السعودية تقر إجراءات جديدة للحظر فى ثالث أيام الشهر الفضيل..استمرار تعليق حفلات الزفاف ومجالس العزاء.. 6 أحياء بمكة لا يشملها القرار.. المولات تفتح أبوابها الأربعاء..حظر دخول لأطفال دون 12عاما وعقوبات للمخالفين

تستمر المملكة العربية السعودية فى توسعة إجراءاتها للتخفيف من قيود الحظر المفروض على المواطنين للحد من انتشار وباء كورونا ، فبعد إقرارها تمديد ساعات عمل المطاعم بالنسبة لخدمة التوصيل للمنازل لتصبح من الثالثة عصرا حتى الثالثة  فجرا، أصدرت المملكة حزمة إجراءات جديدة بالتزامن مع ثالث أيام الشهر الفضيل ، مع وضع اشتراطات ومحاذير لتطبيق تلك الإجراءات والشرط الأساسى لجميع تلك الإجرءات الالتزام بالتباعد الاجتماعى بتلك الأماكن.

 وفى هذا الإطار يسمح للمواطنين والمقيمين بحرية الحركة خلال الفترة الممتدة من الـ9 صباحا حتى 5 مساء مع الإبقاء على منع التجول الكامل فى المناطق والأحياء السابق عزلها وتشمل أحياء بمكة المكرمة وهى أجياد والمصافي والمسفلة والحجون والنكاسة وحوش بكر، وهى المناطق السابق صدور قرار منذ مارس يمنع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار اليوم 24 ساعة .

2e452cee0a.jpg

الدمام بالسعودية

أحياء مستمرة تحت العزل

ولا يشمل قرار التخفيف من ساعات الحظر ، الأحياء التى عزلت بقرار رسمى سابق صدر فى  الـ4 من أبريل الجارى وتشمل 6 أحياء فى مكة المكرمة و  7 أحياء فى جدة وهى كيلو 14 جنوب، كيلو 14 شمال، المحجر، غليل، القريات، كيلو 13 وبترومين.

 

وطبقا لقرارات المملكة يسمح لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية فقط وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

20200325030745745.jpg

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أصدرت مطلع أبريل الجارى قرارا بمنع التجول الكلي، على مدار 24 ساعة، في عدد من المدن الرئيسية، في الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر.

 

تطبيق "أسعفني"

ومن جهة أخرى أطلق الهلال الأحمر السعودي خدمة لإصدار إذن الخروج للحالات غير الطارئة وقت منع التجول عبر تطبيق إلكتروني "‫أسعفني"، لتسهيل إصدار أذونات الخروج للمواطنين.

ed36e752c0.jpg

تعقيم الكعبة المشرفة

 

كما وجه رئيس هيئة الهلال الأحمر بتشغيل غرفتي العمليات بالعاصمة الرياض ومدينة جدة، وزيادة عدد العاملين فيها في مناطق المملكة كافة لاستيعاب البلاغات الواردة للهلال الأحمر في ظل أزمة كوفيد 19.

 

وإجراءات خاصة بالحرمين فى رمضان

 

وعلى صعيد الإجراءات المتزامنة مع الشهر الكريم ، وتطبق الرئاسة العامة لشئون الحرمين  الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية منها تخفيف عدد المصلين والحد من الكثافة البشرية مع استمرار إقامة شعيرة القيام وختم القرآن الكريم في جنبات الحرمين الشريفين، و تقتصر الصلاة  على عدد محدود من المصلين لصلاة العشاء والتراويح ، لإلى جانب تشديد إجراءات التعقيم فى الحرمين وتطهير الكعبة المشرفة عدة مرات يوميا.

وبالتزامن مع دخول شهر رمضان البارك فرضت إجراءات مشددة لتعقيم وتطهير الحرمين والكعبة المشرفة ، حيث أصدرت الرئاسة العامة لشئون الحرمين إجراءات لتطهير يومى بتلك الأماكن والالتزام بتعقيم من يدخل للحرمين أثناء رمضان.

 

تعليق إقامة الأفراح ومجالس العزاء

 

وأقرت السعودية باستمررا العمل بالإجراءات السابقة فيما يخص منع الأفراح والحفلات ومجالس العزاء وكافة المناسبات الاجتماعية التى تقتضى التقارب الجسدى، وذلك للحد من انتشار كورونا ، حيث يمنع بشكل قاطع أى تجمعات تقتضى التقاء أكثر من 5 أفراد فى مكان واحد.

 

اشتراطات إعادة فتح المولات التجارية

 

شملت قرارات التخفيف من إجراءات الحظر بعض الأنشطة التجارية حيث يسمح بمعاودتها ممارسة النشاط التجارى ابتداء من الأربعاء المقبل الموافق ال6 من رمضان وحتى  20 رمضان الموافق 13 مايو، ويشمل القرار محال التجزئة والجملة.

 

ويسمح للمراكز التجارية (المولات) ولكن يمنع فتح المقاهى الداخلية والكافتيريات والأماكن المخصصة للعب الأطفال.

 

ويحظر دخول تلك المولات من هم دون سن ال12 عاما ، كما أن مرتادى المولات يشترط ارتداؤهم الكمامات الطبية، مع التزام جميع المراكز التجارية بالإجراءات الصحية وأهمها استخدام المطهرات والنظافة

وضمن الاشتراطات أيضا منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يسمح بتطبيق شرط التباعد الجسدى ومنها عيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وصالونات التجميل، والمطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

 

و السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها ابتداء من الأربعاء المقبل  وحتى  13 مايو 2020، أيضا تستمر عمليات المراقبة من قبل الجهات المسؤولة عن الرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية، بناء على التعليمات والتدابير الوقائية التي تقرها وزارة الصحة والجهات المختصة، بمتابعة مدى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ورفع تقارير يومية عن ذلك.

عقوبات للمخالفين

 

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أيضا أن المخالفين لتلك القواعد والتعليمات توقع عليهم العقوبات المقررة والتى تصل لإغلاق المنشآت المخالفة للأنظمة والتعليمات وفقا للإجراءات المتبعة، وهذه الإجراءات تخضع للتقييم المستمر، وتتولى  وزارة الداخلية التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لأي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجول تتطلبها المستجدات الصحية.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع