باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12ظهرا.. ارتفاع وفيات كورونا بالصين لـ 70635.. مصرع 30 شخصًا فى اصطدام شاحنة بعدة سيارات بالكونغو.. الجيش السورى يعلن تحرير عشرات القرى بريف من الإرهاب

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

 

الصين: 70635 حالة وفاة و1771 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا المستجد"

 

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين أنها تلقت تقارير عن 2048 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) و105 حالات وفاة جديدة حتى نهاية يوم أمس، ليصل العدد الإجمالى لحالات الإصابة المؤكدة فى شتى أنحاء البلاد إلى 70635، بالإضافة إلى 1771 حالة وفاة.

 

d9a878e621.jpg

صورة مجهرية لفيروس كورونا

الخارجية الأمريكية تؤكد إصابة 14 من رعاياها تم إجلاؤهم من اليابان بكورونا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان مشترك مع وزارة الصحة اليوم الاثنين، ثبوت إصابة 14 مواطنًا أمريكيًا ممن كانوا على متن سفينة "دايموند برينسس" السياحية الراسية فى ميناء "يوكوهاما" اليابانى بفيروس كورونا الجديد، وذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية أن الحكومة الأمريكية أرسلت طائرتان لإجلاء مواطنيها العالقين على متن السفينة السياحية التى تقشى بها فيروس كورونا المستجد ، وغادرت الطائرتان العاصمة اليابانية طوكيو من مطار هانيدا وعلى متنهما المئات من المواطنين الأمريكيين.

408576b772.jpg

السفينة دايموند برينسيس

 

مصرع 30 شخصًا فى اصطدام شاحنة بعدة سيارات بالكونغو

 

أعلنت محطة إذاعة "راديو أوكابي" فى الكونغو، مساء الأحد، أن 30 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم جراء حادث مرورى عنيف فى قلب البلاد، وأبرزت وكالة "رويترز"، صورا للحادث، وأوضحت الإذاعة، أن الحادث وقع فى العاصمة كينشاسا عندما داهمت شاحنة محملة بأحجار عند أحد التقاطعات المزدحمة، عدة سيارات ودراجات نارية، وقد أسفر الحادث أيضًا عن مقتل العديد من المارة، ولا يزال سبب الحادث غير معروف بعد، وتحدث بعض شهود العيان عن حدوث خلل فى مكابح الشاحنة.

1521ffd1c8.jpg

حادث التصادم

بومبيو: واشنطن خصصت 100 مليون دولار لمكافحة وباء فيروس "كورونا"

قال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، مايكل بومبيو إن الإدارة الأمريكية خصصت 100 مليون دولار لمواجهة وباء فيروس كورونا، وأضاف - خلال مؤتمر صحفى فى العاصمة السنغالية مساء الأحد - "نحن جميعا بحاجة إلى أن ندرك طبيعة المشكلة، ليس لدى كل البلدان بنية تحتية صحية جيدة، ونحن على استعداد لبذل قصارى جهدنا للحد من المخاطر التى لا توجد فيها بنية تحتية صحية كافية، والإدارة الأمريكية خصصت 100 مليون دولار لمكافحة الوباء، ونحن على استعداد لفعل كل ما هو ضرورى للحد من الخطر على السكان المعرضين للخطر".

d52ceae2e7.jpg

مايكل بومبيو وزير الخارجيه الأمريكى

رئيس مجلس النواب اللبنانى: عجز الكهرباء السبب الرئيسى فى الأزمة المالية

أكد رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى، أن العجز المتنامى فى قطاع الكهرباء، هو السبب الرئيسى للأزمة المالية والاقتصادية الخانقة التى يشهدها لبنان حاليا، حيث يستنزف القطاع منذ سنوات طويلة مليارى دولار سنويا من خزينة الدولة وموازنتها العامة، وشدد برى - فى تصريح لصحيفة (الجمهورية) اللبنانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، على أن أى معالجة للوضع النقدي للبنان ووقف تفاقم الأزمة المالية وتنامي الدين، لا تستقيم مطلقا من دون إيجاد حل جذري لواقع قطاع الكهرباء فى البلاد.

7256de5e9d.jpg

رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى

الجيش السورى يعلن تحرير عشرات القرى بريف من الإرهاب

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، اليوم الإثنين، عن تحرير عشرات القرى والبلدات فى ريف حلب الغربى والشمالى الغربى، وذلك بعد سلسلة من العمليات العسكرية المركزة ضد مواقع وتحصينات التنظيمات الإرهابية المصنفة على لائحة الإرهاب وفق القانون الدولى، وذكرت القيادة العامة للجيش السورى، فى بيان لها اليوم "أنه بخطوات مدروسة محكمة وعمليات نوعية مركزة تابع أبطال الجيش العربى السورى تقدمهم مصممين على اقتلاع الإرهاب التكفيرى من جذوره والقضاء على القتلة المسلحين الذين أرادوا مصادرة إرادة أهلنا فى المنطقة واتخاذهم رهائن ودروعاً بشرية لعرقلة تقدم الجيش وتأخير القضاء على تلك التنظيمات المسلحة المصنفة على لائحة الإرهاب وفق القانون الدولى".

 

f442f3515d.jpg

الجيش السورى

 

اليمن: مقتل 18 عنصراً حوثياً أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقع الجيش بالجوف

 

قتل الجيش اليمنى أكثر من 18 عنصراً حوثياً وأصيب آخرون بجروح مختلفة، الأحد، أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقع الجيش بمحافظة الجوف، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكرى "إن قوات الجيش اليمنى فى سلسلة جبال جرشب تصدت هجوماً لمجاميع من مليشيات الحوثى التى حاولت التسلل إلى مواقع الجيش".

 

24f5f6fc3f.jpg

الجيش اليمنى

مقتل 4 أشخاص جراء انفجار سيارة ملغومة فى مدينة تل أبيض شمال سوريا

لقى 4 أشخاص مصرعهم، جراء انفجار سيارة ملغومة فى مدينة تل أبيض السورية شمال سوريا قرب الحدود التركية،وقال مصدر أمني، حسبما نقلت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية السبت، إن سيارة ملغومة انفجرت بمدينة تل أبيض السورية قرب الحدود مع تركيا، مما أسفر عن مقتل 4 مدنيين.

0d7dc1cdeb.jpg

سوريا

طقس الخليج.. سحب رعدية ممطرة فى السعودية وضباب فى البحرين

تشهد منطقة دول الخليج، حالة من عدم الاستقرار النسبى على الإمارات والسعودية والبحرين، حيث سيكون الطقس بالإمارات صحو، وفى السعودية توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة فى تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم تكون سحب رعدية ممطرة وتكون الضباب فى البحرين.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع