"كمامة لكل مواطن" شعار أبناء النوبة لمواجهة كورونا فى أسوان.. سيدات يصنعن الكمامات ويوزعنها بالمجان.. شباب يعقمون منازل المصابين.. متبرعون يقدمون أسطوانات الأكسجين للمرضى.. وأهالى يجهزون الطعام للمعزولين.. صور

تحركات مجتمعية واسعة بدأ فيها أبناء المجتمع الأسوانى أقصى جنوب مصر، لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتكاتف نسيج المجتمع الواحد ويوزعوا أدوارهم ومهام العمل ويفكرون فى حلول خارج الصندوق لمساعدة مصابى ومرضى فيروس كورونا المستجد من أبناء محافظة أسوان.

"اليوم السابع" يسلط الضوء على هذه المبادرات التى تبناها البعض من المخلصين أبناء أسوان لمساعدة المحتاجين والمرضى للتخفيف عليهم بسبب المرض الذى ألم بهم وبسبب الظروف التى أحاطت بهم.

الاتحاد النوبى
الاتحاد النوبى

داخل مقر الاتحاد النوبى بمحافظة أسوان، رفع أبناء النوبة شعار "كمامة لكل مواطن" بعد أن تبنوا مبادرة لتوزيع عدد كبير من الكمامات على المواطنين بالمجان بعد تجهيز المادة الخام للكمامة وتفصيلها يدويا داخل مقر الاتحاد، لمواجهة انتشار فيروس كورونا والمساهمة فى تخفيف العبء على المواطنين فى شراء الكمامات.

قال وليد تاج، وشهرته "وليد البوب" منسق المبادرة وأحد شباب النوبة، إن فكرة المبادرة جاءت بناء على طلب أحد أبناء النوبة "أسامة النوبى" التبرع بشيئ للصالح العام ويخدم المواطنين فى الشارع الأسوانى، فمن هنا جاءت فكرة توفير كمية كبيرة من الكمامات وتوزيعها على المواطنين بالمجان، للمساهمة فى تخفيف العبء على المواطنين فى شراء الكمامات بعد أن أصبح استخدامها ضرورة لكل مواطن لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد واستخدام الكمامات أثناء النزول فى الشوارع والأماكن المزدحمة وكذلك الدخول للمصالح الحكومية والمستشفيات.

إنتاج الكمامات (1)
إنتاج الكمامات 

وأضاف عبد الفتاح حسن، رئيس الاتحاد النوبى بأسوان، الحديث لـ"اليوم السابع" قائلا: تم تجهيز مقر داخل الاتحاد النوبى بمدينة أسوان لتخصيصه كـ"مشغل" لتفصيل وتجهيز الكمامات من المادة الخام، من خلال الاستعانة بسيدات من أهل النوبة اللاتى بدأن يفصلن الكمامات وتجهيزها استعدادا لتوزيعها على المواطنين بالمجان، مشيرا إلى أن العمل فى إعداد الكمامات يبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة بعد الظهر بمعدل 8 ساعات يوميا لإنتاج كميات أكبر وتوزيعها على المواطنين.

وأكد أسامة النوبى، أحد أبناء النوبة وراعى المبادرة، أن الإنتاج الأول من هذه الكميات سيكون خلال الفترة القليلة المقبلة وستكون البداية بالتبرع بكمية كبيرة لمستشفى نصر النوبة المركزى بعد تحويلها إلى "حجر صحى" لاستقبال حالات الإصابة بمرض كورونا، ثم سيبدأ التوزيع تباعا فى شتى أنحاء المحافظة لاستفادة أكبر عدد من المواطنين بهذه المبادرة.

وفى السياق ذاته، تبنت ناهد محمد عبد الماجد، سيدة أسوانية، صاحبة مشغل لتصنيع الملابس بمدينة أسوان، إنتاج 5 آلاف كمامة لتوزيعها بالمجان على المواطنين داخل محافظة أسوان، وبدأت فى إنتاج الدفعة الأولى بواقع 600 كمامة وتم تسليمها إلى مدرسة العقاد الثانوية بنين بمدينة أسوان.

إنتاج الكمامات (2)
إنتاج الكمامات 

وقالت ناهد محمد عبد الماجد، لـ"اليوم السابع"، إن إنتاج الكمامات يأتى فى إطار مبادرة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعد خوضها تجربة قرض المشروعات بتأسيس مشغل لتفصيل الملابس الحريمى والمفروشات المنزلية، مشيرة إلى أنها تسعى إلى إنتاج كمامات لمساعدة طلاب الثانوية العامة الذين سيؤدون امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يوليو المقبل، بالإضافة إلى توزيع كمامات بأعداد أكبر على المواطنين بالمجان داخل محافظة أسوان.

وفى منطقة المحمودية بمدينة أسوان، شرع مجموعة من الشباب فى إعداد وجبات طعام وتوزيعها بالمجان على الحالات الإيجابية المصابة بفيروس كورونا المستجد، والتى قررت الدخول فى عزل منزلى حتى لا تختلط بأحد فترة من الوقت، ويقوم هؤلاء الشباب المتطوعون بتوزيع الوجبات الغذائية عليهم بالمجان يومياً.

إنتاج الكمامات (3)
إنتاج الكمامات 

وفى الوقت نفسه، أطلق مجموعة من الشباب حملة بعنوان "معاً ضد الكورونا" للمساهمة فى مساعدة المواطنين داخل محافظة أسوان للحماية من انتشار فيروس كورونا، من تطهير وتعقيم المنازل التى بها حالات إيجابية وكذلك مساعدة المرضى وحالات الوفاة.

وأكد إبراهيم العجمى، منسق عام حملة "معاً ضد الكورونا"، لـ"اليوم السابع"، أن الحملة بها عدد كبير من المتطوعين منتشرين على مستوى مدن ومراكز المحافظة، ويقومون يومياً بتطهير وتعقيم منازل الحالات التى يظهر إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى المساعدات الأخرى التى تقدمها الحملة منها توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية واسطوانات الأكسجين، وكل ذلك بالمجان للأسر غير القادرة.

 

 

تطهير المنازل
تطهير المنازل

 

تعقيم_1
تعقيم

 

توفير أدوية
توفير أدوية

 

توفير اسطوانات أكسجين
توفير اسطوانات أكسجين

 

متطوع
متطوع

 

ناهد محمد عبد الماجد إحدى المتطوعات
ناهد محمد عبد الماجد إحدى المتطوعات

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع