صفوت عطا الله يكتب: نظريه الإصبع الأعوج

صفوت عطا الله يكتب: نظريه الإصبع الأعوج
صفوت عطا الله يكتب: نظريه الإصبع الأعوج

على ضوء الإحداث الجارية من حولنا يمكن ان نطلق المثل العامي أصابع اليد مش زى بعضها الاختلاف و تنوع و تعدد الآراء و الأمزجة والصفات من شخص إلى أخر ويمكن التعميم على مستوى الفرد الواحد او الأسرة أو المجتمع جال في خاطري سؤال الفرق بين أعظم عالم والإنسان العادي من الناحية التشريحية للمخ بالتأكيد واحده ولكن الفرق و كيفيه استخدام الفصل في البحث والتأمل والتحليل وأخر لا يرغب و يتجمد فكره دون محاوله حتى في الحكم على الأشياء بطريقه منطقيه أو علميه لهذا تمخض عقلي  على نظريه بسيطة أطلقت عليها نظريه "الإصبع الأعوج" عليك فقط النظر على كف يدك و تخيل معي رسم مستقيمات او خطوط وهميه تمس قمة كل إصبع من الخنصر والبنصر والوسطى والسبابة والإبهام والنتيجة نجد ان هناك أربع خطوط مستقيمة متوازية بينهم فوارق ليست كبيره و الخط الخامس المماس للإبهام خط مستقيم مائل عليهم والتفسير أن الأربعة خطوط مثل معظم البشر الأسوياء ربما تجد فوارق سواء كانت علميه أو أدبيه أو ثقافيه أو خلافه وهذا طبيعي ومنطقي أما الخط الخامس فهو مائل بزاوية معينه و تميل النفس المعوجة أو الشاذة في الصفات وهذا النوع من البشر تجده متقلب في الرأي مظهري الشكل متغير المزاج عنيف في الرد تصرفاته تتراوح بين الكبرياء والتعالي على الباقين بين الإحساس في الصغر والتدني لا يغترف بالأخطاء ولا يعتذر و يحاول تبرير ذاته و إقناع الآخرين برأيه متعصب لنفسه و يرغب فرض رأيه على الآخرين بأي وسيله وطريقه كلماته معوجه  دائم الهجوم واصطياد الهفوات ومحاوله تكبيرها متسرع في الحكم على الأشياء كثيرا ما يحدث في حياتنا تلك الشخصيات دون أن ندري آو نعرف سببا لتلك المشاكل كلها لا تخرج من رؤية أصابعنا لنعرف الفرق بين الاعتدال والانحراف يتضح ذلك بقوه لما يحدث من أحداث مثيره للجدل والاختلاف خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي والميديا ومدى اتساع وجهات النظر والتعصب كلا إلى رأيه فلم يعد هناك وضوح أو شفافية للتحقيق فالجميع يتحرك في المنطقة الرمادية دون الاتفاق سواء إلى اللون الأبيض أو الجنوح إلى اللون الأسود.

 

 

 

رب ضاره نافعة

الصفات الشخصية و الجينات الوراثية لكل فرد تظهر بشده في النفس البشرية مهما حاول الإنسان إخفائها او تغطيتها او تغليفها بالأقنعة او تسلق المناصب والوظائف او حتى الرتب الكهنوتية فانه ينفضح أمره وينكشف المستور عند أول تجربه أو مواجهه الحقيقة فيهوذا تلميذ مميز من تلاميذ السيد المسيح وأمين الصندوق ومن ضمن الاثنا عشر إلا انه خان سيده وباعه بثمن بخس من  اجل الأموال وحيث إذا مات القلب ذهبت الرحمة وإذا مات العقل ذهبت الحكمة وإذا مات الضمير ذهب كل شيء ينطبق تماما ودون تردد او إيجاد الأعذار من حادث مقتل رئيس دير الأنبا مقار الأنبا ابيفانيوس بفعل  احد أبنائه الرهبان في سابقه مؤسفة لم تحدث في التاريخ الحديث نعم المتهم بريء حتى تثبت إدانته ولكن من قرارات النيابة في تجديد حبس الراهب الذي تم شلحه من قبل الكنيسة خمسه عشر يوما على ذمه التحقيق والراهب الأخر الذي حاول الانتحار مرتين و نقله إلى مستشفى القصر العيني أربعه أيام تحت حراسه تكشف مدى تورطهم في تلك الجريمة النكراء لعل من أروع التعليقات و الشرح من فم البابا تواضروس في عظته بتاريخ 8/8/ 2018 موضحاً ان يهوذا  العصر الحديث ما زال موجودا في كل زمان ومكان ومجتمع بل أكثر من ذلك وربما نجد كل اثنا عشر من الأشخاص يظهر يهوذا حسب درجات الخيانة فليس غريباً ما حدث من جريمة نكراء طرفها رئيس دير بيد احد أبناءة من  الرهبان الذي تملك عليه الشيطان وقد صرح البابا لوجود أخطاء وتسيب في بعض الأديرة دون مواربة أو إخفاء خاصة بعد توغل وتغلغل وهجوم التكنولوجيا الحديثة و وسائل الاتصال والتدخل في خصوصية الرهبان الذين تركوا العالم بمحض إرادتهم الحرة  وماتوا عن العالم تماما واختاروا طريق الرهبنة الممثل في ثلاثة أمور الفقر الاختياري والطاعة والالتزام بقوانين الرهبنة والبعد عن الهوى الشخصي والتبتل والنذر بالحياة الرهبنة طول حياته وعدم الاختلاط بالعالم مره أخرى لهذا اصدر قداسه البابا قرارات اثنا عشر قرارا بمعرفه لجنه مكونه منه وسكرتير المجمع المقدس و 19 من رؤساء الاديره لضبط أحوال الاديره ورب ضاره نافعة لإصلاح تلك الأخطاء وقد استرشد  البابا بقرارات سابقه في عهد البابا كيرلس السادس الذي أمر بعوده جميع الرهبان الموجودين في العالم إلي أديرتهم وكذلك قرار البابا شنودة الثالث برجوع الراهب الذي خدم في كنيسة او مكان خارج الدير بعد سبع سنوات من أهم تلك القرارات الجديدة:

1- وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد في جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018 م

2- الأماكن التي لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والإعلان عن ذلك، مع عدم السماح بأي أديرة جديدة إلا التي تقوم على إعادة إحياء أديرة قديمة , ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به "عامر".

3- تحديد عدد الرهبان في كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى .

4- إيقاف سيامة الرهبان في الدرجات الكهنوتية ( القسيسية والقمصية ) لمدة ثلاث سنوات .

5- الالتزام بعدم حضور علمانيين على الإطلاق في الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية  الأصيلة.

6- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام ( الجمعة والسبت والأحد ) فقط من كل أسبوع والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهى مسئولية الايباراشيات والكنائس.

7- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب والتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التي خرج من أجلها ودون الحياد عنها .

8- كل راهب يأتي بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت وإعلان ذلك رسمياً :

  • الظهور الاعلامى بأي صورة ولأي سبب وبأي وسيلة .
  • التورط في أي تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره .
  • التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.

9- لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.

10- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أي صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والتخلي الطوعي عن هذه السلوكيات والتصرفات التي لا تليق بالحياة الرهبانية وقبل اتخاذ الإجراءات الكنسية معهم.

11- مناشدة جموع الأقباط بعدم الدخول في أي معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أي تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.

12-تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذي صدر من المجمع المقدس في يونيو 2013  وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه.

وقد ناشده البابا الشعب الحفاظ على نقاوة الرهبنة بعدم الاتصالات التليفونية او الزيارات المتكررة او تقديم الهدايا او طلب المشورة او الاعتراف لهم كما حذر من الانسياق وراء الإشاعات وعدم الانتباه إلى الصحافة الصفراء لإشعال الفتن باعتبارها حادثه جريمة في حدودها القانوني وهذا لا يضر او يسبب اي قلق او خوف على باقي الاديره الحامية الوطن والمنتشرة على حدود البلاد وكانت لها ادوار مشرفه خاصة في أوقات المجاعات وضرب مثل دير الأنبا شنودة في صعيد مصر موضحا ان تاريخ الرهبنة بمصر مشرق و منير و يكفيه فخرا أن الرهبنة بدأت في مصر إلى العالم كله ففي روسيا بها ألف دير كذلك ايطاليا وفرنسا وألمانيا و ان الاديره المصرية منتشرة في أنحاء العالم تؤدي رسالتها ودورها الريادي وحفظ الإيمان وان الكنيسة المصرية من أقوى الكنائس في العالم فلا داعي إلى الخوف او الارتباك من حادثه واحده على إيمان الكنيسة المحمية بصاحب الكنيسة فليس غريباً ان ما يحدث في الماضي من خيانة يهوذا وانتحاره يحدث في الزمن الحاضر و محاوله انتحار الرهبان المتهمين بقتل سيدهم في ثلاث نقاط :

  1. كونوا حكماء وعقلاء في إصدار الأحكام والآراء
  2. كونوا مصلين و انتهاز صوم العذراء
  3. كونوا واثقين في الله الضابط للكل

ربنا موجود - كله للخير - مسيرها تنتهي

 


وداعا أبينا المحبوب نيافة الحبر الجليل الأنبا ارسانيوس مطران المنيا و أبو قرقاص

في وسط الأحداث التي تمر بها الكنيسة في مصر يرحل عن عالمنا الفاني نيافة الأنبا ارسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص بهدوء شديد عن عمر تجاوز التسعين عاما خدم الكنيسة وقدم  أعمال جليلة وحياه صالحه عاش راهباً أكثر من 60 عاما وأسقفا ومطران في خدمة رعوية للايبارشية دامت لأكثر من ٤٢ سنة مملوءة بالرعاية و الخدمة والبناء سواء على مستوى دير البراموس الذي كان رئيسا عليه بالمنيا وأبو قرقاص وقد مرت أحداث جسام بالمنطقة وتعرضت لاعتداءات الإرهابيين طوال خدمته وبالرغم من ذلك كان صامدا صامتاً حكيما واعظا أحبه الجميع من جميع الطوائف و الأحزاب وحتى أخواتنا المسلمين فكان بحق مثال الراهب والمدبر والرئيس والراعي الأمين.

الجدير بالذكر أن نيافة الأنبا ارسانيوس، ولد في  21 أغسطس 1928، وقد حصل على بكالوريوس الهندسة عام 1951، ثم بعد ذلك  حصل على بكالوريوس الإكليريكية عام 1954، ثم عمل مديراً بشركه ايجيكو بمدينه المنيا وخدم في معظم كنائسها وترهبن باسم الراهب دانيال السريانى حيث ترك بصماته العمرانية كمهندس مدني سواء بالبلاد أو في دير البرموس وقد تم اختياره أسقفا لإبراشية المنيا وأبو قرقاص 13/6 1976 وحتى تاريخ نياحته في 11 أغسطس 2018 وكان اللي شرف حضور الاحتفال بالعيد الأربعين لسياقته أسقف المنيا مدينه المنيا في احتفال كبير تعبيرا صادقا لشعب المنيا والمحبة له و من أجمل الأبيات التي قيلت منذ فتره بقلم الأستاذ صبحي فرج شاعر الكرازة

جوه المنيا خدتنا الفرحه بحبر جليل   خدنا الشوق للانبا ارسانيوس قمر الليل

طايره قلوبنا وفارده جناح الشوق لحبيب   لجل تشوفه وتبوس كف نزيه ونبيل

أنبا ارسانيوس كافئه الرب إداه أمجاد   قوى عزيمته خلاه بنا عظيم شياد

عاش بيعلى كان بيخلى الضي انوار   شيد ياما ورب المجد إداله جهاد

بقت الوزنه فى ايد سيدنا كبيره وفيره   صبحت اصغر قطره في أيد سيدنا غزيرة

شال بايديه المونه فى طوبه وحر بئوونة  شيد ياما وشفنا جمايله علينا كثيره

شفنا نيافته بيسقى الحبه بايده الطاهره   خلاها شجره واقفه ومد فروعها ألخضره

فتح المركز خلا المرضى آلمها بيرخى   يبعد عنها مايزودش النار والحسره

جوه المنيا وابو قرقاص بيمد خطاه   وفى ايامنا القاسيه الصعبه مقالش الآه

مهما بيحصل عنده ايمان يفيض فيضان   علشان كده فى المنيا فارحانين فارحانين

 

لكي لا ننسى الذكرى الخامسة لفض اعتصام رابعة ألعدويه

مازالت الجراح لم تلتم من الأحداث التي واكبت فض اعتصام الجماعة الارهابيه من إحراق و تدمير وتخريب واعتداءات على الكنائس وعلى مدارس وملاجئ و محلات وممتلكات كان من نصيب محافظه المنيا وحدها أكثر من ثلاثة كنائس وقتل بعض الأقباط خلاف أكثر من 53 كنيسة أخرى في أنحاء الجمهورية في سابقه لم تحدث من قبل وما زالت مستمرة وان كانت محدودة ويقظة قوات الداخلية والجيش يبذل جهود خارقه في القضاء على فلول الإرهابيين فى سيناء و القبض على الخلايا الاجراميه في البلاد اخرها المحاوله الفاشله لتفجير كنيسه العذراء في مسطرد و القاهره اثناء الاحتفال بصوم السيده العذراء و القبض على خليه من 6 افراد ومقتل ارهابيين بمدينه السادس من اكتوبر وخاصه مع اقتراب الذكرى الخامسه لفض هذا الاعتصام و إصدار الاحكام النهائيه لقيادات وكوادر جماعه الإخوان المتورطين في كل الأحداث التي جرت عقب الفض في 14 أغسطس 2013 وتحرير البلاد من قبضه الارهابيين الاشرار وحتى الان مازالت اذنابهم منتشره و مختفيه او من الخونه في خارج البلاد لعل من ابرز اعمال القوات المسلحه المجيده في اعاده بناء الكنائس المحترقه والمخربة بفعل هؤلاء الغوغاء الكنيسه التي اجريت فيها مراسم الجنازة للانبا ارسانيوس مطران المنيا وهي كنيسة الأمير تادرس الشطبي و التي حضر البابا مقدمه عيد ابنائها احسن مما كان وكذلك الملاجئ و المدارس العوامه التي تم احراقها واستشهاد عاملين احدهما مسيحيا والآخر مسلماً إلتصق بعضهم ببعض في التحام الشعب والتفافه حول قيادته الرشيده ولولا وعي ويقظه حكمه القيادة السياسية والدينيه في ذلك الوقت لانجرفت البلاد في صراعات وحروب تعاني فيها بلاد كثيره من حولنا ولهذا يجب دائما ان نتذكر تلك الأحداث على مر السنين لتكون درس وعبرة لما فعله هؤلاء الارهابيين وبين ما يفعله الشعب الطيب و القياده في حمايه البلاد من ويلات الحروب و الخراب .

يتواكب في تلك الايام لشهر اغسطس عيد الاضحى المبارك لاخواننا المسلمين لهم منا كل التهنئه والخير والسلام والمحبه ليعم البلاد الخير الوفير والمستقبل المشرق لعهد جديد وكذلك صوم السيدة العذراء للأقباط المسيحيين رافعين ايات الشكر والعرفان والتقدير للجهود الجبارة التي تبذلها قواتنا المسلحة في تطهير البلاد من الإرهاب والقضاء على قوي الشر في أرضنا العزيزة سيناء من عمران و استثمارات ومشاريع جديدة للمواصلات وخطط النهضة والتقدم تحت رعاية و سياسة الرئيس المخلص عبد الفتاح السيسي و القيادات السياسية التي تعاونه باخلاص وامانه لكم كل التهاني والامنيات السعيده وللشعب المصري العظيم طالبين من الله ان  يعيد تلك الايام السعيده عليهم بكل الخير والسلام والمحبه.