الجامعات تبدأ إتاحة المقررات الدراسية إلكترونيًا للطلاب.. "القاهرة": توفير "سي دى" نهاية كل أسبوع بالمحاضرات.. وحلوان: نستخدم الواتساب واليوتيوب.. وكفر الشيخ: حزمة آليات أبرزها الفيديو كونفرانس

بدأت الجامعات المصرية في تنفيذ استراتيجية التعلم عن بعد من خلال إتاحة المناهج التعليمية والمقررات الدراسية للطلاب عبر المواقع الرسمية للجامعات، حيث انتهت من وضع كافة الاستراتيجيات لاستخدام آليات محددة لتوصيل المحاضرات إلى الطلاب، وأكد رؤساء الجامعات أن عمليات تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين ليس إجازة، وأن أعمال المحاضرات تتم بشكل متكامل.

cdb9f64358.jpg

الدكتور ماجد نجم

وفى هذا الإطار يقول الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة بدأت في تطبيق سياسات التعلم عن بعد، وبدأت الكليات في نشر المقررات الدراسية عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة، منها كليات الفنون التطبيقية والحاسبات والمعلومات والصيدلة والطب والتمريض والعلوم، بإجمالى 8 كليات بدأت في تطبيق إتاحة المحاضرات للطلاب وفقا لآليات وأساليب مختلفة، حيث إن بعض التواصل يكون من خلال تطبيق الواتساب، ويتم رفع المحاضرات مكتوبة وبتطبيق الباور بوينت، وكذلك استخدام جوجل درايف وأيضا من خلال استخدام اليوتيوب.

وأضاف الدكتور ماجد نجم في تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه في إطار حرص الجامعة على توفير المحاضرات وإتاحتها للطلاب، كلفت كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة أستاذا، وتم تكليفه كمستشار بالكليات الأخرى بالجامعة، لمساعدتها في استخدامها في التنقيات التكنولوجية.

وتابع رئيس جامعة حلوان، أن كليات الجامعة المختلفة تعمل على توفير الإمدادات للكليات التي لا يوجد بها إتاحة للتعليم "الأون لاين"، من خلال مساعدتها بالتقنيات التكنولوجية وتقديم كل صور الدعم لها.

e166b02402.jpg

الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ

ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف دسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة وضعت خطة كاملة للتعامل مع الطلاب باستخدام الإنترنت خلال فترة تعطل الدراسة، بعد قرار الرئيس السيسى بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور عبد الرازق يوسف في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إتاحة المحاضرات للطلاب من خلال استخدام موقع الجامعة الرسمي وكذلك مواقع الكليات ومنصات التواصل الاجتماعى.

وأعلن دسوقي توفير دليل لاستخدام منصات المواقع الإلكترونية الرسمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والمنصات التعليمية ومنصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى خدمات التخزين السحابية وجاري رفعها على الموقع الإلكتروني للجامعة ومواقع الكليات وبيانها.

 

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ إلى أنه سيتم العمل على تنفيذ الخطة من خلال العديد من البرامج، حيث يستطيع من خلالها عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة رفع ملفات المحاضرات "PDF- PPT- DOC - VIDEO- IMAGES PROGRAMMES- etc" ، ويستطيع الطلاب من خلال موقع الجامعة ومواقع الكليات الدخول على صفحة عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحميل المواد العلمية الخاصة بتلك المقررات.

وذكر الدكتور عبد الرازق دسوقى، أن هناك تطبيق أخر يسمى Moodle  وهى منصة تعليمية متاحة على خوادم الجامعة تتيح لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، يتم خلالها  رفع جميع الملفات العلمية وتتيح للطلاب تحميل تلك الملفات والتواصل مع عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة وحل التكليفات.

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ إلى أنه سيتم استخدام برامج  Schoology و Google Classroom و Easy class  كمنصات تعليمية تتيح التواصل والدراسة بين عضو هيئة التدريس والطلاب.

 

واستطرد الدكتور عبد الرازق يوسف ، أنه سيتم استخدام صفحات وقنوات ومجموعات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالجامعة وكلياتها، على مواقعFacebook- YouTube - Twitter - WhatsApp - Telegram – etc ، حيث يمكن من خلال تلك الصفحات والمجموعات والقنوات التعليمية، رفع الملفات التعليمية عليها بمعرفة عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ويستطيع الطلاب مشاهدتها وتنزيلها، بالإضافة إلى استخدام برنامج Skype.

 

ولفت رئيس جامعة كفر الشيخ إلى أنه سيتم استخدام تطبيق  WebEx Meeting كمنصة تواصل ومتاحة على الحوسبة السحابية تتيح لعضو هيئة التدريس عقد محاضرات عن بعد (فيديو كونفرانس) باستخدام حسابات تخص تلك المنصة، وبرنامج Microsoft Team كمنصة تواصل تابعة لشركة ميكروسوفت ومتاحة على الحوسبة السحابية تتيح لعضو هيئة التدريس عقد اجتماعات ومناقشات عن بعد.

 

وكلف رئيس الجامعة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة وكلياتها بتجهيز وإعداد المحتوى الإلكتروني "PDF- PPT DOC- VIDEO - IMAGES - PROGRAMMES- etc"  المناسب لكل مقرر استعداداً لرفعه على أحد المقترحات السابقة بما يتناسب مع طبيعة المحتوى وحجمه الإلكتروني بما يسمح باستمرار تشغيل الجداول الدراسية إلكترونياً عن بعد " عبر الإنترنت" لجميع كليات الجامعة وفرقها الدراسية المختلفة وفقاً للخطط والجداول الدراسية المعلنة سابقاً كما كلف قطاع التطوير وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة ووحداتها المختلفة بتقديم الدعم الفني اللازم لتنفيذ الخطة المقترحة.

 

201908170213181318.jpg

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة

وبدوره أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتأجيل الدراسة اعتبارًا من الأحد 15 مارس ولمدة 15 يومًا، فى إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن الدراسة ستكون من خلال النظم الإلكترونية.

 

 

وقال الدكتور الخشت، في تصريحات سابقة، إن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في مجال التحول الرقمي وهو ما يفيد الجامعة في الدراسة عن بعد من خلال موقع الجامعة والمواقع الإليكترونية للكليات والمقررات الإلكترونية، حيث أن الجامعة جاهزة من خلال عدة طرق وآليات تضمن جودة العملية التعليمية وتلقي الطلاب كافة العلوم المقررة دون الإخلال بالعملية التعليمية، مع الحفاظ علي سلامة كافة العاملين بالمنظومة داخل الجامعة.

 

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن التجهيز لخطة بديلة لاستكمال الدراسة، تم منذ فترة طويلة، وتم أعداد خطط شاملة لأى سيناريو محتمل.

3b74ab2988.jpg

الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

وبدوره قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الكلية وضعت خطة متكاملة لإتاحة التعلم عن بعد لطلاب الكلية خلال فترة تعطل الدراسة ، موضحا أنه سيتم توفير المحاضرات خلال فترة توقف الدراسة علي قناة اليوتيوب الخاصة بالكلية، وسوف يتم ارسال رسالة بريد الكتروني إلى الطلاب برابط المحاضرات فور رفعها علي قناة اليوتيوب.

وأضاف عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أنه سيتم أيضا  الإعلان عنها علي صفحات الكلية علي الفيس بوك . أما لمن لديه مشكلة خاصة بتصفح الأنترنت فسوف يتم توفير سي دي عليها كل محاضرات الأسبوع ويمكن استلامها من وحدة المعامل في نهاية الأسبوع.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع