العلماء يسابقون الزمن لاكتشاف دواء لكورونا.. لقاح صينى سيكون جاهزا مع بداية العام الجديد.. 6 لقاحات دخلت التجارب السريرية و77 تحت الدراسة.. عالم فيروسات: كوفيد 19 لن يتحول لمرض مزمن ولا يتحور بسرعة كالإنفلوانزا

ينتظر العالم أجمع لقاحا أو علاجا لفيروس كورونا لإيقاف هجماته على البشر، حيث تخطت حالات الإصابة الـ2 مليون بدول العالم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وقال خبير صيني كبير فى الصحة إن الصين قد يكون لديها لقاح ضد كوفيد 19 القاتل لاستخدامه فى حالات الطوارئ بحلول سبتمبر، ولصالح عامة الناس فى أوائل العام المقبل.

لقاح الصين

ووفقا لتقرير لصحيفة south vhina post هذه هي المرة الأولى التي يضع فيها مسئول صيني تقديرًا للجدول الزمني لتطوير لقاح فيروس كورونا الذي يُعتقد أنه مفتاح احتواء الوباء العالمي.

وقال قاو فو، رئيس المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، لشبكة التليفزيون العالمية الصينية، إن اللقاحات في المرحلة الثانية أو الثالثة من التجارب السريرية يمكن أن تكون متاحة في الوقت المحتمل، حيث أكملت ثلاثة لقاحات صينية المرحلة الأولى من التجارب.

1ffbdf56-862d-11ea-8863-2139a14b0dea_image_hires_015609

وأكد قاو: "نحن في الخط الأمامي لتطوير اللقاح، وقد يكون لدينا لقاح جاهز للاستخدام الطارئ بحلول سبتمبر ويمكن استخدام هذه اللقاحات المطورة حديثًا، والتي لا تزال تخضع للمرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لبعض المجموعات الخاصة من الأشخاص على سبيل المثال العاملين في مجال الرعاية الصحية"، مضيفا: "قد يكون لدينا لقاح للسكان الأصحاء مطلع العام المقبل" على عكس الإنفلونزا التي يجب توقع تحولاتها المتكررة من قبل صانعي اللقاحات الذين يستعدون لتفشي موسمي، حيث يعتقد أن فيروس  Sars-Cov-2 الفيروس الذي يسبب المرض كوفيد 19 لا يتغير كثيرًا، ومن غير المحتمل أن يصبح "معيارًا جديدًا" مثل الأنفلونزا الموسمية وفقًا لعالم الفيروسات شي يي، من معهد علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الصينية للعلوم.

وقال "شي" للصحفيين في مؤتمر صحفي دوري في بكين: "يعتقد بعض الخبراء أن الفيروس التاجي الوبائي الجديد سيصبح قاعدة وينتشر مثل فيروس الأنفلونزا، لكن نعتقد أن مثل هذا الاحتمال سيكون منخفضًا نسبيًا في الوقت الحاضر، لا يوجد دليل على أن الفيروس التاجي الجديد له نفس التغيرات مثل فيروس الإنفلونزا".

كما رفض عالم الفيروسات إمكانية أن يصبح فيروس كورونا مرضًا مزمنًا نظرًا لأن الفيروس يتكاثر بشكل رئيسي في الجهاز التنفسي للمرضى ولم يلاحظ أي حمل مستمر للفيروس، مشيرا إلى أن الشيء نفسه ينطبق على اثنين آخرين من الأمراض المعروفة التي يسببها الفيروس التاجي  متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

ومع اجتياح الفيروس التاجي للعالم وإصابة أكثر من 2.7 مليون شخص مما تسبب في وفاة ما يقرب من 200000 شخص، تسابق العلماء لتطوير لقاح لمكافحة الوباء. حتى يوم الخميس كان ستة مرشحين قد دخلوا في التجارب السريرية وكان 77 آخرون في دراسات ما قبل السريرية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتمت إضافة اللقاح الجديد الذي تم تجربته إلى اللقاح الفيروسي الذي طوره فريق من الباحثين من جامعة أكسفورد  والذي تم حقنه في أول اثنين من المتطوعين يوم الخميس، واستند إلى تقنية مستخدمة لتطوير لقاح لميرس.

3892b8b971.jpg

وبحسب ما ورد أعربت رئيسة الفريق، الدكتورة سارة جيلبرت، عن أملها في أن تكون مليون جرعة جاهزة للاستخدام بحلول سبتمبر.

بدأت شركة Moderna ، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ، أول تجربة سريرية في العالم لفيروس التاجي التاجي في مارس، بشأن لقاح mRNA الخاص بها، فيما  بدأت شركة أمريكية أخرى،Inovio Pharmaceuticals ، أول تجربة بشرية لها لقاح الحمض النووي الشهر الماضي.

لقد اجتازت ثلاثة لقاحات طورتها شركات وباحثون صينيون المرحلة الأولى من التجارب من أجل السلامة وبدأت في وقت سابق من هذا الشهر المرحلة الثانية، التي تضم مئات إلى أكثر من 1000 متطوع يختبرون فعاليتها ويقيم الباحثون جرعات التطعيم.

b9a525a060.jpg

وشمل الثلاثي لقاح مكافحة فيروسات الأدينو ، من قبل Cansino Biological I ومقره Tianjin ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، ولقاحين معطلين تم تطويرهما من قبل معهد Wuhan للمنتجات البيولوجية و Sinovac Research & Development  في بكين. لكن اللقاحات قيد التطوير ستتطلب مجموعة فعالة من المرضى للمرحلة الثالثة من التجارب للسماح باختبار فعاليتها في بيئة لا يزال الفيروس منتشرًا فيها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع