 

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 وفتيات 34633 بإجمالى 85235 طالبًا بالقسم الأدبى، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمى بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالى 43156 طالبًا بالقسم العلمى، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طلاب، وبإجمالى عام 128495 طالبًا.

 

كما أن العدد الإجمالى للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعى وحتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى 12 طالبًا.

 

جدير بالذكر أنه تم تخصيص الأرقام 01223343001 و01118825385 للتواصل المباشر مع المسؤولين عن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عبر الواتس آب، وذلك على مدار الساعة، مع التأكيد على سرية الشكوى، والتنبيه على مقدمها أن يرسل ما يثبت هويته.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع