ما مدى فعالية الحجر الصحى وحده لوقف جائحة كورونا فى ظل عدم وجود لقاح أو علاج.. العزلة والبعد الجسدى أفضل قرارات وقف الانتشار.. والصين خير دليل على انخفاض الحالات من خلال التدابير الوقائية

اجتاح فيروس كورونا العالم بطريقة شرسة وحصد أرواح الآلاف من الأشخاص وأصاب أكثر من مليون شخص نظراً لنه نوع جديد من الفيروسات التاجية ولا يوجد له علاج أو لقاح إضافة إلى أنه ينتشر بسرعة كبيرة للغاية.

7effd51eee.jpg

وفى هذا السياق، كشفت العديد من الدراسات كيف يؤثر الحجر الصحي على انتشار COVID-19، ووجد الباحثون أن الحجر الصحي يمكن أن يلعب دورًا في السيطرة على انتشار الفيروسات التاجية مثل كورونا.

وفي حين أن التنفيذ المبكر للحجر الصحي ودمجه مع تدابير الصحة العامة الأخرى قد يقلل من انتشار المرض، وتبقى الشكوك الرئيسية حول أفضل طريقة يمكن اتباعها لهذه التدابير ومتى يمكن تخفيفها.

حاليا، لا توجد أدوية أو لقاحات فعالة متاحة لعلاج أو منع COVID-19، فلهذا السبب ، تم استخدام تدابير الصحة العامة التقليدية مثل العزلة والبعد الجسدي والحجر الصحي في عدد من البلدان للحد من انتقال الفيروس.

وتشير العزلة إلى فصل الأشخاص الذين يعانون من أعراض عن الآخرين ، في حين أن الحجر الصحي يعمل على تقييد خروج الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض، ولكنهم كانوا على اتصال بأشخاص لديهم عدوى مؤكدة أو مشتبه بها.

8ae06ec101.jpg

ويمكن تنفيذ الحجر الصحي على أساس طوعي أو يمكن تطبيقه بشكل قانوني من قبل السلطات الحكومية ، ويمكن تطبيقه على مستوى الفرد أو المجموعة أو المجتمع.

واستخدم باحثون صينيون طرق مراجعة منهجية مختصرة لمعالجة الأسئلة التالية في أسرع وقت ممكن:

  • هل الحجر الصحي للأفراد الذين لا يعانون من أعراض والذين كانوا على اتصال مع حالة COVID-19 المؤكدة أو المشتبه بها فعال للسيطرة على تفشي COVID-19؟

  • هل هناك اختلافات في فعالية الحجر الصحي في بيئات مختلفة؟

  • ما مدى فعالية الحجر الصحي عندما يقترن بتدخلات أخرى ، مثل عزل الحالة ، وإغلاق المدارس ، أو الأدوية المضادة للفيروسات ، في الحد من انتقال العدوى وحدوث الأمراض والوفاة؟

  • هل الحجر الصحي للأفراد القادمين من بلد لديه تفشي COVID-19 المعلن عنه فعال في السيطرة على تفشي COVID-19؟

     

حدد المؤلفون 29 دراسة ذات صلة، وركز 10 من هذه الدراسات على COVID-19 ، وركز 15 أخرى على الأدلة ذات الصلة بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (sars) ، وركز اثنان على السارس والفيروسات الأخرى ، واثنان ركزوا على متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “Mers”.

,كانت الدراسات العشر التي تتناول COVID-19 كلها دراسات نموذجية تحاكي سيناريوهات التفشي في الصين والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية ، وعلى متن سفينة سياحية.

398ffb619c.jpg

وتشير دراسات COVID-19 المدرجة في المراجعة باستمرار إلى فائدة تدابير الحجر الصحي وتظهر نتائج مماثلة من الدراسات على السارس و MERS.

استنتج مؤلفو الدراسة هذه أن:

  • قد يتجنب الحجر الصحي للأشخاص المعرضين للحالات المؤكدة نسبًا عالية من العدوى والوفيات مقارنةً بأي تدابير.
  • كان أثر الحجر الصحي للمسافرين من دولة متفشي بها المرضي معلوم لتفادي انتقال العدوى والوفيات ضئيلاً.
  • بشكل عام ، كان للجمع بين الحجر الصحي وتدابير الوقاية والسيطرة الأخرى ، مثل إغلاق المدارس ، وقيود السفر ، والتباعد الجسدي ، تأثير أكبر على الحد من حالات العدوى، والحالات التي تتطلب أسرة رعاية حرجة ، والوفيات مقارنة بالحجر الصحي وحده.
  • وقد يكون التنفيذ الأكثر شمولاً والمبكر لتدابير الوقاية والمكافحة أكثر فعالية في احتواء تفشي COVID-19.
  • ويقدر الباحثون ثقتهم في النتائج لتكون منخفضة أو منخفضة للغاية بسبب الطريقة التي تم بها تطوير النماذج المستخدمة في الدراسات.
  • وهي تستند إلى افتراضات حول الانتشار الحقيقي للعدوى ، والتي يمكن تحديثها عندما نعرف المزيد عن هذا الجانب من جائحة COVID-19.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع