العملة الإلكترونية التطور الطبيعى للنقود.. كورونا يساهم فى رفع شعبيتها.. عملة رقمية بالصين تنافس الدولار الأمريكى.. تدخل أسواق السويد عبر بنكها المركزى.. وخبراء: توفر أموال الطباعة وتُستغل فى أنشطة غير قانونية

فى ظل انتشار فيروس كورونا فى العالم، طرأ العديد من التغييرات فى عادات وتقاليد الناس فى جميع انحاء العالم منها القبلات والأحضان اثناء اللقاء، والخروج للعمل وممارسة الرياضة وحتى التعليم، ولذك ليس من الغريب طرأ تغييرات على العملات التقليدية أيضا ليحل محلها العملات الرقمية وتعود إلى الواجهة من جديد، وذلك لتفادى أى نوع من أنواع الاتصال بالآخرين للحد من عدوى كورونا.

في بريطانيا مثلاً، انخفض استخدام النقود الورقية والصراف الآلي بنسبة 50 % خلال فترة وجيزة بعد انتشار الوباء وفي ألمانيا، حيث تلقى فيها النقود الورقية شعبية أكثر من البلدان الأوروبية المجاورة، أصبح المواطنون يفضلون الدفع إلكترونيّاً حتى عند شراء البقالة، في غضون ذلك، توقع بنك التسويات الدولية  (BIS) أن يكون انتشار الوباء حافزاً لتسريع عملية تطوير العملات المركزية الرقمية وهو فعلاً ما حصل في الصين حيث بدأ البنك المركزي باختبار عملته.

الصين
الصين

فقد فاجأت الصين العالم بإصدار عملتها الرقمية اليوان الرقمى، الذى اثار العديد من التساؤلات فى الوقت الذى تتصارع فيه دول العالم لإنقاذ اقتصادها نتيجة الاثار السلبية التى أحدثها فيروس كورونا،والعملة الرقمية الصينية هي النسخة الالكترونية من الرنمينبي، وفقا لصحيفة "فيانانثيرو" المكسيكية.

وتعتمد العملة الرقمية التي سيطلقها البنك المركزي الصنيي على الائتمان الوطني، بالتالي فإن قيمتها ستكون أكثر استقرارا، وكثف البنك المركزي الصيني في الأشهر الأخيرة من تطويره لعملة الرنمينبي الإلكترونية، التي من المقرر أن تكون أول عملة رقمية في العالم يديرها اقتصاد كبير.

ونقلت الصحيفة تقرير لصحيفة "تشاينا ديلى" الصينية إن العملة الرقمية السيادية "توفر بديلا وظيفيا لنظام تسوية الدولار، وتقلل من تأثير أي عقوبات أو تهديدات بالاستبعاد، سواء على مستوى الدولة أو الشركة".

أما فى ايطاليا فقد ارتفعت شعبية العملات الإلكترونية بسبب ازمة فيروس كورونا ومخاوف من انتقال العدوى عبر النقود التقليدية ، وذلك على الرغم من أن ايطاليا ليست لديها الريادة فى العملة الإلكترونية إلا أن استطلاعات الرأى الأخيرة تشير إلى أن الإيطاليين مواتون بشكل خاص لاستخدام العملات الرقمية.

العملة الرقمية فى ايطاليا
العملة الرقمية فى ايطاليا

وقالت صحيفة "انبيستير" الإيطالية إن العملات الالكترونية مثل البيتكوين وباى بال وبوست باى، جاءت فى المركز الاول للعملات المفضلة فى ايطاليا فى زمن الكورونا، فقد تم استخدام البيتكوين 215.800 مرة شهريا لعمليات الشراء عبر الانترنت، فى حين ان بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستر كارت بلعت 34 الف مرة شهري.

وبعد العمل المكثف لدى خبراء اقتصاديين ايطاليين، وجدوا أنه لابد من تنفيذ خطة عمل تحمل آفاق جديدة لانتعاش الاقتصاد الايطالى مجددا، حيث عمل 17 خبير اقتصادى مع اللجنة العلمية والتقنية لتحديد النماذج الاقتصادية والاجتماعية لانعاش الدولة فى المرحلة المقبلة.

وقال روبرتو سينجولاني ، مدير الابتكار التكنولوجي في ليوناردو ، المدير العلمي السابق للمعهد الإيطالي للتكنولوجيا (IIT) إن " يجري الترويج لخطة للحد من استخدام الأموال السائلة من خلال تطوير النقود الإلكترونية، وخاصة فى مسألة دفع االضرائب، وذلك لتوفير 7.5 مليار يورو فى طباعة النقود.

وكان البنك المركزي السويدى عن إطلاق برنامج اختبار لعملة "الكرونة الإلكترونية"، لمدة عام، وتستخدم خلالها تقنية دفتر الأستاذ الموزع، المستوحاة من الضوابط التي تدير سوق العملات المشفرة،لافتا إلى أنه في حال تم اعتماد التداول بالكرونة الإلكترونية، فإنها ستستخدم في الأنشطة المصرفية اليومية، مثل المدفوعات، الودائع، والسحب، وغيرها من المعاملات المالية التي تتم عبر محفظة إلكترونية، كالهاتف المحمول وجهاز الحاسوب.

السويد
السويد

وأوضح أن الهدف من إطلاق اختبار عملة الكرونة الإلكترونية هو تعريف الناس بكيفية استخدام الكرونة الالكترونية في المعاملات المالية، لتكون بديلاً عن تمرير بطاقة الائتمان أو إنفاق العملات الورقة أو المعدنية، وفقا لشبكة "يورونيوز".

وباتت السويد الدولة الثانية، بعد جزر البهاماس التي تطلق برنامجاً تجرييباً للمعاملات المالية المؤسسة على "العملة الإلكترونية"، مع الإشارة إلى جزر البهاماس تعتزم بدء التعامل بشكل كامل مع العملة الإلكترونية في النصف الثاني من العام الجاري.

ما هي العملة المركزية الرقمية؟

والعملات الإلكترونية تعد عملات افتراضية يتم تداولها من خلال الانترنت ، ومن أكثر العملات الرقمية شيوعاً هي البيتكوين، التي تتميز بسرعة التحويل وانخفاض تكلفته وحفظ الخصوصية، إضافة إلى أنها لا مركزية.

الدفع عبر الانترنت
الدفع عبر الانترنت

 

وفى ظل انتشار استخدام العملة الإلكترونية ، تباينت آراء الخبراء حول استخدامها، فمنهم من يرى أنها توفر اموال طباعة الاموال ، مثلما قال الخبير الايطالى سينجولاني ، إلا أن هناك من يراوده مخاوف من استغلالها فى اعمال غير قانونية ،حيث وفقا لتقرير صادر من " IntSights" إن المجرمين استهدفوا منصات التبادل لإجراء  تبادلات غير قانونية ، وهى التى تجذب الجماعات الإجرامية التي تتطلع إلى تحريك مبالغ كبيرة من الأموال عبر القنوات غير المسجلة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع