مريم حنا اسحق تكتب عن: الجوجوبا

مريم حنا اسحق تكتب عن: الجوجوبا
مريم حنا اسحق تكتب عن: الجوجوبا

 

محصول الجوجوبا الذهب الاخضر في مصر موفر الماء   ويستخدم الزيت كوقود للمحركات فائقة السرعة في الطائرات والقطارات والسيارات.

تستخدم  بديلاً عن الزيوت التقليدية في محركات السيارات، إضافة إلى استخدامها في مستحضرات التجميل،

ويستخدم نبات الجوجوبا في العديد من الاستعمالات في حياتنا اليومية بشكل عام، حيث يستخدم زيت هذا النبات في الطهي وأيضاً في صناعة مادة الورنيش، وصناعة البلاستيك، ويستخدم كسماد طبيعي للتربة لاحتوائه على نسب عالية من النتروجين، ومصدر غذائي أيضاً للحيوانات.

ولزيت الجوجوبا العديد من الفوائد منها أنهم يحمي الجسم من الجراثيم، بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات، وغير سام ولديه فائدة كبيرة للشعر والوجه وجسم الإنسان ككل.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

يستخدم زيت نبات الجوجوبا في علاج الأضرار التي تنتج عن استخدام الكيمياويات في شعر الإنسان مثل تقصف الشعر وسقوطه وغيرها من المخلفات لعمليات الفرد الكيمائي وغيرها، حيث أنه زيت طبيعي يؤثر بشكل إيجابي في نمو خصلات شعر الإنسان.

حيث يطهر زيت الجوجوبا فروة رأس الشعر ويقوم بتنظيفها من القشرة، والحد من التساقط والتقصف، لما لديه قدرة كبيرة في مواجهة البكتريا والالتهابات، فهو زيت طبيعي يكسب الشعر نضارة ويجعله نظيفاً وصحياً.

أيضاً زيت نبات الجوجوبا يعطي رونق ومظهر رائع للشعر، حيث أن قطرات قليلة من هذا الزيت على شعرك يكسبه نضاره وقوة وبريق ولمعان غير مسبوق، خالي من أي أضرار مثلما الوضع في المواد الكيميائية.

يستعمل ايضاً زيت الجوجوبا لنمو الشعر هو وسيلة ممتازة لزياده نمو الشعر. فهو يمنع سقوط الشعر وترقق الشعر الناتج عن انسداد بصيلات الشعر. يذوب زيت الجوجوبا، ويزيل هذه المعوقات ويعزز تطوير خلايا الشعر الجديد الذي يؤدي إلى نمو الشعر. كما يمكن استعمال زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس ويساعد على تحسين الدورة الدموية مما يحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل أسرع للشعر.

ومن استخدامات زيت الجوجوبا ايضاً أنه يقوم تحسين ملمس ومظهر الشعر. وذلك لإنه يرطب بصيلات الشعر بأكمله ويحصنه من الأضرار التي قد تطوله مستقبلاً

الجوجوبا هو زيت يقوم بترطيب فروة شعر الرأس بشكل مثالي. غالبا ما تكون فروة الرأس الجافة تحتوى على القشور، مما تسبب في تقشير الجلد وحكة شديدة. زيت الجوجوبا يرطب فروة رأسك فمن الأعماق إلى المسام. وهذا يؤدي إلى تأثير مرطب عميق ودائم وموازنة مستوى الحموضة في فروة الرأس. إنه يجعل أيضا فروة الرأس صحية مع خصائصه المضادة للبكتيريا، وهو عظيم لعلاج قشرة الرأس، وفروة الرأس الجافة والصدفية في فروة الرأس. إنه يرطب فروة الرأس جيدا ويحافظ على الشعر قوياً من أطرافه وحتي جذوره.

يجعل البشرة قادرة على الحفاظ على نعومتها

وأثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن تطبيق زيت الجوجوبا الخام على البشرة التي تعاني من الجفاف بشكل يومي يجعل البشرة قادرة على الحفاظ على نعومتها، بالإضافة إلى أن ذلك يعالج خشونة الأظافر بشكل مثالي، وتدليك الركبتين بزيت نبات الجوجوبا برفق يجعلهم أكثر ليونة، ويستخدم أيضاً لتفادي ظهور اللون الأسود في بعض المناطق في جسم الإنسان مثل تحت الأعين.

 

ويُتصح بأستعمال زيت الجوجوبا على الشعر قبل السباحة، لإنه سيقوم بحماية الشعر من المواد الكميائية الضارة التي قد تطوله أثناء ممارسة تلك الرياضة، وتوثر على لونه،  لإن زيت هذا النبات يساعد على تفادي الحروق

خلاصة الهوهوبا عبارة عن شمع زيتي ذهبي يتم فرزه عبر عملية فرز تخلو من التلامس البشري ودون مواد كيميائية يدخل زيتها في صناعة المبيدات الزراعية (فطري – حشري – علاج النيماتودا) وتدخل مخلفات العصر في هذه الثمار في صناعات متعددة مثل الاعلاف الحيوانية والداجنة والسمكية حيث تحتوي مخلفات العصر على نسبة عالية من البروتين

 

ويدخل زيت الجوجوبا كمادة خام في العديد من الصناعات كما يلي:

مجال الطب والصيدلة

المجال البيطري

مجال المبيدات الطبيعية

مجال زيوت المحركات واضافات الزيوت

مجال الصناعة

مجال التجميل

التصدير

حفظ الاغذية