خطة متكاملة للجامعات الحكومية للتعامل مع امتحانات الفرق النهائية.. إجراءات احترازية لمنع انتشار كورونا.. لجان طبية خاصة لامتحان المشتبه فى إصابتهم.. وفرصة للمصابين لدخول الدور الثانى مع الاحتفاظ بدرجاتهم

وضعت الجامعات الحكومية خطة متكاملة للتعامل مع امتحانات الفرق النهائية، التى من المقرر انطلاقها فى 1 يوليو المقبل، وفق ضوابط وإجراءات احترازية محكمة لضمان التأمين الكافى لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، من بينها اشتراط ارتداء الكمامات وتوفير كبائن تعقيم ذاتى ببوابات الجامعات، وتشكيل لجان خاصة لامتحان الطلاب المشتبه فى إصابتهم بفيروس كورونا المستجد حال اكتشاف ارتفاع درجات الحرارة.

 

وفى هذا الإطار يقول الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية إن الجامعة وضعت خطة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد خلال امتحانات الفرق النهائية، وتم إعلانها بمواقع الجامعة.

 

الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية
الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية

 

وأوضح الدكتور عادل صادق مبارك، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم العمل على وضع خطة التعقيم والتطهير لقاعات ومدرجات الامتحانات خلال إتمام امتحانات الفرق النهائية بصورة منتظمة، للحفاظ على الطلاب، مع ضرورة ارتداء الطلاب الكمامات عند دخول الجامعة، خاصة أن ارتداءهت أصبح قرارا حكوميا.

 

وعن كيفية التعامل مع الطلاب حال اكتشاف ارتفاع درجات حرارتهم قال الدكتور عادل صادق مبارك إن الجامعة وضعت قياس حرارة الطلاب بمداخل الجامعة، موضحا أنه تم تشكيل لجان خاصة لامتحان من تثبت ارتفاع درجة حرارته بصورة كبيرة، أو لمن يرغب فى ذلك مع توفير الملاحظين لمتابعة اللجنة.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور حسين مغربى نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة وضعت الموقف النهائى لامتحانات الفرق النهائية من حيث الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

حسين مغربى نائب رئيس جامعة بنها
حسين مغربى نائب رئيس جامعة بنها

وأوضح الدكتور حسين مغربى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن خطة الجامعة وضع كيفية التعامل مع الطلاب المصابين بفيروس كورونا، حيث إنه مع تقديم العذر الطبى سيتم تأجيل الامتحانات لهم ومنحهم فرصة ثانية مع الاحتفاظ بتقديرهم كما لو كانت الفرصة الأولى.

 

وتابع نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، أن الحالات الأخرى التى يكشف قياس الحرارة لها بمداخل الجامعة ارتفاع درجة الحرارة بنسبة كبيرة سيتم عزلها للامتحان بلجان طبية متخصصة مشكلة من قبل الجامعة لعزلهم احتياطيا، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة قد يكون ناتجا عن إصابة باللوز أو قد يكون كورونا وبالتالى عزلهم سيكون احتياطيا تجنبا لوقوع أى عدوى.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب إن الجامعة أوشكت على الانتهاء من التجهيزات والاستعدادات لامتحانات الفرق النهائية، حيث ستصل مواد التعقيم للجامعة الأسبوع المقبل تمهيدا لإجراء التعقيم للمدرجات وقاعات الامتحانات، بالإضافة إلى وضع بوابات تعقيم بمداخل الجامعة، وكذلك توفير الكمامات للطلاب الذين يصلون للجامعة بدون كمامة.

 

حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان
حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان

 

وأضاف الدكتور حسام رفاعى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم تزويد الإدارات الطبية بجميع اللوازم المتعلقة بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وأشار الدكتور حسام رفاعى إلى أنه حال وجود طالب مصاب بفيروس كورونا سيتم منحه فرصة ثانية للامتحان مع الاحتفاظ بكامل درجاته، لافتا إلى أنه حال اكتشاف ارتفاع درجة حرارة أحد الطلاب عند قياس درجة حرارته بالجامعة قبل الدخول للامتحان، ارتفاعا بسيطا بنسبة نصف درجة ولديه القدرة على أداء الامتحان سيتم امتحانه بلجنة خاصة، أما حال وجود اشتباه يحال إلى العيادات لتوقيع الكشف عليه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع